عقم الرجال … وراثي

Share your love

وبالتالي عدم وجودها يؤدي إلى ظواهر معينة مرتبطة بالجين نفسه… فهناك جينات حاملة نشاط الخصية الإنجابي وإنتاج حيوانات منوية، وجينات موجودة وتحمل صفات عدم الإنجاب أو عدم إنتاج حيوانات منوية أو إنتاج حيوانات منوية مشوهة أو عديمة الحركة… وبالتالي الكشف الوراثي على الكروموزوم يحدثنا عن بعض الصفات الوراثية.

ويمكن مساعدة المصاب بهذا النوع من العقم على الإنجاب من خلال الإخصاب المجهري، ولكن هناك احتمال كبير لإصابة الطفل المولود بهذا النوع من العقم مثل والده، لذا يجب أن يعلم الآباء احتمال إصابة أطفالهم بالعقم ونترك لهم حرية الاختيار.

ونسبة كبيرة من الرجال غير المنجبين بسبب انعدام وجود الحيوانات المنوية في الخصية، أصبح ممكناً أن ينجبوا، بواسطة الجراحة الميكروسكوبية في الخصية للعثور على الحيوانات المنوية وحقنها داخل بويضة الزوجة “الإخصاب المجهري. وتتراوح نسبة النجاح في المحاولة الأولى ما بين 30 إلى 35%، وبتكرار التجربة تصل نسبة النجاح إلى 90%.

وفي دراسة على الآباء الذين لديهم حيوانات منوية في الخصية لمعرفة الأسباب الوراثية لعدم وجود الحيوانات المنوية في السائل المنوي، وجدنا أن 20% من الرجال المصريين لديهم خلل كروموزومي يسبب مشكلة عدم الإنجاب، و 8% لديهم خلل في كروموزوم (Y) كروموزوم الذكورة الذي يسبب عدم إنتاج حيوانات منوية في السائل المنوي… وبالتالي الطفل الذي يولد بهذه التكنولوجيا حامل لنفس الصفات الوراثية، غير منجب مستقبلاً، ومع التقدم في العلوم الجينية يتوقع اكتشاف جينات أكثر من الموجودة حالياً والعلاج الجيني حالياً يأخذ مجراه.

Source: Annajah.net
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!