علامات يوم القيامة الكبرى مع الشرح

علامات يوم القيامة بالتفصيل هي من الأمور التي أخبرنا عنها القرآن الكريم والرسول محمد صلى الله عليه وسلم، حيث إن الساعة لابد من أن يتم رؤية العلامات قبل

Share your love

mosoah

علامات يوم القيامة الكبرى

علامات يوم القيامة بالتفصيل هي من الأمور التي أخبرنا عنها القرآن الكريم والرسول محمد صلى الله عليه وسلم، حيث إن الساعة لابد من أن يتم رؤية العلامات قبل ظهور ذلك اليوم، حيث إن الله عز وجل في هذه اليوم يقفل باب التوبة على جميع العباد، ومن المعروف أن هناك بعض العلامات الصغرى وأيضا العلامات الكبرى، والتي تدل على اقتراب الساعة، وقد يرى الكثير من العلماء أن هناك الكثير من العلامات الصغرى التي حدثن بالفعل، حيث إن ميلاد النبي عليه أفضل الصلاة والسلام كان أول علامة من علامات قيام الساعة الصغرى، أما بالنسبة لعلامات قيام الساعة الكبرى فإنها كثيرة أيضا ولكنها مخيفة وقد يخشى الكثير من الأشخاص حدوثها في العصر الحالي، وسوف نتعرف على علامات يوم القيامة الكبرى من خلال مقالنا اليوم على موسوعة .

علامات يوم القيامة الكبرى

العلامة الأولى

تعتبر العلامة الأولى التي تحدث من علامات قيام الساعة هي خروج المهدي المنتظر، وهذه العلامة التي أخبرنا بها النبي عليه الصلاة والسلامة في العديد من أحاديثه النبوية الشريفة، حيث يظهر المهدي المنتظر من أجل أن يقود الأمم وذلك من أجل الجهاد في سبيل الله ونصرة المسلمين، وبالفعل يتم فتح القسطنطينية على يده هذا القائد العظيم.

العلامة الثانية

تكمن العلامة الثانية من علامات قيام الساعة الكبرى هو ظهور المسيخ الدجال، وهذه العلامة من أخطر العلامات، حيث إنه سوف يفتن به بعض الأشخاص، لذلك أمرنا الرسول الكريم بضرورة الدعاء دائما بعدم الفتنة من المسيح الدجال، ووصف لنا الرسول أيضا أن المسيح الدجال سوف يكون أعور وقصير، كما أنه سوف يكون أصلع، وقد يفتن بعض المشركين به وذلك لأنه يقنعهم بأنه الإله ويعطيه الله عزوجل بعض القدرات التي تساعده على إنبات الأرض أو إمطار السماء، ويظل أربعون يوما في الأرض ويزور جميع البلاد ما عدا مكة والمدينة وأيضا القدس.

العلامة الثالثة

بعد ذلك سوف يظهر سيدنا عيسى عليه السلام، حيث يتم نزوله من السماء إلى الأرض وذلك من أجل أن يقوم بقتل المسيح الدجال، وبالفعل يتم قتله على يد سيدنا عيسى ولا يستطيع لأي شخص أن يقتله سوى عيسى عليه السلام، ويتم نزول سيدنا عيسى من السماء ما بين الفجر والإقامة.

العلامة الرابعة

بعد ذلك تحقق العلامة السابقة، يتم بعدها خروج يأجوج ومأجوج من المكان الذي تم حبسهم فيه من آلاف السنين، وتقوم يأجوج ومأجوج بإفساد الأشخاص ومن ثم يقومون بإهلاك جميع الأشياء على الأرض، حيث يقومون بالشرب من مياه البحر يتم بعد ذلك جفافه، وبعد ذلك يتم بعث دودة من قبل الله عز وجل حتى تقوم بقتلهم في وقت واحد، وبعد ذلك يتم تبليغ سيدنا عيسى بموتهم، وبعد ذلك يتم حمل جثثهم من قبل طائرين يرسلهم الله عز وجل، ويتم نزول المطر بغزارة حتى تغتسل الأرض، وبعدها يموت سيدنا عيسى ابن مريم.

العلامة الخامسة

بعد ذلك تظهر دابة وتمشي في الأرض وتستطيع هذه الدابة أن تكلم الناس وتقوم هذه الدابة بالسير في البلاد والختم على جبين الأشخاص سواء كان ذلك الختم بإيمانهم بالله عز وجل، أو بكفرهم وفي ذلك الوقت لا ينفع بعدها لأي شخص كافر أن يقوم بالتوبة إلى الله أو الاستغفار من ذنوبه فقد طبع على جبينه.

العلامة السادسة

تعتبر هذه العلامة من العلامات المتعلقة بالحياة والإنسان، وهي من أهم العلامات والتي تحدث عنها النبي الكريم في أحاديثه النبوية الشريفة، حيث يتم شروق الشمس من المغرب وتكون هذه أول النهاية.

العلامة السابعة

بعد ذلك يتم انتشار دخان كثير في جميع أنحاء السماء والأرض ويختنق من هذا الدخان المشركين والكافرين، ولكن المؤمنون لا يشعرون بهذا الدخان ولا يتأثرون به.

العلامة الثامنة

يتم حدوث خسوف عظيم في المغرب وأيضا في المشرق وجزيرة العرب ويتم بعدها هدم الكعبة ورفع جميع المصاحف، كما أن الحيوانات تختفي بعدها من على وجه الأرض، وعندها ينتهي الذكر لله عز وجل والعبادات تتوقف، كما أنه في هذا الوقت يجتمع الجن مع الإنس وأيضا الشياطين.

العلامة التاسعة

يتم خروج نار كبيرة وهائلة من أرض الحجاز وتضئ وقتها أعناق الإبل، ويقوم الناس بالهرب إلى أرض الشام.

العلامة العاشرة

يتم أخذ أرواح المؤمنين من قبل رياح خفيفة تكون رائحتها شبيهة برائحة المسك، ويرسلها الله من أجل قبض أرواحهم جميعها، وبعد ذلك يتم النفخ في الصور.

المراجع :

  • 1
  • 2
  • 3
Source: mosoah.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!