الإمساك شائع الحدوث ويؤثر على الناس من جميع الأعمار. يمكن عادة علاجه في المنزل مع تغييرات بسيطة على النظام الغذائي ونمط الحياة. الإمساك لدى البالغين لديه العديد من الأسباب المحتملة، وفي بعض الأحيان لا يوجد سبب واضح.

تشمل أكثر الأسباب شيوعًا ما يلي:

  • عدم تناول ما يكفي من الألياف مثل الفاكهة، والخضراوات، والحبوب.
  • عدم تناول ما يكفي من السوائل.
  • عدم ممارسة الرياضة
  • الكسل والخمول بعد الوجبات.
  • قد يكون الإمساك ناتجًا عن حالة مرضية.

قد يتسبّب الإمساك في أكثر من عدم الراحة والخمول، كما ويمكن أن يكون الإمساك المزمن مؤشراً على حالات مرضية أكثر خطورة، بما في ذلك:

  1. تراكم السموم في الجسم بسبب انحشار البراز.
  2. الدوالي.
  3. البواسير.
  4. تقرحات وجروح الشرج.
  5. بَاسورٌ مُتَدَلّي.ٍ
  6. داءٌ رِتْجِيّ.

للقضاء السريع على الإمساك يمكن استخدام نوع من الأدوية يعرف بالملينات تكون على شكل أقراص صلبة، أو محاليل، أو تحاميل شرجية؛ وتشمل الآتي:

مسهلات تليين البراز

تعمل في الغالب في (1 إلى 4 أيام): تحتوي ملينات تليين البراز على مرطبات تساعد على خلط الزيت والماء، وتساعد في جلب الماء لتنعيم البراز. لكنها تأخذ من 1 إلى 4 أيام لبدء العمل. لذلك فهي تستخدم عادة لمنع الإمساك بدلا من إيقافه. ومع ذلك، يمكن أن يسبب الاستخدام الوقائي لفترات طويلة ضررًا.

مسهلات تعمل على زيادة حجم البراز

تعمل في الغالب من (1 إلى 3 أيام): هي الأكثر أماناً بين الأدوية المسهلة، لذلك يمكن استخدامها لفترات أطول. مكوناتها لها صفات تشبه الأطعمة عالية الألياف. سيساعد ذلك على خلق براز أكبر وأثقل بالإضافة إلى المساعدة في احتجاز المياه لسهولة مرور البراز. سوف يؤدي خلق براز أكبر وأثقل إلى تحفيز القولون على تحريك البراز.

ملينات زلقة

تعمل في الغالب في (5 إلى 9 ساعات):

تعمل على اضافة مادة زيتية على جدران الأمعاء التي تساعد البراز على المرور بسهولة أكبر. هناك نوعان: الزيوت المعدنية والغليسيرين. يؤخذ زيت التشحيم المعدني عن طريق الفم، في حين أن زيت الجليسرين يؤخذ عن طريق المستقيم. إذا كان البراز شديد الصلابة والجفاف، فمن المستحسن عادة استخدام ملين زيوت التشحيم بالجلسرين. تميل مسهلات الشحم إلى العمل خلال 1 إلى 4 ساعات وهو أمر رائع إذا كنت ترغب في علاج الإمساك بسرعة.

مسهلات منشطة

تعمل معظمها في (6 إلى 24 ساعة):

تعمل على تحفيز عضلات الأمعاء لدفع البراز من خلال القولون. يوصى بعدم الإكثار من استخدام هذا النوع من الملينات، لأن العضلات المعوية يمكن أن تصبح معتمدة عليها. يمكن أن يضر هذه العضلات ويجعل الإمساك أسوأ. نادراً ما ينبغي استخدام المسهلات المنشطة على الإطلاق.

مسهلات مالحة

تعمل في الغالب في (1 إلى 3 ساعات):

تعمل هذه الملينات عن طريق سحب الماء إلى الجهاز الهضمي، مما يساعد على تشجيع حركة الأمعاء. السبب الرئيس الذي يجعل الناس يستخدمون مسهلات مالحة هو أنها فقط تستغرق من ساعة إلى ثلاث ساعات حتى تعمل، لذلك يمكن أن توفر تخفيف سريع للإمساك. يتم إعطاء المسهلات الملحية لتطهير الأمعاء قبل تنظير القولون.
كما هو الحال مع جميع الأدوية المسهلة، تأتي المسهلات المالحة مع آثارها الجانبية. لأنها تسحب الماء بسرعة، يمكن أن تتسبب عطشًا شديدًا وجفافًا. يمكن أن تتسبب الملينات المالحة في إتلاف الكلى عند تناول جرعات عالية وعلى فترات متكررة، لذلك يجب تجنبها للأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الكلى.

ملينات عشبية قوية

يجب استخدام بعض الأدوية المسهلة للأعشاب فقط عندما تعاني من الإمساك الشديد. بعض من هذه الملينات العشبية القوية تشمل النبق، السنا، والألوة، والسنمكة. أنها تعمل عن طريق تهيج الأعصاب على جدار القولون، والتي سوف تحفز حركة الأمعاء لتخفيف الإمساك. يجب أن تستخدم فقط للإمساك الشديد لأن التهيج الذي تسببه يمكن أن يكون مؤلماً للغاية.
كما هو الحال مع الإفراط في المسهلات الصيدلية، يمكن للملينات العشبية القوية أن تجعل عضلات الأمعاء تعتاد عليها بقوة.

مسهلات عشبية معتدلة

يمكن أن تساعد في تحسين الصحة العامة. تأتي مباشرة من المصدر بدون معالجة أو مواد كيميائية. بعض من هذه المسهلات العشبية خفيفة ومعتدلة تشمل البذور السوداء وبذور الكتان والفصوص العضوية المعتمدة والدرد الزلق. من الأفضل إنشاء خليط من هذه العلاجات العشبية لتعطي مفعولاً أسرع بكثير.