عيوب الأنبوب العصبي أثناء الحمل

Share your love

يعتبر الجهاز العصبي جزءا رئيسيا في جسم الإنسان ، وهو أول الأشياء التي تتطور في مراحل نمو الجنين ، تبدأ هذه الأعضاء كنسيج صغير يعرف بالأنبوب العصبي .

يناقش هذا المقال حالة تعرف ب “تشوه الأنبوب العصبي” ، الذي يؤثر على معظم الأجزاء المهمة في الجنين ، مثل الدماغ ، الحبل الشوكي والأعصاب .

ما هي تشوهات الأنبوب العصبي

في المراحل المبكرة من الحمل ، عندما ينمو الجنين ، يتطور الأنبوب العصبي ، عادة خلال أسبوعين من الحمل ، هذا الأنبوب ، عبارة عن هيكل صغير يشبه الشريط ، ويتطور فيما بعد إلى الدماغ والحبل الشوكي والأعصاب .

نظرا إلى بعض العوامل ، يتطور هذا الأنبوب العصبي إلى خلل ينتج عنه تعقيد كبير في تطور الدماغ والحبل الشوكي والأعصاب أيضًا. وتعرف مجموعة من هذه العيوب التي تؤثر على هذه الأعضاء الحيوية باسم “عيوب الأنبوب العصبي”.

تحدث هذه الحالة في الشهر الأول من الحمل غالبا ، وهناك نوعين من عيوب الأنبوب العصبي – السنسنة المشقوقة وانعدام الدماغ .

في العمود الفقري المشقوق ، لا ينغلق العمود الفقري في الجنين بشكل صحيح ويبرز خارج الجسم. هذا يؤدي إلى تلف الأعصاب التي قد تسبب الشلل في الساقين وسيطرة سيئة على البراز والمثانة. هذا هو الشكل الأكثر شيوعًا من عيوب الأنبوب العصبي.

انعدام الدماغ هو شكل أكثر شدة للحالة ، حيث تمتد بعض أجزاء الدماغ إلى النخاع الشوكي. وهذا يعني أن نصف الدماغ تقريباً لم يتم تطويره ، مما يؤثر على أداء النصف الآخر أيضًا. الأطفال المولودين بهذه الحالة يولدون ميتون أو لا يبقون على قيد الحياة لفترة طويلة.

أسباب عيوب الأنبوب العصبي

العيوب الخلقية العصبية شائعة جدا. إن فرص ولادة الطفل بعيب الأنبوب العصبي هي 1 من كل 1000.

تحدث العيوب الخلقية العصبية بسبب مجموعة متنوعة من الأسباب ، وأكثرها شيوعًا هي الوراثة. إذا كان أي شخص في العائلة ، حتى العائلة الممتدة ، قد أنجب طفلاً يعاني من عيوب الأنبوب العصبي ، فإن فرصك تزيد تلقائيًا. من الأسباب الأخرى الشائعة لخلل الأنبوب العصبي لدى الأطفال الرضع :

– نقص حمض الفوليك

حمض الفوليك أو فيتامين (ب) مهم جدا للنمو الصحي للجنين. هذا بالضبط هو السبب الذي يجعل الأطباء يصفون لك تناول مكملات حمض الفوليك إذا كنت تخططين للحمل. حمض الفوليك مهم للحفاظ على النمو الصحي للهيكل الخلوي ، والذي يشكل في نهاية المطاف الجهاز العصبي. تنشأ مضاعفات عندما لا يكون هناك الكثير من حمض الفوليك في جسد الأم.

– سكري الحمل

يقال إن الأم التي تعاني من السكري الحملي الشديد لديها فرص أكبر في ولادة طفل يعاني من خلل في الأنبوب العصبي ، حيث تتأثر الجينات المسؤولة عن الحالة بشكل مباشر بسبب مرض السكري.

