معظم الناس سمعوا عن انزلاق الديسك في أسفل الظهر أو مرض الديسك.

للتعرف على مشاكل الديسك لابد أن نعلم أن الديسك هو عبارة عن قرص لين بيضاوي الشكل موجود بين الفقرات و يتكون من جزئين، جزء خارجي ليفي وجزء داخلي على شكل مادة جيلاتينية، وانزلاق الديسك بالمفهوم الطبي يعني أن الجزء الخارجي الليفي من الديسك انفتق مما أدى إلى خروج المادة الجيلاتينية إلى الخارج وهذا يضغط على الحبل الشوكي أو الأعصاب المجاورة بالإضافة إلى أن هذه المادة التي خرجت تطلق مواد كيميائية أخرى تسبب تهيجاً في الأعصاب مما يسبب ألماً شديداً.

أعراض انزلاق الديسك

هناك عدة أعراض إما أن تكون مجتمعة أو منفردة بحيث يشكو منها المريض:

  • ألم شديد في أسفل الظهر تزداد حدته بالحركة أو بالانثناء إلى الأمام أو السعال أو العطس.
  • تشنج في عضلات الظهر مما يسبب إعوجاج العمود الفقري.
  • ألم يمتد من أسفل الظهر إلى الفخد إلى الساق ثم القدم مع تنمل وخدران حسب المنطقة التي يغذيها العصب المضغوط عليه من قبل الديسك في الظهر.
  • ضعف في عضلات الساق أوعضلات القدم أو قلة إحساس في منطقة معينة.

كيفية انزلاق الديسك

ينزلق الديسك نتيجة فتق في الجزء الخارجي الليفي عن طريق تعرض المريض إلى حادث معين فجأة، كأن يحمل جسماً ثقيلاً عن طريق الخطاً أو نتيجة تراكمات سابقة أدت إلى إصابة الديسك وهناك عوامل عديدة تسبب ذلك وهي:

  • كبر السن، إذ يؤدي إلى ضعف الجزء الخارجي.
  • قلة اللياقة البدينة والتدخين وزيادة الوزن توثر على الألياف الخارجية للديسك.
  • الجلوس الخاطئ أمام التلفاز أو الكمبيوتر لفترات طويلة.
  • حمل أوزان ثقيلة أو دوران فجائي للعمود الفقري.

للمزيد: الديسك مفهوم شائع لآلام العمود الفقري

المخاطر الناجمة عن انزلاق الديسك

يعتمد هذا على نوع الانزلاق، فإذا كان هناك خروج للديسك من مكانه إلى قناة النخاع الشوكي فإن هذا يسبب ضغطاً على أعصاب الفخذ او الساق مما يسبب ألاماً في الساق والقدم مع قلة الاحساس وضعف في العضلات، والعديد من المرضى يشكون من ألام في الظهر، والشيء الخطير إذا كان هنالك ضغط على أعصاب الجهاز البولي وما حولها مما يترك أثراً لا يحمد عقباه بحيث يصبح المريض غير قادر على التحكم في البول والإخراج.

كيفية علاج الانزلاق الغضروفي أو الديسك

تشير الإحصاءات أن معظم حالات الديسك تخف دون تدخل جراحي بمدة 3 الى 6 شهور شريطة أن لا يكون هناك ضغط على الأعصاب أو النخاع الشوكي أو ضيق في قناة النخاع الشوكي.

الطرق غير الجراحية لعلاج الديسك

  • تخفيف الألم الذي يعاني منه المريض بأخد المسكنات والمهدئات التي تساعد على تخفيف تشنج العضلات وكذلك مضادات التهيج المعروفة.
  • استخدام كمادات الماء الساخن أو البارد في أول 48 ساعة.
  • العلاج الطبيعي عن طريق التدليك وتقوية العضلات.
  • يمكن إعطاء إبرة في أسفل العمود الفقري للمرضى الذين يعانون من الألم الشديد أو ألم في الساق.

للمزيد: تعرف أكثر على ديسك أسفل الظهر

العلاج الجراحي للانزلاق الغضروفي أو الديسك

إذا فشلت الطرق غير الجراحية لتخفيف آلام المريض وأصبح المريض لا يحتمل الألم أو تبين وجود ضعف في عضلات الساق أو عضلات القدم لا بد من التدخل الجراحي لإزالة الديسك بالمنظار وهذه عمليه سهلة يتم إجراؤها بشكل مستمر.

