علاج الركبة بالثوم: حقيقة أم خرافة؟

Share your love

علاج الركبة بالثوم: حقيقة أم خرافة؟

ألم الركبة من الأمور المزعجة التي قد يتعرض لها الشخص، وفي هذه الحالة يبدأ المصاب بالبحث عن علاجات تساعده، فما هي حقيقة علاج الركبة بالثوم؟

علاج الركبة بالثوم: حقيقة أم خرافة؟

تعرف معنا في هذا المقال على حقيقة علاج الركبة بالثوم وبعض العلاجات المنزلية التي قد تساعد في التقليل من ألم الركبة:

علاج الركبة بالثوم: هل هو حقيقة؟

يعد ألم الركبة من الأعراض الشائعة للإصابة بروماتيزم المفاصل، حيث ينتج ذلك عن التهاب الأنسجة الضامة الموجودة داخل وحول المفاصل المصابة وتصبح حركة المفصل مؤلمة.

لكن ما هي حقيقة علاج الركبة بالثوم وهل حقًا استخدام الثوم يقلل من الألم في الركبة؟

يمتلك الثوم خصائص مضادة للالتهابات، والتي تمتاز بقدرتها على مواجهة كل من التهاب المفاصل والروماتيزم وبالتالي ألم الركبة.

إن الثوم يحتوي على مجموعة من مركبات الفلافونويد، وهي عبارة عن مواد كيميائية نباتية تعمل على القضاء على الإجهاد التأكسدي الناتج عن الجذور الحرة الضارة، وهذا يعني أنها تحارب الالتهابات المختلفة مثل تلك الناتجة عن الإصابة بالروماتيزم.

يخفف الثوم من الألم والالتهابات الناتجة عن الإصابة بهشاشة العظام والتهاب المفاصل الروماتويدي من خلال مادة كيرسيتين الفلافونويد، والتي قد تثبط المواد الكيميائية المسببة للالتهاب والتي تسمى الليكوترين والبروستاغلاندين والهستامين. 

إلى جانب ذلك تحتوي فصوص الثوم على مواد كيميائية نباتية تعمل على التقليل من مسارات الالتهابات بطرق مشابهة لعمل دواء الايبوبروفين.

الجدير بالذكر أنه وفقًا للمجلس المركزي للبحوث في الأيورفيدا وطب سيدا (CCRAS)، فإن خمسة غرامات، أي ما يعادل ملعقة صغيرة من معجون الثوم مع العسل أو مع الطعام مرتين يوميًا مفيد للأشخاص الذين يعانون من الام في مفاصلهم. 

أطعمة أخرى تساعد في علاج ألم الركبة

إلى جانب علاج الركبة بالثوم، فإن الأطعمة الاتية قد تساهم في التخفيف من الألم في الركبة: 

1. سمك السالمون

أظهرت الدراسات العلمية الحديثة أن تناول المزيد من الأحماض الدهنية الأوميغا 3 من شأنه أن يساعد في مكافحة الإصابة بالتهاب المفاصل والتقليل من تورم المفاصل والألم الناتج عنها.

هذا الأمر يساعد بدوره في التقليل من استخدام الأدوية المضادة للالتهابات غير الستيروئيدية.

من الممكن العثور على الأوميغا 3 في الأسماك الدهنية مثل سمك السالمون.

2. الكرز

من الأطعمة الأخرى التي قد تساعد في تخفيف الألم الذي يصيب الركبة هو الكرز.

حيث يحتوي الكرز على مركبات مضادة للأكسدة المسماة “الأنثوسيانين” والتي قد تقلل من الإصابة بالالتهاب بشكل مشابه للعقاقير غير الستيرويدية المضادة للالتهابات (NSAIDS).

الجدير بالذكر أن شرب عصير الكرز مرتين يوميًا لمدة ثلاثة أسابيع من شأنه أن يقلل بشكل كبير من الام المفاصل الناتج عن الإصابة بهشاشة العظام.

3. الزنجبيل

وجدت الدراسات العملية المختلفة أن الزنجبيل يحتوي على مكونات تساهم في التقليل من أثر المواد التي ترفع من خطر الإصابة بالالتهابات في الجسم.

هذا بدوره يساهم في التخفيف من الالتهاب وبالتالي الألم المرافق له.

4. البروكلي

ارتبط البروكلي بتقليل الالتهاب وذلك لأنه يحتوي على مركبات السلفورافان والتي تمتاز بخصائص مضادة للالتهابات.

هل تعلم أن مادة السلفورافان تساعد في الخفض من عملية إنتاج بعض مسببات الالتهاب والتي ترفع بدورها من خطر الإصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي؟

5. السبانخ

يحتوي السبانخ على مستويات عالية من مضادات الأكسدة بالإضافة إلى مجموعة من المركبات النباتية التي تفيد في التقليل من خطر الإصابة بالالتهابات.

إلى جانب ذلك يحتوي السبانخ على نوع من مضادات الأكسدة المعرف باسم kaempferol، وهو يعمل على خفض الأثر الناجم عن العوامل الالتهابية المرتبطة بالتهاب المفاصل الروماتويدي.

6. الكركم

الكركمين هو المادة الكيميائية النشطة الموجودة في جذور الكركم، والتي تمتاز بخصائصها القوية والمضادة للالتهابات.

استخدام الكركم من شأنه أن يقلل من ألم المفاصل بما فيه الركبة بشكل ملحوظ.

7. القرفة

تحتوي القرفة على سينمالدهيد وحمض سيناميك، وكلاهما مواد تتمتع بخصائص مضادة للأكسدة تساعد على منع تلف الخلايا الذي تسببه الجذور الحرة.

طريقة استخدام الثوم في علاج الركبة

من أجل علاج الركبة بالثوم من الممكن اتباع الطرق الاتية:

  • يخلط معجون الثوم الدافئ في أي زيت ويوضع على المفصل لتخفيف الألم.
  • مزج ملعقة صغيرة من معجون الثوم مع العسل.
  • تناول الثوم النيء.
Source: Webteb.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!