فؤاد المهندس (ممثل كوميدي مصري)

‘);
}

من هو فؤاد المهندس؟

واحد من أعلام السينما المصرية وقامة من قامات الفنّ في الزمن الجميل كما شاء كثرٌ أن يطلقوا على الأيّام الماضية، أمّا تفاصيل حياته ففيما يأتي:

اسم الشهرة
فؤاد المهندس
الاسم
فؤاد زكي محمد المهندس
بلد الأصل
مصر
تاريخ الميلاد
6 / 09 / 1924 م
مكان الميلاد
القاهرة
مجال الشهرة
التمثيل

حياة فؤاد المهندس

ولد فؤاد المهندس لعائلة لها أربعة أولاد، أمّا هو فقد كان ترتيب الثالث بين إخوته، إذ لديه شقيقتان أكبر منه، والد هذا الفنان العالم اللغوي في الأدب العربي زكي المهندس، وقد استطاع أن يكون والده هو نقطة النجاح الأولى في حياته من خلال متابعته وتنمية مواهبة الفنية وصقل لغته العربية، التحق في بداياته بكلية التجارة ولكنّه لم يلبث أن انضم إلى الفريق الخاص بالتمثيل في جامعته، فأعجب كلّ من حوله بأدائه وأعجب به نجيب الريحاني أشد الإعجاب، ثم بدأ يخطو خطواته الأولى في عالم الفن من خلال تلك الخطوة الأولية.

تزوج وأنجب الأولاد من زوجته الأولى وقد شبّه الكثير من الفنانين زوجته الأولى بأم كلثوم، لكن بسبب حياة فؤاد المهندس العملية وتنقله الكثير استقرت به خشبة المسرح مع امرأة نبض قلبه لها بعد زواجه الأوّل وكانت فنانة من الطراز الرفيع وهي شويكار، حدث ذلك عام 1963 ميلادي لمّا وقف فؤاد المهندس للمرة الأولى أمام تلك الحسناء على خشبة المسرح وكانت هي ما تزال في عمر الخامسة والعشرين، امرأة أرملة توفي عنها زوجها في حداثة أليمة وبقيت وحدها ترعى ابنتها الصغيرة.

في أثناء أداء أحد الأدوار طلب فؤاد المهندس من شويكار رسميًا الزواج ووافقته الأخيرة بالإيجاب على الفور، وقد تزوجا بعد عام واحد من أداء أحد الأدوار الذي يقضي بزواج البطل والبطلة -وكانا قد لعبا هما الاثنان هذا الدور- فانطلقا فورًا إلى المأذون وتزوجا وهما ما زالا في ملابس العمل، اعترف فؤاد المهندس فيما بعد لزوجته الأولى بزواجه من شويكار لكنها لم تنطق بكلمة واحدة بل فضّلت الصمت على ذلك، وما لبثت قليلًا حتى توفيت وبقي فؤاد المهندس يحمل في داخله عقدة الذنب لظنّه أنّه تسبب بمرض زوجته ووفاتها إثر الصدمة.

استمرّ زواج فؤاد المهندس من شويكار قرابة العشرين عامًا، ودقت لحظة الفراق عام 1990م في إعلانهما خبر طلاقهما، وكان ذلك بمثابة الخبر الصادم في الوسط الفني بسبب علاقتهما الوطيدة، ولكن لم ينته الحب بل أوضحت شويكار أنّ طلاقها من المهندس كان لأجل استمرار الحب بينهما خاصّة بعد محاولة الكثيرين تسميم العلاقة بينهما، وكانت علاقتهما بعد الطلاق متينة لم تشبها أي من المشكلات التي يتعرّض لها بعض المنفصلين.

بدايات فؤاد المهندس الفنية

إنّ بداية وقوف المهندس على خشبة التمثيل كانت بتشجيع من والده الذي لمس فيه الفنان العذب، وكان ذلك من خلال الفرقة المسرحية في الجامعة، وقد عمل المهندس قليًا بعد الجامعة قبل أن يخوض عالم التمثيل بشكل حقيقي، كانت الانطلاقة الأولى لفؤاد المهندس في عالم الفن خارج أسوار الجامعة من خلال برنامج “ساعة لقلبك” في بداية الستينات، ثم أُنشئ بعدها مسرح يُقدم على التلفاز وكان الذي أوحى بهذه الفكرة للدكتور عبد القادر حاتم هو إبداع فؤاد المهندس، وكانت مسرحية السكرتير الفني من أكثر المسرحيات التي برزت فيها مواهب فؤاد المهندس ونجاحاته.

