يتميز سرطان البنكرياس بسرعة انتشاره في الجسم خاصة عند تكون الورم في الانسجة الافرازية الخارجية اضافة الى صعوبة تشخيصه المبكر , ولذلك يُعد من الأورام ضعيفة المآل حيث تكون فرصة النجاة منه ضعيفة .

أخبار الطبي . اظهرت دراسة حديثة ان استخدام العقار الدوائي التجريبي ( روكسوليتينيب ) لعلاج سرطان البنكرياس يزيد من معدلات النجاة بين المرضى وتقترح نتائج المرحلة الوسطى من التجارب السريرية ان عقار الروكسوليتينيب الذي تمت الموافقة عليه من مؤسسة الغذاء والدواء الامريكية ( FDA ) في وقت سابق لعلاج سرطان الدم , قد يكون فعال لعلاج المراحل المتقدمة من سرطان البنكرياس بالاضافة الى قدرته على علاج الاورام الخبيثة الاخرى .

اظهرت النتائح الاولية ان احتمال النجاة لمدة ستة اشهر بلغ 42% للمرضى المصابين بسرطان البنكرياس وتم علاجهم بعقار الروكسوليتينيب بالاضافة الى العلاج الكيميائي مقارنة بنسبة 11% للمرضى الذين حصلوا على العلاج الكيميائي فقط .

ذكر الباحثون ان 12% من المرضى الذين تم علاجهم بعقار الروكسوليتينيب بالاضافة الى العلاج الكيميائي اوقفوا العلاج بسبب الاثار الجانبية مقارنة بنسبة 20% من المرضى الذين حصلوا على العلاج الكيميائي فقط وتمت الموافقة على عقار الروكسوليتينيب لعلاج المرضى الذين تزداد فرصة الاصابة بتليف النقي الذي يُمثل أحد انماط سرطان الدم .

المصدر : Reuters