علاج الصدمة النفسية عند الأطفال وكيفية التعامل معها، بداية نوضح لكم تعريف الصدمة النفسية أو الجرح النفسي كما يُطلق عليه في علم النفس، والصدمة النفسية في علم النفس تشير الى تلف الخلايا العقلية أو التلف العقلي وبدون تحديد المسببات، وفي الطب تعني الصدمة النفسية جرحا نتيجة لحادثة أو فعل، ناتج عن اعتداء أو عنف أو اجبار الانسان على فعل بدون ارادته .

وبالتماثل والتشابه مع ذلك تُسمى الصدمة النفسية في علم النفس بالهزة النفسية القوية التي تنتج عن حالة صدمة وجرح نفسي، وهذا المصطلح لا يستخدم بشكل موحد، فقد يشير إلى الحادثة المسببة ويشير الى المعاناة والأعراض الداخلية، في هذا الطرح العلمي نذكر طرق علاج الصدمة النفسية عند الأطفال .

اعراض الصدمة النفسية عند الاطفال

الاصابة بالصدمة النفسية عند الأطفال لها العديد من الأعراض من خلالها يمكن التعرف على إصابة الطفل بالصدمة النفسية، كما أن الاستجابة للصدمة النفسية عند الأطفال مختلفة وهي كالآتي :

  • أحلام مخيفة وكوابيس
  •   يجد الطفل صعوبة فى النوم
  • تظهر على الاطفال علامات التبول الليلى ومص الاصابع .
  • يكون الاطفال خائفين وقلقين لانهم سيفارقون ذويهم .
  • يسيطر على تفكيرهم وسلوكهم ذكريات ما حدث .
  • يصبح الطفل متوترا ولا يطيع التوجيهات من ذويه .
  • ضعف التركيز.
  • يعانى من أعراض جسمية مثل الصداع وآلام المعدة .

اضطرابات ما بعد الصدمة النفسية

وهذه الاضطرابات تظهر بعد لاصابة بالصدمة النفسية وتكون في ثواني عديدة حيث يعيش المُصاب الحدث بصورة حيوية يشعر الطفل فيه بالرهبة والخوف .

  •  استرجاع ذكريات الاحداث .
  • يكون مستفزا ويقفز منتفضا لأقل ضوضاء وواستثارة بسيطة هذه الانفعالات أو الاستجابات قد تستمر لفترة طويلة وتؤثر على الفعاليات الاعتيادية اليومية للطفل بشكل كبير فقط لا يستطيع التركيز على دروسه ويجد صعوبة فى الاستمتاع بهواياته واللعب مع اقرانه فى بعض الحالات تستمر هذه الاضطرابات مع الطفل الى أن يكبر ويصبح شابا .
  • اضطراب النوم .
  • تجنب التفكير بالحدث وما يرافقه من انفعالات بشكل متعمد ، مثل تجنب الطفل الطرق اذا كان صدمته النفسية ناتجة عن حوادث طرق أو سير وحتى برامج التلفزيون التى تظهر السيارات لانها تذكره بالحادث .

علاج الصدمة عند الأطفال

طرحت عدة دراسات وبحوث أجراها أطباء ومتخصصون حول أعراض الصدمة النفسية واضطرابات ما بعد الصدمة، حلولا حول كيفية علاج الصدمة والتخلص منها .

  • العلاج النفسي : للمدرسة التي يدرس فيها الطفل دور فعال في علاج الصدمة النفسية لديه وعلى سبيل المثال، طرق العلاج السلوكي المعرفي، وطرق العلاج السلوكي للتحليل النفساني، وهي لها نهجها الخاص لعلاج اضطرابات الصدمة. كما انه وبناء على فرضيات قائمة على نتائج دراسات علم النفس العصابی، التي تميز الأناس المصدومين عن أشكال الإضطرابات النفسية الأخرى بآليات نفسانية مختلفة، تم تطوير أساليب جديدة أخرى لعلاج الصدمة النفسية تحديدا.
  • طريقة التحليل النفسي : في التحليل النفسي، تتم محاولة فحص ومعالجة تأثير اللاوعي للصدمات. المقصود بنقل الصدمة في التحليل النفسي هو، أن ينقل لنا المريض دون وعي الأحداث السابقة الخاصة به بمساعدة مقدمي الرعاية إلى المحلل النفساني على شكل التثبت أو التركيز والتكرار، حيث يتم استحضار الصدمة كعُصاب نقل في العلاقة العلاجية ليُتَمَكّن تدريجيا تفتيتها ومعالجتها عن طريق تحليل المقاومة والمغزى، مع ذلك فان استحضار العُصاب في علاج الصدمة ممتنع لأن التعامل المحايد للطبيب المعالج يقوي نزعة لوم الذات عند المعالج أو لأن ذلك يشجع على عودة الذكريات المرهقة لواقع القضية، مما قد يعمل على اعادة حدوث الصدمة.

وبدلا عن ذلك، هناك حاجة ماسة إلى تفاهم تفاعلي في العلاقة العلاجية، تتطلب علاقة العمل ان تكون مرنة من قبل المعالج في التنقل بين التقمص، والتنآي أو الابتعاد، بينما ينظر من جهة اخرى إلى الجهة المقابلة للنقل على كونها مساعدة فهم تفاعلية من قبل الطبيب المعالج، وأيضا يجب اخذ احتمال حدوث مطبات خاصة في نقل الأحداث عند علاج الصدمة بنظر الاعتبارا، مثل اختبارات العلاقة اللاواعية كسؤ تصرف محتمل من قبل الطبيب المعالج، كما ان تعاملا كفؤا بين الشخص الناقل والشخص مقابل الناقل بين اشياء اخرى ضروري، لأن الأطباء المعالجين انفسهم يكونون في خطر ان يصابوا بالصدمة بالنيابة، وهذا يحصل جراء فيض مباشر من المقاربة الكبيرة في مواد الصدمة و من خلال التسلل الغير مباشر عبر الجدارالواقي المعرفي عند المسافة البعيدة والتنآي.

طرق التصور والخيال : ويتم من خلالها الاستفادة من الطبقات العميقة من النفس من خلال استخدام الصور الذهنية، ومسارات المعالجة الحالمة والتعامل مع الأجزاء والجوانب الداخلية. وبذلك نقترب من مستوى عميق من المعالجة، ومن الأمثلة على طرق الخيال أو التصور هو الخيال الديناميكي النفسي لعلاج الصدمة، و علاج حالة الانا .

طرق المعالجة البدنية : وعلى سبيل المثال المعانات الجسدية، نماذج العلاج المتمحورة حول الصدمة ونماذج العلاج المتمحورة بدنيا

العلاجات الإبداعيةومن الأمثلة عليه العلاج عن طريق الفن

طرق وأساليب أخرى : وعلى سبيل المثال طرق علم الصدمة النفسية على مدى أجيال متعددة