‘);
}

البناء التعبيري

البناء التعبيري هو الطريقة التي يفصح بها الكاتب عن الأفكار والمعاني والتي تجول في نفسه وخاطره، متبعاً بذلك أسلوباً تعبيرياً سليماً سهل الفهم وخالٍ من الأخطاء والعيوب، ولا يقتصر استخدام البناء التعبيري على الكتاب والأدباء إنما يستخدم من جميع أفراد المجتمع كوسيلة من وسائل الاتصال الشفوي والكتابي، مع وجود تفاوت في قدرات هؤلاء الأفراد على بناء نص تعبيري جيد.

عناصر البناء التعبيري

الكلمة

تعتبر العنصر الأساسي في تشكيل النصوص المكتوبة والمنطوقة، كما أنّها أصغر وحدة من وحدات الكلام، وتقسم مستويات الكلمة كالآتي:

  • البعد الدلالي: هو ما تدل عليه الكلمة من معاني، وما تحمله من إيحاءات نفسية، ويتوجب على الكاتي أن يكون على علم بدلالة الكلمة بكافة أبعادها حتى يتمكن من توظيفها بشكل مناسب في النص التعبيري.
  • البعد البنائي: هو البعد الذي تتغير فيه دلالة الكلمة بتغير بنائها أو أسلوب تصريفها في النص، بحيث يمكن أن تكتسب دلالة جديدة إذا ما تم تغيرها أو تحويرها أو الزيادة عليها.
  • البعد الصوتي: يتم تحديده عبر الإيقاع الصوتي للكلمة، والذي يحمل معه دلالات نفسية معينة، ويعتمد الإيقاع على طريقة لفظ مخارج الحروف، سواء كان ذلك عن طريق الهمس أم الجهر أم الاستتار أم التكرار.