علامات الطفل الفاسد المدلل

 من المؤكد أنك صادفت طفلًا فاسدًا مدللًا يصرخ ويركل في وسط السوبرماركت. بشكل عام، من السهل اكتشاف الطفل المدلل لأن سلوكه لافت للنظر ومخرب.

Share your love

علامات الطفل الفاسد المدلل

 من المؤكد أنك صادفت طفلًا فاسدًا مدللًا يصرخ ويركل في وسط السوبرماركت، يضرب الأطفال الآخرين، أو لا يحترم والديه. بشكل عام، من السهل اكتشاف الطفل المدلل لأن سلوكه لافت للنظر ومخرب.

ومع ذلك، ليس من السهل قبول ذلك عندما يرتكب طفلك هذه التجاوزات. لا يمثل الأطفال المدللون تحديًا للآباء والمعلمين فقط. في الواقع، هم الأكثر تضررًا من هذه الأنواع من السلوكيات.

هذا لأنه ينتهي بهم الأمر إلى التعرض للرفض من قبل الآخرين والانخراط في صراع دائم. أيضًا، يصلون إلى سن الرشد دون اكتساب العديد من الأدوات الشخصية الأساسية. لهذا السبب، من المهم اكتشاف هذه الأنواع من السلوكيات وتصحيحها.

الأمور التي يمكن أن تجعل طفلك مدللًا فاسدًا

الأطفال المدللون لا يولدون بهذه الطريقة. سلوكهم هو نتيجة لأسلوب تربية غير ملائم يتم تنفيذه في المنزل. استمر في القراءة لتكتشف بعض الأخطاء التي قد تكون قد ارتكبتها إذا كان طفلك يسيء التصرف.

حدود غير كافية

طفل مدلل يعاني من نوبة غضب

يحتاج الأطفال إلى حدود للنمو عاطفيًا ونفسيًا بصحة جيدة. وبالتالي، فإن الطلبات البسيطة مثل “لا تأكل الحلوى قبل العشاء” أو “التقط ألعابك بعد استخدامها” تساعد في إرشادهم وتجعلهم يشعرون بالأمان.

ضع في اعتبارك أن هذه الحدود يجب أن تكون واضحة، مترابطة، ومتسقة. لذلك لا تستسلم لمنع طفلك من البكاء أو لتجنب الصراع. سيؤدي القيام بذلك إلى إضعاف سلطتك وإرسال إشارات مربكة.

الحماية الزائدة

من المفهوم أن بعض الآباء يريدون تسهيل حياة أطفالهم. ومع ذلك، فإن هذا يعني غالبًا حرمانهم من فرص تعلم كيفية تحمل الإحباط والتعامل معه. يجب على الأطفال تحمل المسؤوليات وفقًا لأعمارهم وتحمل عواقب أفعالهم.

وبالتالي، لا بأس من مساعدة طفلك، فقط لا تفعل كل شيء من أجله. هذا سيجعله يعتقد أن لديه حقوقًا فقط وليس مسؤوليات.

السلطوية

في المقابل، فإن العكس ليس مناسبًا أيضًا. هذا لأنك لا تستطيع أن تتصل بأطفالك فقط من خلال إعطاء الأوامر والطلبات، بالصراخ والتهديد.

يحتاج الأطفال إلى الشعور بالحب، الاحترام، الاستماع إليهم، ومراعاتهم. خلاف ذلك، تتدهور الرابطة بينكم، وسوف يزداد التمرد والمشاكل السلوكية.

الأمثلة السيئة

هل توقفت يومًا للتفكير في كيفية مخاطبتك لطفلك؟ هل تميل إلى رفع صوتك والدخول في صراعات على السلطة وتقول “لا” على كل شيء؟

حسنًا، ليس من المستغرب أن يكرروا ويقلدوا سلوكك وسلوك البالغين الآخرين من حولهم. تذكر: أنت نموذجهم الرئيسي.

