5،4،3،2،1  خمسة أدوية لعلاج الضغط ولا زال ضغطي 100/180، الله اكبر، ما العمل ؟ صاح ابو رامي بنفاذ صبر، لقد كنت دائماً اعاني من انخفاض الضغط عندما كنت مراهقاً والآن اعاني من ارتفاع ضغط هائل رغم كل الادوية التي يصفها لي الطبيب.

– قلت بهدوء : اهدأ يا ابا رامي، الضغط انواع ودرجات، وبعض المرضى يمكن السيطرة على الضغط عندهم بأخذ نوع واحد فقط ولكن معظم الناس يحتاجون الى اكثر من 2-3 انواع، انت حالة نادرة نسبياً، هل انت مواظب على أخذ الدواء بانتظام ؟

نعم، حبوب خمس مع الصلوات الخمس

– حسناً، هناك تقنية جديدة قد تنفعك وهي عبارة عن كي لاعصاب شرايين الكلى عن طريق القسطرة .

ماذا ؟ كي؟اعصاب؟ شرايين الكلى ؟

– الامر بسيط، نقوم بادخال انبوب الى شريان الكلية عن طريق القسطرة الاعتيادية، ونقوم بعد ذلك بوضع سلك دقيق يمكن عن طريقه ارسال موجات تردد (كهرومغناطسية ) تقوم بتعطيل الاعصاب المحيطة لشريان الكلى والتي لها دور ضار حيث تؤدي الى ارتفاع الضغط وعدم السيطرة عليه، وبعد قيامنا بذلك يصبح الضغط لديك اكثر قابلية للسيطرة مما هو عليه الآن .

– اذن هي ليست عملية جراحية ؟

-لا

– ليس هناك فتح بطن او جروح او تخدير عام ؟

– لا، هي مثل القسطرة الاعتيادية لشرايين القلب ولكن هذه المرة هي قسطرة شرايين الكلى وكي الاعصاب المحيطة بها .

– ما نسبة نجاح هذه العملية؟

 > 90%

– وهل اتوقف عن أخذ الدواء كلياً ؟

– لا، يحتمل ان تستمر في أخذ الدواء ولكن قد يلزمك ان تأخذ اقل من 5 حبات، والمهم ان ضغطك سوف يصبح قابلاً للسيطرة .

– ماذا تقول الدراسات العلمية بهذا الشأن ؟

– الدراسات تقول ان العملية تؤدي الى تخفيف الضغط بمعدل 30ملم زئبق مقارنة بعدم اجراء العملية، اي ان ضغطك قد يصبح 150 بدلاً من 180 بعد اجراء العملية على نفس النظام الدوائي وبعض الناس قد يستجيب اكثر او اقل من ذلك.

خلاصة

  عمل كي اعصاب شرايين الكلى  قد يفيد حالات ارتفاع الضغط الشديد المقاومة للدواء،وقد اثبتت نجاحاً مشجعاً حتى الآن، ولايزال هناك دراسات قائمة بهذا الشأن،وينصح المرضى بمناقشة ذلك مع طبيبهم،والعملية مناسبة لعدد محدود من الناس فقط ولا داعي لاجراءها دون تمييز او تدقيق