فراق الأحباب : كيف تتعامل مع فراق حبيب لك ؟

فراق الأحباب قد يكون من أصعب الحالات التي يوضع فيها الإنسان، لكن الإنسان لا يجب أن ييأس إذا ما تعرض لموقف أجبر فيه على فراق الأحباب ، فالحياة تستمر.

Share your love

فراق الأحباب ، عندما نبحث عن تعريفا للفراق نجده موتا فالموت فراق والفراق موت والتشابه بينهما كبيرا، في الموت حرمان أشخاص من رؤية أشخاص فالذي يموت يحرم منه أناسا أوليس هذا هو الفراق؟ أليس في الفراق حرمان أشخاص من أشخاص أخرى، فالذي يهاجر مثلا يحرم منه أناس، وإذا كان الحرمان في الموت يكون للأبد فما أدرانا أن من نفارقه سوف نراه ثانية، وهنا يكون أيضا الحرمان للأبد لذلك فالفراق موتا.

فراق الأحباب : دليلك للتعامل معه

[wpcc-script src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” defer]

فترة الفراق

لفترة الفراق إحساس مؤلم يترك في نفس المفارق والمفترق عنه آثار عميقة لا يمكن شرحها أو تفسيرها وأحيانا عندما يحكيها يسخر منه السامع الذي إذا جرب طعم الفراق سيشعر نفس ذلك الشعور، والفراق يوجع عندما يكون من حبيب، صديق، أخ، أب، أم أو جار طيب. فهناك أناسا يمثلون بالنسبة لنا شيئا مهما وكأنهم جزء منا لا نستطيع تخيل الحياة بدونهم وأحيانا ينتابنا إحساس أن بدونهم ستقف الحياة وتضيع كل المعاني ويسود كل جميل، نتخيل أن روحنا ستفارقنا بفراقهم فأحيانا يكون لك صديقا هو بالنسبة لك أهم من كل البشر، أهم من أفراد أسرتك كلها، شخص عندما تتحدث معه تحط عن صدرك كل همومك وأحيانا يشعرك بأن الحياة جميلة وأن الأمل موجود، وأحيانا أخرى تشعر أنه مفتاح كل شيء مغلق أمامك فمثل هذا الصديق إذا فارق يكون الألم بقدر التعلق والارتباط به.

الأشخاص الذين نرتبط بهم

هناك أيضا أشخاص يرتبطون في أذهاننا بذكريات جميلة كلما تذكرناهم تذكرنا الأوقات الجميلة التي قضيناها معهم أمام أعيننا حتى تأتي الدموع من عميق أعماقنا لتعبر عن ذكريات فاتت ولن تتكرر بفراق من شاركنا فيها، وهذا الألم ألم الفراق ليس له دواء إلا الأيام، فالأيام تنسي والحياة تستمر، ولكن حينها نشعر أنها بلا طعم وأنه لم يعد هناك هدفا للحياة، نشعر بأننا فقدنا الطريق ولا نجد من نعيش من أجله.

أسباب الفراق

وللفراق أسباب فهناك من يفارق من أجل كسب المال، وهناك من يفارق للهروب من مشكله ما، وهناك من يفارق حبيبه لمصلحة حبيبه عندما يجد أن وجوده في حياة حبيبه يعوق شيئا، وأحيانا يكون الفراق بالوفاة وأحيانا يكون الفراق استسلام وضعف. وأحيانا يكون فشل فعندما يفشل شخص في شيء يرى أن أسهل وسيلة لنسيانه هو فراقه، أي أن للفراق أسباب سامية وأسباب أخرى ضعيفة، وأيا كانت الأسباب فالنتيجة واحدة جرح عميق وإحساس صعب، اللهم لا تجعلنا نذق طعم فراق عزيز، وإن كان مقدر لنا أن نذقه فهون علينا الوجع وأرضنا بالقدر والمكتوب، وقد تناول فكرة الفراق الكثير من شعرائنا والكثير من الأغاني العربية.

نصائح لمن تعرض لمواقف فراق الأحباب

ونصيحة إليك يا من فارقك غالي لا تحزن عليه بل تذكر أحلى ذكرياتك معه وأحلى الأوقات التي جمعتك به وتبسم فالحياة ماضية ولا تقف لأحد إنها الحياة القطار الذي يمر في اليوم مرة إن لم تلحقه فاتك ميعادك فكذلك الحياة هي مرة واحدة إن لم تعيشها فاتتك ولن تعوض اليوم الذي أضعته، فالكثير من الناس عندما يفارقوا أحدا من أحبائهم ثم يشاء القدر أو تجمعهم الصدفة فيزيدوا في العتاب وتوجيه اللوم لبعضهم البعض، وهذا يفقد الرجوع جماله وفرحته وطعمه. حتى الأم في ليلة زفاف ابنتها تبكي ألما لأنها تشعر بنوع من الفراق مختلط بالفرحة حيث يكون هذا اليوم آخر يوم تعيش معها ابنتها في نفس البيت وتذهب إلى بيت الزوج فهذا أيضا نوع من الفراق بالرغم من أنهم سوف يتقابلون مرة أخرى.

