علل حلق بعض الرأس وترك بعضه مكروه شرعا من الاسئلة الشائعة والمهمة في الاحكام الاسلامية، هذا الامر الذي يبين اهمية معرفة متى كون حلق الراس مكروها وترك بعضه حسب كتاب الله وسنة نبيه محمد صلى الله عليه وسلم، هذا السؤال الفقهي المهم والواجب التعرف عليه جيدا، لهذا من المهم جدا التعرف على الحكم الشرعي من لحلق بعض الراس وترك بعضه وموضع الكراهة في الامر من الكتاب والسنة النبوية التي سوف نتحدث عنها الان، ونجيب عن سؤالكم علل حلق بعض الرأس وترك بعضه مكروه شرعا.

حكم حلق بعض الرأس وترك بعضه شرعا

سوف نتكلم عن حكم حلق بعض الراس وترك بعضه شرعا، وذلك حسب اقوال العلماء والحديث الشريف الوارد عن رسولنا صلى الله عليه وسلم :

بسم الله الرحمن الرحيم الحمدلله رب العالمين والصلاة والسلام على النبي المصطفى صلى الله عليه وسلم، ان حلق بعض الشعر وترك بعضه من الامور المكروهة والمنهي عنها في الدين الاسلامي، وتعرف بالقزع الذي ورد عن مسلم عن ابن عمر ان رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن القزع، وقلت لنافع وما القزع؟ قل يحلق بعض راس الصبي ويترك بعضه. وهنا في هذه الحديث الشريف يبين الحكم الشرعي من حلق الراس بعضه وترك بعضه، وقد اجمع العلامة في كراهة القزع اذا كان في مواضع متفرقة، الا ان يكون لمداواة ونحوها، والحكم من الكراهة هي ان فيها تشويها لخلق الله وتشبه باليهود