– الأدوية أثناء الحمل

في بعض الأحيان ، يمكن أن تتداخل بعض الأدوية مع تطور الجهاز الجنيني. الأدوية الأكثر شيوعا للسيطرة على نوبات الصرع في الأم تزيد من خطر عيوب الأنبوب العصبي في الجنين.

– التدخين

ومن المعروف أن النيكوتين والدخان يدمران احتياطيات حمض الفوليك في جسم الأم ، ويزيدان من فرصها في إنجاب طفل يعاني من خلل في الأنبوب العصبي.

كيفية تشخيص عيوب الأنبوب العصبي

يتم اكتشاف عيوب الأنبوب العصبي بسهولة من خلال الموجات فوق الصوتية بعد 15 أسبوعًا من الحمل. إذا اكتشف الطبيب وجود خلل ، يمكن إجراء فحص موجات فوق صوتية مفصل يسمى فحص الشذوذ في الأسبوع الثامن عشر من الحمل لفهم النوع الدقيق لخلل الأنبوب العصبي الذي يعاني منه الجنين.

هل يمكن علاج عيوب الأنبوب العصبي

هناك خيارات العلاج المتاحة لبعض أشكال عيوب الأنبوب العصبي. سيكون طبيبك قادرًا بشكل أفضل على إخبارك بالطريقة الصحيحة التي يجب اتخاذها لتحسين حالك وطفلك.

تشمل العلاجات المتاحة لعلاج عيوب الأنبوب العصبي مثل شلل الحبل الشوكي الخفيف :

– يمكن تصحيح الحالات ذات السنسنة المشقوقة المفتوحة ، حيث يوجد ثقب في الحبل الشوكي أو إذا كان بارزا من الجسم من خلال الجراحة.

– شكل آخر من أشكال عيب الأنبوب العصبي حيث يوجد تراكم السوائل في وحول الدماغ ينطوي على زرع أنبوب مجوف صغير لتصريف السوائل.

– يمكن علاج أعراض أخرى من عيوب الأنبوب العصبي مع الأدوية أو القسطرة.

في حين يمكن علاج أشكال أخف من عيوب الأنبوب العصبي ، فإن الشكل الأكثر حدة مثل عدم وجود الدماغ ليس له أي خيار علاجي متاح لأن الأطفال غير معروفين للبقاء على قيد الحياة لفترة طويلة.

هل عيوب الأنبوب العصبي تسبب الإجهاض

لا توجد سجلات تشير إلى أن عيوب الأنبوب العصبي تسبب الإجهاض. عادة ، يولد الأطفال الذين يعانون من هذه الحالة بشكل طبيعي. فقط الأطفال الذين يعانون من حالة حادة من الحالات يموتون بعد الولادة بوقت قصير. أيضا ، يقرر معظم الناس إنهاء حملهم إذا اكتشفوا أن طفلهم يعاني من خلل عصبي حاد وليس لديه أي فرصة للبقاء على قيد الحياة بعد ولادته.

كيفية الوقاية من عيوب الأنبوب العصبي

أسهل طريقة للوقاية من العيوب الخلقية العصبية هي التأكد من أنك تستهلكين كميات كافية من حمض الفوليك ، قبل وأثناء الحمل. المكملات الغذائية بالإضافة إلى استهلاك الأطعمة الغنية بحمض الفوليك يمكن أن تساعدك على تلبية الاحتياجات اليومية من 500 ميكروغرام من حمض الفوليك يوميا.

من المهم أيضًا جمع المعلومات من عائلتك لمعرفة ما إذا كان هناك أي ولادة مع عيوب الأنبوب العصبي في تاريخ العائلة.

يجب على النساء اللواتي يتناولن الأدوية للسيطرة على النوبات أن يتحدثن إلى طبيبهن حول مواصلة الأدوية أثناء الحمل.

يمكن أن يكون الخبر عن طفلك يعاني من عيوب الأنبوب العصبي مدمراً. ومع ذلك ، فإن التحدث مع طبيبك حول أفضل الخيارات الممكنة سيساعدك على التغلب على الموقف.

 

Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!