علاج العصب الخامس بالأعشاب: حقيقة أم خرافة قد تضرك؟

. العلاج بالأعشاب . العصب الخامس . علاج العصب الخامس بالأعشاب؛ حقيقة أم خرافة قد تضرك؟ . الآثار الجانبية للأعشاب المستخدمة لعلاج العصب الخامس العلاج بالأعشاب

Share your love

علاج العصب الخامس بالأعشاب: حقيقة أم خرافة قد تضرك؟

بواسطة:
كتّاب سطور
– آخر تحديث:
١٨:٢١ ، ١٧ أغسطس ٢٠٢٠
علاج العصب الخامس بالأعشاب: حقيقة أم خرافة قد تضرك؟

‘);
}

العلاج بالأعشاب

العشبة هي النبات أو جزء من النبات التي يتم استخدامها بسبب رائحتها ونكهتها المميزة أو بسبب خصائصها العلاجيَّة، وتعد الأدوية العشبيَّة أحد أنواع المكملات الغذائيَّة، وتتوفر إما على شكل أقراص أو كبسولات أو مساحيق أو مستخلصات نباتيَّة أو نباتات طازجة أو مجففة، وعادةً يلجأ الناس للأعشاب للحفاظ على صحتهم وتحسينها، ويسود الاعتقاد الخاطئ بأنَّ المنتجات الطبيعية آمنة، بل على العكس تمامًا قد يسبب البعض منها خطرًا كبيرًا على جسم الإنسان كعشبة الإيفيدرا وعشبة السنفيتون، وقد تتفاعل بعض الأعشاب مع الوصفات الطبية أو الأدوية التي لا تحتاج لوصفات طبيَّة، لذلك عند استخدام الأعشاب يفضل التأكد من مأمونية استخدامها من مصادر موثوقة أو استشارة الطبيب أو المختص قبل استخدامها، وفي هذا المقال سيتم بيان إمكانية علاج العصب الخامس بالأعشاب[١].

‘);
}

العصب الخامس

يعد العصب الخامس الأضخم والأكثر تعقيدًا من مجموعة الأعصاب القحفية والتي يبلغ عددها إثنى عشر عصبًا، ويزود العصب الخامس الوجه والأغشية المخاطية وغيرها من أجزاء الرأس بالإحساس، ويحتوي العصب الخامس على ألياف حساسة ويعد من الأعصاب الحركية التي تحرك العضلات المسؤولة عن المضغ،[٢] وقد يتعرض العصب الخامس للإصابة وينتج عن ذلك أعراض وعلامات، ومن أهمها كالآتي[٣]:

[wpcc-script async src=”https://cdn.wickplayer.pro/player/thewickfirm.js”]

  • نوبات ألم كالوخز وقد تستمر لثواني أو لبضع دقائق.
  • نوبات متتابعة من الألم قد تنتج من لمس الجلد أو المضغ أو حتى تنظيف الأسنان.
  • عادةً يتركز الألم في جهة واحدة من الرأس.
  • قد تزداد شدة النوبات وتتطور مع الوقت.

للمزيد من المعلومات، يمكنك قراءة المقال الآتي: ما هو العصب الخامس.

علاج العصب الخامس بالأعشاب؛ حقيقة أم خرافة قد تضرك؟

يعد الفلفل الحار من النباتات التي تم البحث حول إمكانية استخدامه لعلاج العصب الخامس، حيث يحتوي الفلفل على الكابسيسين Caspsaicin، والتي تمتلك خصائص مخدرة للإحساس عند تطبيقها على العصب بشكلٍ صحيح، إذ لديها القدرة على التقليل من حساسية مستقبلات الألم، حيث إنَّ فئة من المرضى يستخدمون الكابسيسن لعلاج العصب الخامس، فعادةً يتم وصف الكابسيسن 0.75% ذو التراكيز القليل من قبل الأطباء، ويتم استخدام الكابساسين 10% أي بتركيز عالِ على المناطق الحساسة للألم الموجودة في الوجه أو داخل الفم ولمدة نصف ساعة خلال اليوم ولمدة خمسة أيام لإزلة التهاب الأعصاب، ويفضّل تلقّي الاستشارة من قبل الطبيب أو المختص لأن هذا النوع من التراكيز قوي للغاية[٤]، وفي الآتي توضيح لبعض الدراسات : [٥]

  • في دراسة لتقييم فعالية الأعشاب من خلال استخدام النباتات بشكلٍ كامل أو أجزاء من النباتات أو مواد عشبية مطحونة أو مستخلصات عشبية أو زيوت أو عصائر وغيرها من الأشكال، أشارت بعض الأدلة الأولية بأنَّ الكابسيسين مفيد لتقليل شدة الألم لدى المرضى الذين يعانون من آلام الأعصاب.
  • في دراسة عشوائية ظهر بأنَّ الزيوت العطرية الكاملة تمتلك خصائص مسكنة، ومع ذلك لا يوجد دراسات كافية حول إمكانية علاج العصب بالخامس بالأعشاب، ولذلك لا يمكن علاج العصب الخامس بالأعشاب.

الآثار الجانبية للأعشاب المستخدمة لعلاج العصب الخامس

لأن مادة الكابسيسن الموجودة في الفلفل الحار أحد الأعشاب المستخدمة خلال الأبحاث لعلاج العصب الخامس، ويعد بشكل عام آمن، إلا أنَّ هناك بعض الآثار الجانبية المحتملة التي قد تظهر نتيجة الاستخدام الموضعي، والتي تزداد سوءًا في الجو الحار والرطب، وتزداد عند التعرق أو الاستحمام بالماء الدافئ وتسمر عادةً لبضعة أيام وقد تمتد من أسبوعين لأربع أسابيع، ويفضل استخدام واقي الشمس لأن الكابسيسن يجعل الجلد أكثر حساسية تجاه الشمس، ويفضل تجنب استخدامه في حال وجود تحسس تجاه الكابسيسن[٦]، ومن أهم الآثار الجانبية التي قد تظهر على المنطقة نتيجة وضع مستحضر الكابسيسن عليها كالآتي[٧]:

  • حرقة في الجلد.
  • حكة.
  • احمرار.
  • تورم.
  • ألم.

المراجع[+]

  1. “Herbal Medicine”, medlineplus.gov, Retrieved 2020-07-07. Edited.
  2. “Trigeminal nerve”, www.sciencedirect.com, Retrieved 2020-07-28. Edited.
  3. “Trigeminal neuralgia”, www.mayoclinic.org, Retrieved 2020-07-07. Edited.
  4. “TRIGEMINAL NEURALGIA”, clinic.acumedic.com, Retrieved 2020-07-07. Edited.
  5. “Herbal medicinal products or preparations for neuropathic pain”, www.ncbi.nlm.nih.gov, Retrieved 2020-07-28. Edited.
  6. “What Is Capsaicin?”, www.webmd.com, Retrieved 2020-07-07. Edited.
  7. “Uses of Capsaicin Cream”, www.healthline.com, Retrieved 2020-07-07. Edited.
Source: sotor.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!