علامات التبويض ونصائح بسيطة لمعرفتها

علامات التبويض مهمة للتخطيط للحمل، ومن أشهر علامات فترة التبويض تغير درجة حرارة الجسم والألم الخفيف، تعرفي على اعراض التبويض الأخرى ومتى يجب استشارة الطبيب

Share your love

علامات التبويض أو اعراض التبويض

علامات التبويض أو اعراض التبويض
تعتبر معرفة علامات التبويض من الخطوات الهامة للمرأة التي تخطط للحمل والإنجاب، حيث أن هذه الفترة تلعب دوراً هاماً في زيادة فرص الحمل، ولكن كيف لكِ أن تحددي هذه الفترة بدون معرفة اعراض التبويض وعلاماته؟ وهذا ما سنساعدكِ للقيام به في هذا المقال، فتابعي معنا عزيزتي القارئة.

كيفية تحديد فترة التبويض

تحدث الإباضة عندما تحفز التغيرات الهرمونية المبيضين على تحرير بويضة ناضجة، يحدث ذلك عند النساء في سن الإنجاب، مع عدم وجود مشاكل الخصوبة المرتبطة بالهرمونات، وهذا يحدث عادة شهرياً كجزء من الدورة الشهرية، وتحدث الإباضة في بعض الأحيان أكثر من مرة خلال شهر واحد، وعادة ما تحدث قبل أسبوعين من بدء الدورة الشهرية.

إذا كانت دورتكِ الشهرية تتكرر كل 28 يوم، فهذا يعني أن فترة التبويض لديكِ تبدأ في اليوم الـ 14 من بداية الدورة الشهرية، أي في نصف المدة بين الدورتين، وتبدأ فترة الخصوبة لديكِ بداية من اليوم الـ 10، وتزداد نسبة حدوث الحمل إذا بدأتِ في ممارسة الجماع يوماً بعد يوم، من يوم 10 إلى يوم 14.

معلومات تهمك: منشطات التبويض، مميزاتها وعيوبها وفاعليتها.

علامات التبويض والجماع

ينصح الأطباء بـ ممارسة العلاقة الزوجية يوم بعد يوم، خاصة في الخمسة أيام التي تسبق فترة التبويض، أي قبل ظهور علامات التبويض لديكِ، حيث يسمون هذه الفترة “نافذة الخصوبة”.

فالحيوانات المنوية تستطيع أن تظل بداخل جسم المرأة لعدة أيام، لذا يعد مثالياً أن تجد البويضة الحيوانات المنوية في انتظارها فور خروجها من المبيض، وهذا هو عادة الوقت المناسب للجماع بهدف حدوث الحمل.

معلومات تهمك:التبويض والجماع، ما هو أفضل توقيت لحدوث الحمل؟

اعراض التبويض .. ما هي؟

هناك بعض اعراض التبويض التي تساعدكِ على التأكد من فترة التبويض لديكِ، منها تغيرات في درجة حرارة الجسم، وتغيرات في مخاط عنق الرحم، والتي يمكنكِ معرفتها عن طريق:

تغير درجة حرارة الجسم

يختلف مستوى الهرمونات الموجودة في الجسم خلال فترة الحيض، فخلال النصف الأول،= تفرز المبايض هرمون الإستروجين، وعندما تزداد نسبة هرمون الاستروجين إلى الحد الكافي، يبدأ المبيض في القيام بعملية إنتاج البويضة، ثم يبدأ الجسم في إفراز هرمون البروجسترون، الذي يسبب ارتفاع طفيف في درجة الحرارة، حيث ترتفع درجة حرارة جسمك الأساسية بنحو 1 فهرنهايت أو أقل، خلال فترة 24 ساعة بعد حدوث الإباضة.

لذا قومي بقياس درجة حرارتكِ يومياً فور استيقاظكِ من النوم، وقبل قيامكِ من الفراش، فهذا القياس يسمى درجة حرارة الجسم الأساسية، إذا تابعتِ هذا الأمر لعدة أشهر، فيمكنكِ بسهولة ملاحظة نمط يوضح فترة التبويض لديكِ.

معلومات تهمك:أسباب ضعف التبويض، اضطراب التمثيل الغذائي وأسباب أخرى.

الألم من علامات التبويض

بعض النساء يعانين من ألم خفيف في المبيض قبل أو أثناء الإباضة، ألم المبيض الذي يرتبط بالإباضة قد يكون سببه نمو الجريب الذي يحتفظ بالبويضات الناضجة، قد تواجه بعض النساء ألم المبيض على أطراف متناوبة من الجسم، قد يستمر عدم الراحة لبضعة لحظات، على الرغم من أن بعض النساء يشعرن بعدم ارتياح لفترات أطول من الزمن.

