علاج الغازات للحامل

علاج الغازات للحامل

Share your love

علاج الغازات للحامل

علاج الغازات للحامل

‘);
}

غازات الحمل

تصاب تقريبًا كل النساء الحوامل بالغازات بسبب وجود طفرة هرمونية تحدث أثناء الحمل، وتبطّئ الجهاز الهضمي، وقد تصاب معظم النساء بالإحراج بسببها لأنه لا يمكن التحكم في الغازات في أي وقت، ويمكن تخفيف المشكلة من خلال تخفيف ممارسة الجنس وتغييرات في النظام الغذائي، والتمارين الرياضية، وفي بعض الأحيان تسبب منتجات الألبان هذه المشكلة، لأنها تسبب اضطرابًا في الجهاز الهضمي أثناء الحمل مما يؤدي إلى انتفاخ البطن، ولذلك ينصح بشرب المنتجات الخالية من اللاكتوز أو الأطعمة الغنية بالكالسيوم غير منتجات الألبان، وفي هذا المقال توضيح علاج الغازات للحامل.[١]

‘);
}

علاج غازات الحمل

قد تختفي الغازات من تلقاء نفسها ولكن يمكن أن تساعد بعض العلاجات المنزلية في تخفيف الانزعاج وتخفيف كمية الغازات والإمساك، ومن أهم طرق العلاج المتبعة ما يأتي:[٢]

  • شرب الكثير من الماء: إذ يساعد الماء قبل الطعام أو بعده على هضم الطعام ويمكن الإمساك، ويفضل شرب الماء ببطء لتفادي ابتلاع الهواء أثناء الشرب.
  • تجنب بعض المشروبات مثل الكولا والمشروبات الغازية ومشروبات الطاقة، والمياه الفوارة لأنها تحتوي على غاز ثاني أكسيد الكربون، والذي قد يسبب الغازات وانتفاخ البطن، وتجنب سكر الفاكهة لأنه يحتوي على الفركتوز الذي لا يستطيع هضمه بعض الناس وقد يتخمر في الأمعاء ويسبب الغازات.
  • الحفاظ على نظام غذائي مناسب، فبعض الأطعمة التي تأكلها النساء تكون غنية بالمواد التي تزيد من كمية الغاز على المدى القصير، وبعض الأطعمة التي تحتوي على غاز النيتروجين وتزيد من الغازات، مثل، الفاصولياء والحبوب والكرنب والقرنبيط والهليون.
  • تناول المزيد من الألياف والسوائل: قد تزيد الألياف من السوائل على المدى القصير ولكنها تقلل من الإمساك مع مرور الوقت، ويجب مضغ الطعام بشكل جيد وشرب السوائل وتناول كمية قليلة لإتاحة الوقت لعملية الهضم.
  • تناول المكملات الغذائية للألياف: إذ أثبتت الأبحاث أن النساء اللواتي يتناولن مكملات الألياف لديهن قدر أكبر من سهولة حركة الأمعاء.
  • ممارسة التمارين الرياضية بإنتظام: تسهل التمارين عملية الهضم وتخفف من الإمساك، وينصح بأن تحصل النساء الحوامل السليمات على 150 دقيقة من التمارين الرياضية المعتدلة أسبوعيًا.
  • ارتداء ملابس مريحة: تكون الملابس الضيقة ضغط إضافي على البطن مما يزيد من تراكم الغازات ولذلك تساعد الملابس الفضفاضة على التخفيف من هذه المشكلة.
  • التقليل من التوتر: تعاني الحامل من غازات أسوء عندما تكون مجهدة، وفي بعض الأحيان قد يكون الغاز المرتبط بالإجهاد من أعراض متلازمة القولون العصبي، ولذلك تنصح النساء بممارسة تمارين الاسترخاء مثل اليوجا والتأمل.

[wpcc-script async src=”https://cdn.wickplayer.pro/player/thewickfirm.js”][wpcc-script data-playerpro=”current”]

أسباب تكون غازات الحمل

تحدث الغازات نتيجة لبعض عمليات الجسم الطبيعية التي تحدث بسبب التغيرات التي يمر بها الجسم أثناء الحمل، ويعد هرمون البروجسترون أحد الأسباب الرئيسية للغازات الزائدة أثناء الحمل، لأن الجسم ينتج المزيد من البروجسترون لدعم الحمل لأنه يريح عضلات الجسم ومنها عضلات الأمعاء، وعندما تصبح حركة عضلات الأمعاء بطيئة، فإن عملية الهضم تسير ببطء، وهذا يؤدي إلى تراكم الغازات مما يسبب الانتفاخ والتجشؤ وانتفاخ البطن.[٣]

المراجع

  1. Traci C. Johnson (2-9-2014), “7 Embarrassing Pregnancy Symptoms”، www.webmd.com, Retrieved 27-12-2018. Edited.
  2. Charlotte Lillis (21-9-2018), “Home remedies for relieving gas during pregnancy”، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 27-12-2018. Edited.
  3. Juliann Schaeffer (12-7-2015), “7 Safe Home Remedies for Gas During Pregnancy”، www.healthline.com, Retrieved 27-12-2018. Edited.
Source: esteshary.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!