علاج الإمساك : 30 نصيحة للحد من الإمساك بالطرق الطبيعية

علاج الإمساك : 30 نصيحة للحد من الإمساك بالطرق الطبيعية

الإمساك هو حالة مرضية مزمنة تنتج من عدة أسباب أهمها التوتر وجفاف الجسم وعدم ممارسة التمارين الرياضية. عادة ما يحتاج الشخص البالغ ما بين 25 إلي  30 جرام من الالياف ليتجنب الامساك وهذا بالطبع أقل مما نتناوله بكثير. و لايتطلب تجنب الانتفاخات و التقلصات أن تتحول فجأة من تناول 10 جرام الي 25 جرام في اليوم ولكن، أضف المزيد من الاطعمة الغنية بالالياف الي وجباتك تدريجيا، وتأكد من تناول سوائل كافية لتساعد علي تدفق الالياف بسهولة عبر قناتك الهضمية. الالياف لاتُمتص في الجهاز الهضمي وبالتالي تقوم بإمتصاص الماء أثناء نزولها في القناة الهضمية وهذا يجعل قوام البراز غير صلب وبالتالي لا إمساك.

نصائح للحد من الإمساك  بالطرق الطبيعية

  1. التين المجفف
    قومي بغلي 5 ثمرات من التين المجفف في نصف لتر من الماء أو الحليب، إلى أن تختزل نصف كمية الماء أو الحليب، ثم قومي بعدها بتصفية هذا المنقوع وتناوله، سيسهم في علاج الإمساك.
  2. خل التفاح
    يستعمل خل التفاح في علاج الإمساك من خلال زيادة حركة الأمعاء نظرا لاحتوائه على مادة البكتين (pectin) التي تساعد على تحسين الهضم وتنظيم مستوى الحموضة في المعدة.
  3. الكرنب او الملفوف
     تناول ماء سلق الكرنب (الملفوف) بمعدل من 3 الى 4 أكواب يومياً.
  4. التمر
     انقع 7 حبات من التمر في كوب ماء واتركها من المساء حتى الصباح وقم بشرب منقوع التمر في الصباح.
  5. السنامكي
    قومي بوضع ما يقارب 3 جرام او “نصف ملعقة صغيرة” من عشبة السنامكي في كوب ماء دافئ ويترك لمدة عشر دقائق فقط ثم يصفى ويشرب أو تنقع نفس الكمية في كوب ماء بارد لمدة ما بين 10 – 12 ساعة ثم يصفى ويشرب.
  6. الفواكه والخضرواتوالبقول، والحبوب الكاملة
    هذه الأطعمة مليئة بالألياف والتي تعتبر أساس تشغيل الجهاز الهضمي على نحو سلس. تتحرك الألياف على طول الأمعاء الغليظة، وتمتص السوائل لتليين الفضلات، مما يساعد في خروجها. تتركز ألياف الفواكه والخضراوات في القشور، والساق، وأوراق بعض النباتات، لذلك لا تقومي بتقشير التفاح ولا تتخلصي من سيقان البروكلي عند طهيه.
  7. البرقوق المجفف (القراصيا)
     تعمل القراصيا بمثابة ملين خفيف، حيث تحفز العضلات لدفع الفضلات من خلال الأمعاء الغليظة. خمسة حبات من القراصيا توفر حوالي 3 غرامات من الألياف، ولكن عمل القراصيا كملين يعتمد في الأساس على وجود مادة تسمى السوربيتول.
  8. القهوة والمشروبات الساخنة
    المشروبات الساخنة تساعد على تحريك الأمعاء. بينما تعمل القهوة على انقباض عضلات الأمعاء، انها ليست حلا جيدا على المدى الطويل، وخاصة لأن البن هو مدر للبول لذلك يجب شرب الكثير من الماء أيضا، ولكن على المدى القصير، ينبغي أن تساعد هذه المشروبات للتخلص من الإمساك.
  9. الماء
    الألياف تحتاج إلى الماء لتأدية عملها في التخلص من الامساك. وعندما لا نشرب كمية كافية من الماء، فإنه أجسامنا تمتص الماء من الفضلات، وتترك البراز صلب وصعب التمرير. لذلك احرصي على شرب 6 الى 8 اكواب من الماء يومياً.
  10. بذور الكتان
    تعمل بذورالكتان بنفس طريقة عمل الألياف. لذلك حاولي شرب كوب من الحليب الدافئ مع ملعقة صغيرة من بذور الكتان قبل وقت النوم.
  11. السلطة على النمط الأوروبي
    في أوروبا، كثير من الناس تأكل السلطة في نهاية الوجبة. فتناول الأطعمة الغنية بالألياف يساعد على دفع ما تبقى من الطعام خلال الجهاز الهضمي. أيضاً تناول الفاكهة قبل أو بعد تناول الوجبة بساعة يساعد على التخلص من الإمساك.
  12. اكل الكيوي صباحا يساعد في حالات الامساك.
  13. اذا اردت تحلية المشروبات فملعقة عسل ستساعد في حالات الامساك ويمكن اذابتها في كاس ماء بحرارة الغرفة.
