عودة حذرة للحياة الطبيعية في قطر.. فتح جميع المساجد وإلغاء بعض قيود “كورونا”

الدوحةـ "القدس العربي": أعلنت السلطات القطرية إلغاء عدد من القيود المفروضة بسبب انتشار جائحة كورونا، وفتح مساجد الدولة لأداء جميع الصلوات، مع عودة حذرة للحياة

Share your love

عودة حذرة للحياة الطبيعية في قطر.. فتح جميع المساجد وإلغاء بعض قيود “كورونا”

[wpcc-script type=”b27194be2a18dccc67e654ae-text/javascript”]

الدوحةـ “القدس العربي”:

أعلنت السلطات القطرية إلغاء عدد من القيود المفروضة بسبب انتشار جائحة كورونا، وفتح مساجد الدولة لأداء جميع الصلوات، مع عودة حذرة للحياة بشكلها الطبيعي.

وأشادت اللجنة العليا لإدارة الأزمات، بجهود المواطنين والمقيمين، والتزامهم بالإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا (كوفيد-19) في الفترة الماضية، مما ساهم على حد تأكيدها، في الحد من انتشاره في المجتمع بشكل كبير. لكنها  بالمقابل شددت على أهمية الاستمرار بالالتزام بتلك الإجراءات، في الفترة القادمة، من أجل إنجاح الجهود، والخطط الخاصة، بالعودة التدريجية للحياة الطبيعية.

وكشفت اللجنة العليا لإدارة الأزمات تفاصيل المرحلة الرابعة من خطة الرفع التدريجي المحكم للقيود المفروضة جراء جائحة كورونا.

وأشارت إلى أنه بناء على معطيات انتشار فيروس كورونا (كوفيد-19) في المجتمع، ومؤشرات الصحة العامة في دولة قطر، فقد تقرر تقسيم المرحلة الرابعة إلى مرحلتين، على أن يبدأ العمل بالمرحلة الأولى بتاريخ الفتح سبتمبر/ أيلول، مع الاستمرار في تقييم الوضع ودراسة إعادة فرض أو رفع بعض القيود بناء على المستجدات في منتصف الشهر.

وتشمل المرحلة الأولى إعادة افتتاح جميع مساجد الدولة لأداء الفروض اليومية وصلاة الجمعة، مع الاستمرار بالعمل بقرار مجلس الوزراء والذي حدد النسبة المقررة لإجمالي عدد الموظفين المفروض تواجدهم في مقار عملهم بنسبة 80% في القطاعيين العام والخاص.

وتقضي الخطة السماح بالتجمعات بحد أقصى 15 شخصا في الأماكن المغلقة و30 شخصا في الأماكن المفتوحة. ومع دخول المرحلة الرابعة من الخطة سيسمح بعقد حفلات الزفاف بحد أقصى 40 شخصا في الأماكن المغلقة، و80 شخصا في الأماكن المفتوحة.

وستفتح دور السينما والمسارح بطاقة استيعابية 15%، مع السماح بانعقاد المعارض المحلية، وإعادة تشغيل خدمات المترو والنقل العام، واستمرار العمل بسياسة السفر والعودة إلى الدولة.

وأعلنت قطر مؤخراً حزمة إجراءات جديدة، في سياق خطتها للقضاء على جائحة كورونا، قبيل انطلاق العام الدراسي، تفادياً لأي موجة ثانية من انتشار الفيروس، مثلما تشهده عدد من الدول.

وقالت وزارة التعليم والتعليم العالي، إنها بالتنسيق مع وزارة الصحة العامة، تطلق حزمة من الإجراءات الاحترازية، وفق أطر سليمة واشتراطات صحية صارمة، لحماية الطلبة والكوادر التعليمية والإدارية، من جائحة “كوفيد 19”.

وأشارت السلطات إلى أن الحزمة الجديدة من الإجراءات الاحترازية، تتضمن فحص جميع العاملين في المدارس الحكومية، والمدارس الخاصة، قبل بداية العام الدراسي، والتأكد من خلوهم من المرض.

وتأتي هذه الإجراءات في سياق إدارة السلطات لخطة تطويق انتشار فيروس كورونا، حيث أعلنت في وقت سابق سيطرتها على الجائحة، بعد تراجع معدلات الانتشار، وقررت العودة الحذرة للحياة الطبيعية، مع اتخاذ كافة الاحتياطات لتلافي تسجيل موجة ثانية على غرار ما حدث في عدد من الدول.

Source: alghad.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!