علاج كثرة الغازات المزعجة والتخلص منها

التعرف على العلاج المناسب لكثرة الغازات، والطريقة المثالية للتعامل معها.

Share your love

المحتوى:

1- ما هي الغازات

2- أسباب كثرة الغازات

3- علاج كثرة الغازات منزليا

الغازات من الممكن أن تكون من أكثر الأمور التي تسبب الإحراج لكثيرين، ومع بلوغها الحد الطبيعي يصبح الأمر مزعجا، ولذلك نبحث عن علاج كثرة الغازات لنتجنب آلام تراكمها المزعج داخل معدتنا، في العادة هي لا تشير إلى وجود حالة طبية خطيرة، ولكن في نفس الوقت تعتبر من المشكلات الصحية التي تسبب الضيق والانزعاج وعدم القدرة على ممارسة النشاطات اليومية بصورة طبيعية

ما هي الغازات

لا تعتبر الغازات وخروجها عن طريق التجشؤ من الفم أو الريح التي تخرج من المستقيم أمرا غير عاديا، ولكن كثير من الثقافات اعتادت أن تتعامل معه على أنه غير مقبول اجتماعيا، في حين تتسامح معه ثقافات وأعراف أخرى.. المهم أنها حالة طبيعية ويوضح الأطباء أن الإنسان العادي يطلق الغازات ويتخلص منها من 5 إلى 15 مرة تقريبا في اليوم الواحد، وتعتبر ناتجة عن عملية الهضم وتوضح نشاط البكتيريا داخل الأمعاء.

من الممكن أن تتكون الغازات داخل المعدة بصورة أكبر عند اتباع أنظمة غذائية غير سليمة أو أخرى تحتوي على نسب عالية من البقوليات والمشروبات الغازية، أو بسبب عادات تجعلك تبتلع كميات أكبر من الهواء وقد تكون الإصابة بالقولون العصبي هي السبب، مما يُحدِث انتفاخ مفرط في البطن ينتج عنه إطلاق الغازات أكثر من 20 مرة في اليوم.

صحة ورشاقة | اعرفي عن استخدامات وأنواع السكر الدايت وأهم أضراره

تعرفي على أضرار السكر الدايت، ومتى يمكنك الاعتماد عليه؟

اقرأي المزيد ..

أسباب كثرة الغازات

 

علاج كثرة الغازات

 

أهم ما يجب عليكم فعله للتعامل مع كثرة الغازات، هو محاولة مراقبة أجسادكم والتعرف على السبب الذي يجعل هناك تراكم للغازات ويسبب الانتفاخ في المعدة والألم كذلك، وهناك مجموعة من الأسباب التي قد تؤدي إلى كثرة الغازات والشعور بعدم الارتياح، وهي:

الأسباب الشائعة

من الأمور التي تسبب الغازات في الجهاز الهضمي بشكل عام، كما يوضح موقع Healthline:

  • تناول الأطعمة الغنية بالألياف مثل البطاطس والبروكلي والسبانخ والبنجر.
  • بعض الأدوية مثل المضادات الحيوية.
  • عند الإصابة بالإمساك.
  • تراكم البكتيريا في الجهاز الهضمي.
  • تناول أطعمة من الصعب أن يتحملها الجسم (كثيرة الدهون والنشويات).
  • في حالة الحمل، يصبح التعرض للغازات وانتفاخ البطن أكثر شيوعا.

الأطعمة التي يصعب هضمها

وبخلاف أساب وجود الغازات في المعدة بشكل عادي، هناك أمور يمكنها ان تساعد على كثرة الغازات، والتي يأتي من بينها تناول الاطعمة التي يصبح من الصعب هضمها، والتي قد يتحسس أو يعاني منها بعض الأشخاص أكثر من غيرهم، ومن هذه الأطعمة: البقوليات (الفاصوليا والعدس..) أوالقرنبيط والبروكلي والكرنب، وكذلك منتجات الألبان (خاصة ممن يعانون من حساسية اللاكتوز)، والأطعمة التي تحتوي على محليات صناعية، والمشروبات الغازية، والحبوب الكاملة.

اضطرابات الجهاز الهضمي

من الممكن أن يكون لكثرة الغازات علامة على الإصابة بأي من أمراض أو اضطرابات الجهاز الهضمي، مثل اضطرابات الأكل أو التهاب الأمعاء أو متلازمة القولون العصبي وداء السكري، وكذلك التهاب البنكرياس والتهاب القولون التقرحي.. وهو ما يعني ضرورة الكشف واللجوء لطبيب مختص في حالة استنفاد كل طرق العلاج الممكنة.

الإجهاد والتوتر

في بعض حالات الإجهاد والتوتر والضغط العصبي الشديد، يتعرض القولون العصبي للهياج، مما يؤثر على حركة الأمعاء ويؤدي إلى كثرة الغازات.

