علماء روس يطورون طريقة لاستخراج النفط من أعماق كبيرة

توصل علماء روس إلى تقنية تسمح باستخراج النفط من أعماق كبيرة، وقد تم بالفعل اختبار هذه الطريقة بشكل عملي. 20.01.2023, سبوتنيك عربي

Share your love

وبحسب ما نقلت وزارة العلوم والتعليم الروسية لوكالة “سبوتنيك”، فقد تمكن علماء من جامعة “قازان الفيدرالية KFU” إلى تطوير هذه الطريقة، في الوقت الذي تعتبر فيه احتياطات النفط الثقيل مكونا هاما لقاعدة الموارد في صناعة النفط الروسية.

وتعتمد طريقة العلماء الروس على استخدام محفزات في موقع التنقيب تحتوي على معدن مع استخدام موجات ميكروية (موجات كهرومغناطيسية ذات طول موجة قصير) عند استخراج النفط.

وتسمح هذه الطريقة بزيادة استخراج النفط وتقليل البصمة الكربونية ( الغازات الدفيئة الناتجة عن الانبعاثات الصناعية)، حيث يؤدي ذلك تحت تأثير المحفزات إلى انخفاض في المكونات الجزيئية العالية.
جهاز حفر بحري تابع لشركة لوك أويل - سبوتنيك عربي, 1920, 13.04.2020[wpcc-script type=”application/ld+json”][wpcc-script type=”application/ld+json”][wpcc-script type=”application/ld+json”]

لوك أويل: اتفاق “أوبك +” سيقلل استثمارات الشركات الروسية في استخراج النفط في روسيا
قال أليكسي فاخين، الباحث في مختبر الأبحاث التابع للجامعة، إن تعريض هذه المحفزات للموجات الميكروية سيرفع من درجات الحرارة ليتم تحويل مكونات الزيت ( النفط) غير الهيدروكربونية عالية الجزيئية (الراتنجات، والأسفلت، والمواد الشبيهة بالكوك)، مما يضمن زيادة حركة الزيت وسط مكمن مسامي وزيادة في استخلاص الزيت.
ووفقا له، فإن الطريقة المتطورة تجعل من الممكن استخراج الزيت عالي اللزوجة من عمق أكبر من ذي قبل، هذا ويوصي العلماء باستخدام جزيئات أكسيد الحديد الأسود غير المكلفة.
وأضاف أنه حتى الآن، تم الانتهاء من أربع حقن من المحفزات في عدد من المواقع بطلب من عدد من شركات النفط الرائدة، ويجري إعداد حقنة خامسة في المستقبل القريب في كوبا.
Source: sputniknews.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!