غوتيريش يدعو موسكو وواشنطن لتمديد معاهدة “نيو ستارت” النووية

Share your love

غوتيريش يدعو موسكو وواشنطن لتمديد معاهدة "نيو ستارت" النووية

Istanbul

نيويورك / محمد طارق / الأناضول

دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، الجمعة، روسيا والولايات المتحدة إلى ضرورة تمديد معاهدة الحد من الأسلحة الاستراتيجية “نيو ستارت”، خمس سنوات.

جاء ذلك في الاجتماع المنعقد حاليا بالجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، بمناسبة اليوم الدولي للإزالة الكاملة للأسلحة النووية.

وقال غوتيريش في إفادته لأعضاء الجمعية العامة، “من الضروري أن يمدد الاتحاد الروسي والولايات المتحدة، دون تأخير، معاهدة (نيو ستارت) لمدة أقصاها خمس سنوات”.

وأشار إلى أن الاتفاقية من المقرر أن ينتهي العمل بها أوائل العام المقبل (فبراير/ شباط 2021)، ما يثير القلق بالعودة إلى المنافسة الاستراتيجية غير المقيدة، ولهذا السبب يجب تمديد العمل بها”.

وأضاف “من أجل أمننا الجماعي، يجب على العالم أن يعود إلى مساره المشترك نحو نزع السلاح النووي”.

واعتبر أن مسؤولية ذلك “تقع على عاتق الدول الحائزة للأسلحة النووية، بما في ذلك الوفاء بالتزاماتها القائمة في مجال نزع السلاح واتخاذ خطوات عملية للحد من المخاطر النووية”.

وشدد الأمين العام على أن “معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية تظل حجر الزاوية في نزع السلاح النووي، ونظام عدم الانتشار”.

واتفاقية “نيو ستارت” الموقعة بين روسيا والولايات المتحدة في 2010، تنص على “فرض قيود على أسلحة البلدين النووية الاستراتيجية”.

كما أنها “لا تسمح لأي من البلدين بنشر أكثر من 1550 سلاحا و700 قاذفة استراتيجية، ويمكن مد أجل المعاهدة 5 سنوات شريطة موافقة الطرفين”.

وأكد غوتيريش أن “نزع السلاح النووي كان أولوية للأمم المتحدة منذ بداية وجود المنظمة”.

واستدرك: “مع ذلك مرت 75 عاما على تأسيس الأمم المتحدة، ومنذ التفجيرات المروعة في هيروشيما وناغازاكي، لا يزال العالم يعيش في ظل كارثة نووية”.

وأضاف أن بعض الدول “ترى أن الأسلحة النووية حيوية لأمنها القومي وبقائها، لكننا نعتبر إزالتها أمرا حيويا لشيء يتجاوز مصير أي دولة بمفردها. إنه بقاء الحياة على هذا الكوكب”.

ورأى غوتيريش أن “ازدياد انعدام الثقة والتوتر بين الدول الحائزة للأسلحة النووية، أدى إلى زيادة مخاطرها”، خاصة أن سباق تحديث ترسانتها “لا يعتمد على الأرقام، بل على أسلحة أسرع وأكثر خفاءً ودقة”.

Source: Aa.com.tr/ar
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!