ابتلاع الهواء

في العادة، نبتلع الهواء في أثناء تناول الطعام أو الشراب، ولكن عند ابتلاعه بكمية أكبر من المعتاد يتسبب ذلك في كثرة الغازات وانتفاخ البطن، ويحدث ذك مع بعض العادات الغذائية غير الجيدة، مثل مضغ العلكة أو التدخين وشرب المشروبات الغازية وتناول الطعام بسرعة دون تمهل أو فرصة للمضغ.

صحة ورشاقة | أهمية الاستشفاء العضلي ودوره في حماية عضلات الجسم

ما هو الاستشفاء العضلي وكيف يساعدك في حماية لجسم من الأضرار المختلفة

اقرأي المزيد ..

علاج كثرة الغازات منزليا 

التعامل مع كثرة الغاازات، من الممكن أن يكون عن طريق تجربة العلاجات المنزلية واتباع خيارات غذائية سليمة يمكنه أن تقلل من تاثر الغازات السيء والمزعج وغير المريح، وتعمل على تهدئة انتفاخ البطن.. ومن الأمور التي يمكنكم تجربتها:

  • تناول الأعشاب المهدئة للطعام، فالمشروبات العشبية تساعد على هضم الأكل وإراحة المعدة، فيمكنكم مع بداية اليوم أو نهايته تناول كوب دافيء من اليانسون أو بذور الشمر، أو الزنجبيل، أو النعناع أو البابونج
  • محاولات التعرف على الطعام الذي يسبب الهياج للمعدة ويؤدي إلى كثرة الغازات، فيمكنك مراقبة نفسك، فور أن تشعر بأن الغازات زائدة عن المعتاد تكتب في مفكرة جانبية الأكل أو المشروبات التي تناولتها، وتبدأ في تجنبها فيما بعد، او التعرف على طريقة لتناولها دون أثر سلبي.
  • من الممكن اتباع طريقة مختلفة في تناول الطعام، فبدلا من الضغط على الجهاز الهضمي بوجبات قليلة ولكنها ثقيلة ودسمة، يمكن تجربة تناول وجبات أكثر وكمياتها أقل.
  • الحرص على مراقبة عملية تناول الطعام والشراب، فإذا كنت تأكل الطعام بسرعة، عليك أن تقوم بالمضغ البطيء حتى تقلل من فرصة ابتلاع الهواء، مما يعني عدم انتفاخ البطن وتكون الغازات.
  • الاعتياد على ممارسة الرياضة، وخاصة الرياضات البسيطة مثل المشي السريع بعد الوجبات الدسمة، كما أن ممارسة الحركة والأنشطة بصورة عامة يعمل على تسهيل حركة الجهاز الهضمي ويقلل من الغازات.
  • تجنب المشروبات الغازية التي تعمل على تراكم فقاعات الهواء داخل المعدة.
  • محاولة التقليل من الأطعمة الغنية بالدهون، التي تحتاج وقتا أطول للهضم والتخمر داخل المعدة.
  • تجربة أقراص الكربون النشط التي تعمل على امتصاص الغازات دون أن تسبب عسر هضم.
  • تجنب تناول الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على محليات صناعية، لأنها تحتوي على مادة السوربيترول.
  • وضع قربة ساخنة أو وسادة مياه دافئة على مكان المعدة وانتفاخ البطن لتهدئة الألم.
  • الابتعاد عن تناول المياه والسوائل في أثناء تناول الطعام، والعمل على شرب كمية مافية من المياه قبل الزجبات بـ 30 دقيقة تقريبا.

في بعض الحالات، قد لايكون علاج كثرة الغازات منزليا كافيا، ومن الممكن أن يتطور الأمر إلى الدرجة التي تحتاج معها الذهاب إلى طبيب مختص، مثل وجود ألم في البطن، وحدوث فقدان في الوزن مع كثرة الغازات، أو حدوث إسهال أو أمساك متكرر، كما أن ارتفاع درجة الحرارة والقيء من العلامات التي يجب وضعها في الاعتبار وعدم التهاون معها.

 

صحة ورشاقة | طرق علاج التهاب فم المعدة وكيف يمكنك تجنبه

تعرفي على طرق علاج التهاب فم المعدة وأهم الأطعمة التي تساعدك في ذلك

اقرأي المزيد ..

صحة ورشاقة | أهم أنواع الصداع وكيف يمكنك التخلص منها بالوصفات الطبيعية

تعرفي على أهم أنواع الصداع وكيف يمكنك التخلص منها بالوصفات الطبيعية

اقرأي المزيد ..

صحة ورشاقة | حساب نسبة الدهون في الجسم وأهميتها للصحة

تعرفي على أفضل طريقة لحساب نسبة الدهون في الجسم وما هى النسبة المثالية لصحة الجسم. إليكِ أيضا أنواع الدهون في الجسم وفوائدها للصحة.

اقرأي المزيد ..

Source: E7kky.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!