علامات تدل على أن الطفل مدلل وفاسد

كما ذكرنا أعلاه، ليس من السهل الاعتراف بأن طفلك مدلل. لذا ابحث عن العلامات التالية إذا كنت تتساءل.

1. نوبات الغضب المتكررة

نوبات الغضب شائعة بين سن الثانية والرابعة. ومع ذلك، فإن وجودها بعد هذا العمر قد يشير إلى أن الطفل مدلل.

وذلك لأن نوبات الغضب في سن أكبر لم تعد بسبب نقص الموارد للتعبير عن المشاعر، ولكنها تستخدم للتلاعب بالبالغين والحصول على ما يريدون.

2. الإفراط في النزوات

الأطفال المدللون لا يقدرون ما لديهم ولا يرضون أبدًا. هل يتعب طفلك من لعبه على الفور ويريد ألعابًا جديدة؟ هل يطلب عشاءه المفضل والآن يريد تناول طعام آخر؟

من المهم التحقق مما يحدث عندما يريد الطفل كل شيء، ويريده الآن، ولا يأخذ “لا” كإجابة.

3. عدم التأدب هو العلامة الرئيسية للطفل المدلل الفاسد

يجب على الجميع مخاطبة بعضهم البعض باحترام واهتمام من أجل الازدهار في أي مجتمع. يتضمن هذا طلب الإذن وقول “من فضلك” أو “شكرًا لك” ولكن أيضًا عدم التعامل بوقاحة مع الآخرين.

الطفل الذي يخاطب الآخرين بقلة احترام أو ازدراء ويصدر تعليقات مؤذية، يضرب، أو يرفع صوته هو بالتأكيد فاسد ومدلل.

4. العصيان

عصيان الوالدين عن عمد

من الطبيعي ألا يفعل الأطفال دائمًا ما تقوله من الطلب الأول وكذلك يقاومون فعل أمر لا يريدون القيام به. ومع ذلك، يتجاهل الأطفال المدللون عن عمد أوامر والديهم وطلباتهم ويتجاهلون مسؤولياتهم.

كيف تصحح وتتعامل مع الطفل الفاسد المدلل؟

لحسن الحظ، من الممكن تصحيح السلوك الإشكالي لدى الأطفال. للقيام بذلك، يجب عليك تحليل تلك الأمور التي لا تفعلها بشكل صحيح وإجراء بعض التعديلات في أسلوب التربية:

  • ضع قواعد واضحة وحاول الالتزام بها ولا تستسلم للتعب أو الضغط.
  • اسمح لطفلك بتحمل المسؤولية ولا تفعل أي أمر من أجله يمكنه القيام به بنفسه.
  • استبدل الأوامر والتهديدات بالاحترام وحاورهم و اشرح أيضًا الأسباب الكامنة وراء طلباتك أو رفضك لرغباتهم (“لأنني قلت ذلك” لن تنجح).
  • ابدأ في أن تكون نموذجًا إيجابيًا وخاطب طفلك كما تحب أن يخاطب الآخرين. حاول أيضًا ألا ترقى إلى مستواه عندما يصرخ، يبكي أو يتحداك.
  • عزز السلوكيات المناسبة، ابدأ في تقدير سلوكهم الجيد، واقضي المزيد من الوقت معهم في القيام بأنشطة مجزية للطرفين.

تستغرق التغييرات العائلية وقتًا

التربية مهمة معقدة ومتطلبة، لذا يرتكب جميع الآباء أخطاء. لا تلوم نفسك أو تعاقبها. بدلًا من ذلك، هنئ نفسك عندما تتعرف على هذا النوع من المواقف وتتعامل معه بشكل صحيح.

إن تغيير ديناميكيات الأسرة ليس بالأمر السهل وقد يقاوم طفلك على الأرجح. ومع ذلك، ستضمن تطورًا نفسيًا أفضل، وبالتالي، ستضمن له حياة أكثر سعادة عندما تفعل ذلك.

لا تغفل عن هذا الهدف القيم.

Source: Lakalafya.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!