قد تشعر المرأة أيضًا بحرقان ناتج عن إطلاق السوائل من الجريب عند طرد البويضة، هذا السائل يسبب أحياناً تهيج في بطانة البطن أو المنطقة المحيطة بها، الشعور بالثقل في أسفل البطن قد يصاحب هذه الأحاسيس أيضًا.

معلومات تهمك: ألم التبويض على ماذا يدل؟ ومتى يجب الذهاب للطبيب؟

تغيرات مخاط عنق الرحم

يتكون مخاط عنق الرحم من الماء، وعند ارتفاع مستويات الإستروجين، يتغير تناسق وقوام المخاط، وقد تكون هذه التغيرات إحدى علامات التبويض للمرأة.

ويزيد هذا السائل من حيث الحجم، كما يصبح أرق، ولزج في قوامه، وشفاف اللون، وفي الغالب يشار إليه أنه يُشبه زلال البيض، ويمكنك ملاحظة هذا السائل بسهولة، حيث أنه في الأيام التي تسبق الإباضة، قد تلاحظين أن الإفرازات المهبلية أكثر من المعتاد، وتكون هذه الإفرازات بالمواصفات التي تم ذكرها.

معلومات تهمك: أيام التبويض للحمل بولد أو ببنت، حقيقة أم خرافة؟

تغيرات اللعاب إحدى علامات التبويض

يقوم كل من الإستروجين والبروجسترون بتغيير قوام اللعاب قبل أو أثناء عملية الإباضة، مما يتسبب في تشكل اللعاب المجفف، وقد يكون اللعاب مشابه للبلورات أو السرخس عند بعض النساء، ويمكن للأكل أو الشرب أو تنظيف أسنانك أن يمنعوا ذلك، مما يجعل هذا المؤشر للإباضة ضعيف.

معلومات تهمك:إبرة تفجير البويضة لتسريع الحمل، استخدامها ومخاطرها.

اختبار فترة التبويض

يمكن القيام بشراء شرائط اختبار التبويض من الصيدلية، وهي تساعدك على أخذ فكرة دقيقة عن فترة التبويض المحتملة، فهي تقوم بقياس نسبة الهرمون المنشط للجسم الأصفر في البول، والتى تزداد خلال 24 إلى 36 ساعة قبل فترة الإباضة.

وتحتوي العبوة في الغالب على عدة شرائط، مما يسمح بقياس نسبة الهرمون أكثر من مرة خلال الدورة الشهرية، ويمكنك بدء الاختبار عدة أيام قبل اليوم الذي تتوقعين فيه التبويض، ثم قوم بتكرار الأمر عدة مرات في الأيام التالية، وعندما تقرأين أعلى نسبة للهرمون، إذا فأنت في فترة الإباضة.

معلومات تهمك: كيف يحدث الحمل؟ ونصائح لزيادة فرص الحمل.

ضرورة استشارة الطبيب

هناك بعض النساء لا تكون اعراض التبويض واضحة لديهن، أو قد تكون متضاربة مع أعراض أخرى، وغالباً ما يحدث ذلك مع السيدات ذوات الدورة الشهرية غير المنتظمة، لذلك يمكنكِ اللجوء إلى الطبيب، وإمداده بكافة المعلومات حول دورتكِ الشهرية، حتى يساعدكِ على تحديد فترة التبويض لديكِ.

ويمكنكِ معرفة علامات التبويض من خلال مشاهدة هذا الفيديو.

[wpcc-iframe loading=”lazy” title=”ما هي أهم أعراض أيام التبويض؟” width=”640″ height=”360″ src=”about:blank” frameborder=”0″ allow=”accelerometer; autoplay; encrypted-media; gyroscope; picture-in-picture” allowfullscreen data-rocket-lazyload=”fitvidscompatible” data-lazy-src=”https://www.youtube.com/embed/YIDMIqDw48o?feature=oembed”]

[wpcc-iframe title=”ما هي أهم أعراض أيام التبويض؟” width=”640″ height=”360″ src=”https://www.youtube.com/embed/YIDMIqDw48o?feature=oembed” frameborder=”0″ allow=”accelerometer; autoplay; encrypted-media; gyroscope; picture-in-picture” allowfullscreen]

معلومات تهمك:أيام التبويض وأعراضها وحساب أيام الإباضة.

والآن عزيزتي القارئة، بعد أن تعرفتِ على علامات التبويض لديكِ والخطوات اللازمة لمعرفة اعراض التبويض كل شهر، إذا كان لديكِ أي استفسار، يمكنكِ استشارة أحد اطبائنا من هنا.

Source: dailymedicalinfo.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!