علاج الامساك عند الرضع بسهولة

علاج الامساك عند الرضع يمكن أن يتم بسهولة بالأطعمة وطرق أخرى، تابعي المقال لتتعرفي على طرق علاج الامساك للرضع والحالات التي يجب فيها الاتصال بالطبيب

Share your love

علاج الامساك عند الرضع

علاج الامساك عند الرضع
إذا كنتِ أم لطفل رضيع، فمن المحتمل أن تشاهدي الكثير من الضحك والمرح لدى طفلكِ، مع بعض ردود الفعل الطبيعية له بعد الرضاعة مثل الفواق، ومع ذلك قد تكون هناك علامات لمشكلات أخرى، فهل تبحثين عن علاج الإمساك للرضع كإحدى تلك المشكلات؟ فـ على الرغم من أنه ليس أمراً شائعاً لديهم، ولكن من المهم معرفة كيفية علاج الامساك عند الرضع بالطرق المختلفة، وهذا ما سنقدمه لكِ عزيزتي الأم في هذا المقال، فتابعي معنا.

أعراض الإمساك عند الرضع

قبل أن نتطرق إلى كيفية علاج الامساك عند الرضع لابد أولاً بالطبع معرفة الأعراض، إن الإمساك عند الرضع ليس أمراً شائعاً، ومع ذلك قد يكون رضيعكِ يعاني من الإمساك إذا كانت لديه الأعراض التالية:

  • البراز الصلب.
  • الصعوبة في تمرير البراز، ويمكن معرفتها إذا كان الطفل منحنياً على ظهره ويبكي.
  • عدم قدرة الطفل على الإخراج بشكل معتاد، أو قلة عدد المرات اليومية.

إذا كان رضيعكِ يبدو مُمسكاً، فيجب الاتصال بطبيبه للمشورة، ولكن ضعي في الاعتبار أن الكمية المعتادة لعدد مرات الإخراج لدى الرضيع تختلف تبعاً لعمره وماذا يأكل.

أسباب الإمساك عند الرضع

غالباً ما يبدأ إمساك الرضع عند بداية تناولهم للأطعمة الصلبة، ولكن نادراً ما يحدث لديهم بسبب حالة طبية كامنة، مثل مرض هيرشبرونغ، أو قصور الغدة الدرقية، أو التليف الكيسي، فإذا استمر الإمساك عند الرضيع على الرغم من التغييرات الغذائية في النظام الغذائي، أو كان مصحوباً بعلامات أخرى مثل التقيؤ أو الضعف وفقدان الوزن، يجب الاتصال بالطبيب.

اقرئي أيضاً: أسباب الإمساك عند الرضع وعلاقة الإمساك بالرضاعة

علاج الامساك عند الرضع

علاج الامساك للرضع

علاج الامساك للرضعهناك عدة تغييرات بسيطة في النظام الغذائي لدى الرضيع، من شأنها أن تعالج الإمساك، وتشمل ما يلي:

  • تناول الماء أو عصير الفاكهة، وخاصة عصير التفاح أو الكمثرى، ابدأي بـ 60-120 ملليلتر، فهذه العصائر تحتوي على السوربيتول الذي يعمل كملين، ولكن ليس قبل أن يكون طفلكِ بالفعل يتناول الأطعمة الصلبة والعصائر.
  • جربي البرقوق المهروس أو البسلة المهروسة إذا كان طفلكِ يتناول الأطعمة الصلبة، فهذه الأطعمة تحتوي على الألياف أكثر من الفواكه والخضروات الأخرى.
  • قدمي لطفلكِ أغذية الأطفال القائمة على الشعير والكينوا والحبوب الكاملة، لأنها تحتوي على الألياف أكثر من حبوب الأرز والحبوب المكررة.
  • يمكن علاج الامساك عند الرضع بإضافة البروكلي، والخوخ، والإجاص، والتفاح المهروس بدون قشر إلى نظام طفلكِ الغذائي.
  • إذا كان العصير حلواً بشكل زائد على طفلكِ يمكن تمييعه بإضافة بعض الماء.
  • قد يفيد تغيير نوع الحليب الصناعي الذي يتناوله الطفل، ولكن بعد مشورة الطبيب.

اقرئي أيضاً: علاج الإمساك عند الأطفال بالأدوية وبالطرق الطبيعية والمنزلية.

علاج الامساك للرضع بالطرق الطبية

إذا كان طفلكِ يكافح من أجل القدرة على التبرز، فقد مرت بضعة أيام على آخر حركة له في الأمعاء، ولم تكن التغييرات الغذائية فعالة، فقد يساعد وضع تحميلة من الجلسرين في فتحة الشرج لدى طفلكِ في العلاج، ومع ذلك، فإن تحاميل الجلسرين مخصصة فقط للاستخدام العرضي، لا تستخدمي الزيوت المعدنية أو المسهلات المنشطة أو الحقن الشرجية لعلاج الإمساك عند الرضع.

وكما ذكرنا نادرًا ما يحدث الإمساك عند الأطفال بسبب حالة مرضية، مثل مرض هيرشسبرينج أو قصور الغدة الدرقية أو التليف الكيسي، إذا استمر إمساك الرضع على الرغم من التغييرات الغذائية أو إذا كان مصحوبًا بعلامات أو أعراض أخرى، يجب الاتصال بالطبيب فوراً.

اقرأ أيضاً: علاج الإمساك المزمن عند الأطفال ونصائح للوقاية منه.

نصائح هامة لـ علاج الامساك للرضع

علاج الامساك عند الرضع

علاج الامساك عند الرضع

  • قد يكون سبب الإمساك وجود حساسية لدى رضيعكِ من أحد أنواع الطعام الصلب الذي يتناوله، أو بسبب الحليب الصناعي.
  • يمكن استخدام لبوس الجلسرين إذا كان الطفل مازال يعاني من الإمساك لعدة أيام، حتى بعد اتخاذ إجراءات النظام الغذائي اللازمة، استشيري الطبيب حول النوع المناسب.
  • لا تستخدمي الزيوت والملينات القوية أو الحقن الشرجية لعلاج الإمساك لدى الرضيع.
  • الحركة تسرع عملية الهضم وتساعد على تقليل الانتفاخ، حاولي تحريك طفلكِ مثل ركوبه المشاية أو الحبو أو المشي.
  • قد يساعد مساج أسفل البطن على تحفيز الأمعاء في علاج الامساك للرضع عن طريق تمير البراز، قومي بعمل العديد من جلسات المساج لطفلكِ على مدار اليوم، حتى يشعر بالراحة.

اقرأ أيضاً: علاج إمساك الرضع بزيت الزيتون .. علاج طبيعي لراحة طفلك

والآن عزيزتي القارئة، بعد أن تعرفتِ على كيفية علاج الامساك عند الرضع بالطرق المختلفة، والنصائح الهامة لزيادة فاعلية العلاج، إذا كان لديكِ أي استفسار طبي، يمكنكِ استشارة أحد أطبائنا من هنا.

Source: dailymedicalinfo.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!