ماذا يتوقع بعد إجراء العملية

يتم مساعدة المريض على الحركة في اليوم التالي للعملية، ومجرد أن يقوم المريض من السرير لوحده يتم إخراجه من المستشفى ويتم إعطاءه المسكنات اللازمة على أن يتم متابعته بالعياده خلال أسبوع.

كيفية علاج الانزلاق الغضروفي أو الديسك بإستخدام المنظار

يتم إجراء عملية الديسك إذا لزم الأمر بواسطة المنظار بجرح لا يتجاوز 3 سم، وبعد إجراء العملية هناك العديد من الملاحظات والاحتياطات الواجب اتباعها لضمان الشفاء التام للمريض.

للمزيد: جراحة العمود الفقري بالتداخل المحدود

النصائح الطبية بعد إجراء عملية الانزلاق الغضروفي (الديسك) بالمنظار

المرحلة الأولى

في اليوم التالي للعملية يحتاج المريض إلى النهوض من السرير بطريقة صحية وسليمة تحت إشراف معالج الطب الطبيعي والتأهيل وإجراء تمارين خاصة لعضلات البطن والطرفين السفليين وكذلك النهوض والعودة إلى السرير بطريقة سليمة وبعد 48 ساعة من إجراء العملية يمكن للمريض العودة الى المنزل ومتابعة التمارين السالفة الذكر وهذه المرحلة تمتد الى أسبوعين، ويمنع الجلوس على الكرسي لفترات طويلة.

المرحلة الثانية

تبدأ بعد أسبوعين بحيث يتم علاج المريض بواسطة العلاج المائي وتكملة التمارين السابقة ويجب على المريض أن يتذكر أن يقلل من كثرة الجلوس لفترات طويلة على الكرسي وأن يزيد من المشي يوماً بعد يوم ويمنع منعاً باتاً حمل الأغراض الثقيلة والانثناء إلى الأمام أو التقاط أي شيء على الأرض وهو واقف في أول ستة أسابيع من إجراء العملية.

المرحلة الثالثة

تبدأ بعد أربعة أسابيع ويجب على المريض تقوية عضلات البطن والظهر والأطراف السفلية وعليه زيادة فترة الجلوس على الكرسي بالتدريج وكذلك قيادة السيارة بالتدريج ويمنع السفر بالسيارة لمسافات طويلة في أول ثلاثة شهور.

المرحلة الرابعة

في بداية الأسبوع الثامن يجب أن يكمل المريض التمارين السابقة ويستطيع أن يمارس المشي كما يريد وكذلك الانثناء إلى الأمام والتقاط أغراض من الأرض ورفع الأوزان الخفيفة.

النصائح لتجنب الإصابة بأمراض العمود الفقري

  • عدم رفع الأوزان الثقيلة.
  • الجلوس الصحيح أمام المكتب أو أمام التلفاز أو أمام الكمبيوتر، وهذا يؤدي إلى تحسين من وضع العضلات مع مراعاة أن يكون الجلوس دائما بشكل مستقيم مع رفع الرأس إلى أعلى.
  • عدم المكوث لساعات طويلة أمام الكمبيوتر، لأن ذلك يسبب تشنجاً في عضلات الظهر ويجب أن يكون الكرسي الذي يجلس عليه في وضع معتدل وليس مائلا إلى الخلف.
  • ممارسة الرياضة وتقوية العضلات على الأقل 15 دقيقة كل يوم وهذا يساعد عضلات الظهر وعضلات الرقبة.
  • اختيار السرير المناسب (معظمنا يقضي ثلث حياته في السرير) فاختيار سرير صحي يخفف من مشاكل العمود الفقري ومشاكل آلام الظهر.
  • النوم والركبتين مع ثني الركبتين لمن يريد أن ينام على ظهره، ويجب أن تكون الفرشة ليست طرية، لأن ذلك يسبب تقوساً في العمود الفقري ويسبب شداً في عضلات العمود الفقري، ومن الضروري أن يتم تقليب الفرشة من حين لآخر حتى لا يحدث تقوس للفرشة ويسبب مشاكل في عضلات العمود الفقري.

للمزيد: معلومات حول الام اسفل الظهر