عيد الأضحى وأسماءه وتاريخه

عيد الأضحى هو أحد أعياد المسلمين والذي يأتي في اليوم العاشر من ذو الحجة وتحديداً بعد انتهاء الحجاج من وقفة يوم عرفة وينتهي يوم 13 ذو الحجة ونظراً لرمزية وخصوصية هذا العيد سنتعرف فيما يلي عن أهم المعلومات حوله.

Share your love

نبذة عن عيد الاضحى:

عيد الأضحى هو أحد العيدين عند المسلمين (والعيد الآخر هو عيد الفطر)، ويأتي يوم 10 من ذي الحجة بعد انتهاء وقفة يوم عرفة، الموقف الذي يقف فيه الحجاج المسلمون لتأدية أهم مناسك الحج، وينتهي في 13 من ذي الحجة. ومدة عيد الأضحى الشرعيّة أربعة أيّام.

ولعيد الأضحى أسماء مختلفة، مثل يوم النحر، والعيد الكبير، وعيد الحجاج، وغيرها من الأسماء، وتتّسم أيام العيد بالصلوات وذكر الله والفرح والعطاء والعطف على الفقراء والمُحتاجين. كما وتمتاز المدن والقرى الإسلامية بجمالٍ خاص خلال أيّام العيد، ويرتدي الأطفال أثوابًا جديدة تملئ قلبهم بالفرح والسرور.

لماذا سُمّي عيد الاضحى المبارك بهذا الاسم؟

في هذا العيد يتم إحياء قصة سيدنا إبراهيم عليه السلام عندما أراد ذبح إبنه اسماعيل عليه السلام ، حيث رأى سيدنا إبراهيم في منامه رُؤيا أنَّ الله تعالى يأمره بذبح ابنه إسماعيل ومن المعروف أن رُؤيا الأنبياء وحي يجب تنفيذه، فبعد أن استيقظ نبيّ الله إبراهيم سَارع لتنفيذ أمر الله تبارك وتعالى دون تردد، و لكن الله فداه بكبش فقام سيدنا إبراهيم بذبح الكبش تقرباً إلى الله تعالى، ولإحياه هذه القصة يقوم المسلمون في اليوم العاشر من ذو الحجة من كل عام بذبح أحد الأنعام (بقرة، خروف، شاه، ناقة) تقرباً من الله تعالى ويتم توزيع لحوم القربان على الفقراء والمحتاجين والأقارب وأهل البيت.

أسماء اخرى لعيد الأضحى:

لعيد الأضحى أسماء مختلفة ففي فلسطين والأردن ولبنان ومصر والمغرب وتونس والعراق وليبيا والجزائر يسمى العيد الكبير، وفي البحرين عيد الحجاج، وفي إيران عيد القربان، وفي بعض الدول يسمى عيد النحر.

متى عيد الاضحى؟

يكون عيد الاضحى يوم 10 ذي الحجة من كل عام بعد انتهاء يوم عرفة، وينتهي في 13 من ذي الحجة.

متى موعد عيد الاضحى؟

يأتي عيد الأضحى دوماً في نفس اليوم حسب التقويم الهجري لأنه تقويم قمري، ويختلف في التقويم الميلادي لأنه تقويم شمسي. عيد الأضحى ٢٠٢٠ يكون يوم الجمعة 31 تموز 2020 وينتهي يوم الاثنين 3 آب 2020.

  • عيد الأضحى 2021: 20/07/2021
  • عيد الأضحى 2022: 10/07/2022
  • عيد الأضحى 2023: 29/06/2023
  • عيد الأضحى 2024: 17/06/2024
  • عيد الأضحى 2025: 07/06/2025

أهمية عيد الاضحى عند المسلمين:

1- الترابط بين أفراد الأسرة الواحدة:

يزداد التواصل والترابط بين أفراد الأسرة الواحدة ففي هذا اليوم تتجمع الأسرة لتشرف على ذبح الأضحية، ويتشارك الجميع في توزيع لحمها على الفقراء والمساكين والأقارب الجيران، ويتم إعداد موائد الطعام للاحتفال بهذا اليوم المبارك.

2- يقوّي العلاقات الاجتماعية:

العيد يوم الفرح والسرور والتواصل بين أفراد المجتمع فخلال أيام العيد تكثر الزيارات بين الأسر والأصدقاء، والبعض يُخطّط للذهاب في رحلات جماعية وهذا ما يساعد على تقوية العلاقات الاجتماعية بين أفراد المجتمع.

3- ينشر السعادة في نفوس الناس:

أيام العيد تجلب السعادة والراحة للإنسان فخلالها يحصل الفرد على قسط من الراحة الذهنية والبدنية فتكثر الأنشطة الترفيهية ويلتقي بالأحباب والأصدقاء، أمّا الأطفال فهم أكثر من يشعر بالسعادة خلال أيام العيد.

4- التقرّب من الله سبحانه وتعالى:

في عيد الأضحى يقوم المسلمون بأداء إحدى شعائر الإسلام المؤكد عليها وهي ذبح الأنعام من أول أيام عيد الأضحى حتى آخر أيام التشريق تقرباً من الله تعالى، وإحياءً لقصة سيدنا إبراهيم عليه السلام عندما أراد ذبح ابنه إسماعيل عليه السلام.

 

لعيد الأضحى أهمية خاصة عند المسلمين فاحرص عزيزي على تأدية واجبك الديني خلال أيامه المباركة ولا تنسى أن توزع لحم أضحيتك على كل المحتاجين، وأخيراً أتمنى أن يتقبل الله طاعتكم وكل عام وأنتم بخير.

Source: Annajah.net
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!