درجات فراق الأحباب

فالفراق درجات وأنواع لكل نوع القدر من الألم وحتى نوع الألم يختلف من موقف لموقف، وأحيانا يكون ألم الفراق مختلط بشعور فرحة الانتظار، فلو الحبيب مسافر ونحن نتوجع من ألم الفراق فهناك أيضا طعما لذيذا لانتظار رجوعه وقتها تمتلكنا الفرحة وتكاد تجعلنا نطير كالطيور، ووقتها يهون كل الذي مضى وكل ألم الفراق، فكما أن الإنسان لا يشعر بالراحة إلا بعد التعب فكذلك لا يشعر بطعم الرجوع إلا بعد أن يذق ألم الفراق.

الاستعداد لفراق الأحباب

وهناك نقطة مهمة وهي الاستعداد للفراق فالاستعداد للفراق يهون كثيرا علينا الفراق فمثلا يكون من الصعب جدا تحمل لحظة عندما يموت شخصا فجأة بدون أي مرض أو في حادث سير مثلا، ولكن عندما يرقد الشخص مريضا فترة في فراش المرض ويخبرهم الطبيب بأن الحالة حرجة فإن من حوله يبدؤون في الاستعداد تلقائيا لفراقه أي يأخذون الصدمة بالتدريج فإذا توفي فعلا هذا الشخص فإن الصدمة على فراقه تكون هينة عن ما إذا توفي فجأة.

فوائد فراق الأحباب

وكما أن للفراق أضراره فله فوائد أولها أن الفراق يجعل المفارق يقدر قيمة أناس كان يعيش معهم ولا يعرف قيمتهم الحقيقية، وأحيانا يهدي النفوس المريضة، وأيضا يجعل بعض المخطئين في حق أحد يراجعوا أنفسهم فيندموا ويرجعوا عما فعلوا، الفراق كلمة من 4 أحرف ولكنها تحمل معاني ومشاعر وآلام وأخطاء بعدد حروف كل كلمات اللغة.

التخلص من ألم فراق الأحباب

وللتخلص من ألم فراق الأحباب بعض المحاولات التي يمكنك القيام بها بكل سهولة ولها نتائج فعالة وهي كالتالي:

  • حاول ممارسة أي نشاط كنت لا تستطيع ممارسته أثناء ارتباطك بهذا الحبيب، من هوايات أو رياضات أو أعمال مفضلة.
  • تغلب على فكرة أنك مجني عليه والتي قد تسيطر عليك وقت الفراق، وضع في اعتبارك أنها مجرد تجربة قد تنجح وربما يكتب لها الفشل.
  • اسأل نفسك سؤالا ويجب أن تجد إجابته: هل كنت ستصبح سعيدا بحق إذا استمرت علاقتك بمن أحببت خاصة إذا علمت أنه لا يبادلك نفس المشاعر وبنفس القدر؟
  • ابحث عن أصدقاء مقربين لتتحدث إليهم وربما تشكو إليهم ما بداخلك، فهذا يعتبر نصف العلاج.
  • ابتعد تماما عن متابعة أخبار من فارقك أو محاولة الاتصال به خاصة في بداية الفراق.
  • تجنب البقاء منفردا لأوقات طويلة وحاول أن تشغل وقتك بالكثير من الأعمال.
  • حاول أن تتيح لفكرة واحدة أن تتملك منك وهي أنك تستحق الأفضل وأنك ستجد المناسب في الوقت المناسب.
    تجنب اختيار سماع الأغاني والمقاطع الموسيقية التي حرصت على سماعها مع من أحببت فهي من شأنها تحيي في داخلك الذكريات وتثير مشاعرك، وكذلك يجب الابتعاد عن تلك الأماكن التي كنتم ترتادوها معا.
  • هل تشعر بالظلم والقهر على كل ما قدمته له سواء بتعاملك الطيب وكرم أخلاق؟ لا تندم عزيزي فانتقام الزمن كفيل بأن يأتي لك بحقك.
  • تمتع بعامل التصميم والإرادة والثقة بالنفس فهي لها مفعول السحر في المساعدة على النسيان، وشعور الحنين الذي يتسلل إلى داخلك في فترات ما يعد لحظات ضعف حاول التخلص منها بالتحدث لمن هو أقرب إليك فقد يعينك على تخطي هذه الأزمة.
  • تناول الشوكولاته بكثرة فهي من شأنها تزيد إفراز هرمون السعادة إلى الجسم مما يعمل على تحسين الحالة المزاجية.

مما سبق حاولنا قدر الإمكان أن نقدم لك بعض الخطوات والنصائح التي تعينك للتعامل مع فراق الأحباب وتحمل الألم الذي قد يتسبب به لك، ولا ننسى أن قراءة القرآن والاستعانة بالله في هذه الحالات هو خير معين لتجاوز الأزمات والنهوض منها أقوى.

Source: ts3a.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!