  14. عصير الحمضيات
    عصائر الحمضيات (البرتقال والجريب فروت …) والمسهلات الطبيعية ممتازة خاصة إذا قمتي بتناول كل صباح على الريق كوب كبير من تلك العصائر التي من شأنها أن تساعدك على تحسين عمية الهضم، بالإضافة إلى احتوائها على الكثير من الفيتامينات.
  15. زيتالزيتون
     ليس لزيت الزيتون منكّه طيّب الطعم فحسب إنما هو أيضاً علاج فعّال لمشكلة الإمساك. نصيحتنا لك هي بتناول ملعقة من زيت الزيتون صباح كل يوم قبل تناول الفطور. وإن نسيت تناولها في الصباح إنتظري حتى تقوم معدتك بهضم الفطور ومن ثم تناولي زيت الزيتون. كما يمكنك مزج الزيت مع القليل من عصير الليمون إن كنت تفضّلين تخفيف طعمه، فالليمون من شأنه أيضاً معالجة الإمساك.
  16. الدبس
     من المعروف أن الدبس يتمتع بخصائص قادرة على معالجة الإمساك كما أنه مكوّن من المواد الطبيعية مئة في المئة. هل تتسائلين حول كيفية تناول الدبس؟ ننصحك بتناول ملعقة صغيرة منه في الصباح. إن لم تكن الملعقة الصغيرة كفيلة بعلاج الإمساك، يمكنك تناول حتى ملعقتين كبيرتين منه. أما إن كنت لا تحبّين طعمه، يمكنك تذويب ملعقة كبيرة منه في كوب من الماء الساخن أو الشاي وشربه في الصباح قبل الفطور.
  17. زيت الخروع
    كما أن زيت الخروع مفيد جداً في التخلص من كسل الأمعاء فتناول ملعقة واحدة منه كفيل بالقضاء على الإمساك. وبالنسبة للأشخاص الذين لا يتحملون طعمته يمكن إضافة زيت الخروع لكوب حليب وشربه قبل النوم وبذلك يتم التخلص من الإمساك.
  18. التوت
    كعلاج بسيط  وحلو المذاق للامساك، يمكنك تناول التوت الاحمر أو الاسود أو الفراولة حيث تعتبر جميعها أمثلة لفواكه تحتوي كميات جيدة من الالياف. فنصف كوب من الفراولة الطازجة يحتوي علي 2 جرام من الالياف، بينما نفس الحجم من التوت الاسود يحتوي علي 3.8 جرام، أما التوت الاحمر فيحتوي علي 4 جرام، أضف الي ذلك أن التوت منخفض السعرات الحرارية.
  19. الفيشار
     يعتبر الفيشار طريقة ممتازة ومنخفضة القيمة السعرية لاضافة المزيد من الالياف الي طعامك خاصة إذا كان سبب الامساك هو نقص الألياف. ولكن،إذا كنت تضيف الي الفيشار الملح و الزبد، فهذا كفيل بتقليل بعض الفوائد. لذا ننصحك بعمل الفيشار في المايكرووويف. الفيشار من الحبوب، وإضافة الحبوب الي وجبتك هو بالتأكيد وسيلة فعالة لعلاج الامساك.
  20. الخبز الاسمر
     سواء مع السندوتشات أو الوجبات، احرص علي تناول الخبز الاسمر فهو سوف يساعد علي تجنب الامساك. ويتميز هذا الخبز بإحتوائه علي دهون قليلة وألياف كثيرة و كربوهيدرات معقدة. ملحوظة: خبز التخسيس الدايت هو أيضا خبز غني بالالياف.
  21. المكسرات
    ومن أفضلها: الجوز البرازيلي، والفول السوداني، و الجوز. حيث تحتوي أوقية من اللوز علي 3.3 جرام من الالياف، بينما يحتوي حجم مماثل من الفستق علي 2.9 جرام . ولكن، احذر فالمكسرات عالية السعرات الحرارية، فإنتبه للكمية التي تأكلها. وكطريقة بسيطة املأ فقط راحة يدك.
  22. قشرة البطاطس المخبوزة
     تحتوي حبة بطاطس واحدة متوسطة مخبوزة بالقشرة علي 3.8 جرام من الالياف. والافضل من ذلك حبة بطاطا أيضا بالقشرة حيث تحتوي علي 4.8 جرام. ولكن تنجنب البطاطس المحمرةلانها غنية بالدهون.
  23. ممارسة تمارين رياضية لمدة ربع ساعة تقريباً عند النهوض من النوم.
  24. الإكثار من الحركة والنشاط الجسدي الحيوي خلال النهار.
  25. تناول الطعام بهدوء ومضغه جيداً.
  26. عدم شرب الماء مع الطعام.
  27. ممارسة رياضة المشي مساءاً.
  28. تدليك البطن بشكل دائري لتنشيط الأمعاء.
  29. خذي وقتك للذهاب إلى الحمام، الإجهاد وقله الوقت المخصص للمرحاض يؤدي إلى الإمساك. لذا يمكنك ان تأخذي كتابا أو مجلة والجلوس بشكل مريح على مقعد المرحاض للاسترخاء أفضل لك.
  30. أخيراً قبل النوع شرب كوبان من الماء.