التقى بعدها بشويكار واستطاعا أن يجسدا معًا أفلامًا غاية في النجاح وتوالت عليه الأعمال بعدها، ولكنّه بقي في قالب الكوميديا القالب الذي رسمه لنفسه وجعل منه صورة تتبادر إلى الأذهان كلّما ذكر اسم فؤاد المهندس، أمّا أكثر الشخصيات المحببة إليه فهي شخصيته في فيلم أخطر رجل في العالم والتي استطاع أن يجسدها بشكل حقيقي فلاقت نجاحًا باهرًا في الوسط الفني وبين النّاس، فاستطاع خلال حياته أن يجسد الكثير من العمال الفنية التي ما زالت خالدة حتى هذه اللحظة في نفوس الجماهير.

أعمال فؤاد المهندس

لقد استطاع فؤاد المهندس أن يقدم الكثير من الأفلام البارزة والتي لم يُشهد لها مثيل، ومن بينها:

  • فيلم الشموع السوداء: يجسد هذا الفيلم قصة اجتماعية قريبة من الواقع عن رجل ضرير يحتاج إلى ممرضة تعينه ويكون للأخ الضرير أخ قوي يستغل كره الضرير للنساء ويُحاول أن يوقع بينه وبين الممرضة، لاقى الفيلم نجاحًا كبيرًا وأخرجه عز الدين ذو الفقار.
  • فيلم أخطر رجل في العالم: حمل هذا الفيلم طابعًا كوميديًا على الرغم من قصته البوليسية التي تتناول العصابات والتهريب، وقد كان هذا الفيلم بالاشتراك مع شويكار وهو من الأفلام الناجحة التي لعب فؤاد المهندس بطولتها وقدّم ذلك الفيلم فؤاد بطريقة خاص، وهو من إخراج نيازي مصطفى وجلال مصطفى.
  • فيلم مجرم مع مرتبة الشرف: ظهر هذا الفيلم عام 1998م ويلعب المهندس دور لصّ انقضى فترة حكمه ولكنّه هرّب معه أحدًا من السجن، يكتشف بعد ذلك أنّ الذي هربه امرأة ويستغل بعض النّاس إخفاءهما عن الشرطة للسطو على محل مجوهرات، وتتسارع الأحداث لتأخذ طابعًا كوميديًا.

الجوائز الحاصل عليها فؤاد المهندس

على الرغم من الأعمال الكثيرة التي أدّاها فؤاد المهندس طيلة فترة حياته ولكنّه لم يحصل على أي جائزة، وقد علق المهندس على ذلك في أحد لقاءاته قائلا إن الأدوار الكوميدية على الرغم من أهميتها إلا أنّها ما زالت مهمشة حتى الآن، ولا تُكرّم بالشكل المطلوب، ولذلك فإنّه لم يحصل على أية جائزة طوال أيام حياته.

المراجع

  1. ^أب“فؤاد المهندس”، سينما، اطّلع عليه بتاريخ 11/6/2021. بتصرّف.
  2. ^أبت“فؤاد المهندس باكيًا: صدمت أم أولادي بزواجي من شويكار وتسببت في مرضها”، ليالينا، اطّلع عليه بتاريخ 11/6/2021. بتصرّف.
  3. ^أب“Fouad El-Mohandes”, imdb, Retrieved 12/6/2021. Edited.
  4. “الشموع السوداء”، سينما، اطّلع عليه بتاريخ 11/6/2021. بتصرّف.
  5. “أخطر رجل في العالم”، سينما، اطّلع عليه بتاريخ 11/6/2021. بتصرّف.
  6. “مجرم مع مرتبة الشرف”، سينما، اطّلع عليه بتاريخ 11/6/2021. بتصرّف.
  7. “فيديو نادر لمقابلة مع فؤاد المهندس وشويكار في منزل الزوجية”، ليالينا، اطّلع عليه بتاريخ 11/6/2021. بتصرّف.