فرط ابتلاع الهواء – مسببات الحالة وأعراضها وكيفية التعامل معها

فرط ابتلاع الهواء من الاضطرابات الهضمية التي تؤدي إلى بلع الكثير من الهواء أثناء تناول الطعام. تابع القراءة لاكتشاف المزيد عن الحالة.

Share your love

فرط ابتلاع الهواء – مسببات الحالة وأعراضها وكيفية التعامل معها

فرط ابتلاع الهواء من الاضطرابات الهضمية الخفيفة، ولكنه يؤدي إلى انزعاج شديد. هذه الحالة هي في الواقع المسؤولة عن التجشؤ.

ولكن من المهم عدم خلط أعراض فرط ابتلاع الهواء مع أعراض الارتجاع المعدي المريئي، والتي قد تكون مشابهة.

مسببات فرط ابتلاع الهواء

فرط ابتلاع الهواء

عادةً ما تظهر الحالة بسبب اتباع الأنظمة الغذائية غير المناسبة التي تشمل الاستهلاك المفرط للمشروبات الغازية والسكرية، وبعض الأطعمة الأخرى كالحلويات، فتات الخبز، ومضغ العلكة.

يمكن أيضًا لعادات الأكل السيئة، كتناول الطعام بسرعة عالية، أن تؤدي إلى هذه الحالة. وذلك لأن هذه العادات تسهّل دخول المزيد من الهواء إلى السبيل الهضمي.

يمكن لمشكلات كالتوتر والقلق أن تساهم أيضًا في ظهورها. فهي تصيب من لا يستطيعون التنسيق بين البلع والتنفس بشكل صحيح، وهو ما يشيع بين المصابين بالقلق.

أعراض فرط ابتلاع الطعام

أعراض فرط ابتلاع الطعام

تؤدي هذه الحالة إلى ظهور شعور بالثقل في المعدة، وشعور بالانتفاخ، إلى جانب مشكلات الهضم الأخرى.

والتجشؤ هو الوسيلة التي تحاول من خلالها أجسادنا تخفيف الانزعاج. أعراض فرط ابتلاع الهواء تشمل الآتي:

  • تمدد البطن: وذلك بسبب ضغط الغازات الذي يؤدي إلى الانتفاخ.
  • ألم البطن: أحيانًا، يصل الألم إلى المنطقة السفلية لعظم القفص الصدري عن طريق ضغط الهواء على المعدة والقلب. يمكن الخلط بين هذا العرض والأعراض الناتجة عن الذبحة الصدرية.
  • أصوات معوية: تحرك الغازات والانتفاخات قد تصدر أصوات صادرة من الأمعاء.
  • التجشؤ وإطلاق الريح، والذي لا يكون كريه الرائحة.

تشخيص الحالة

يشخص الأطباء الحالة إذا أصبح التجشؤ مستمرًا ومزعجًا، وظهر ذلك عدة مرات في الأسبوع. ويقومون أيضًا بالتحقق من كمية الهواء التي يتم ابتلاعها.

الجزء الأهم من عملية التشخيص هو استبعاد الأمراض العضوية الأخرى، كأمراض السبيل الهضمي العلوي، سوء امتصاص الأمعاء للكربوهيدرات، فرط نمو البكتيريا، تغير حركة الأمعاء، وغيرها.

تجنب وعلاج فرط ابتلاع الهواء

علاجات ألم البطن

لتحقيق ذلك، من المهم الاهتمام بالنظام الغذائي وتجنب الأطعمة الضارة التي قد تسبب الالتهابات كالحلويات، المشروبات الغازية، مضغ العلكة، وغيرها.

من المهم أيضًا الاعتياد على مضغ الطعام ببطء. وإذا كانت الحالة ناتجة عن التوتر، حاول تخفيف القلق بممارسة الرياضة والأنشطة المهدئة بشكل منتظم.

تذكر أن أعراض هذا الاضطراب تختفي سريعًا وتلقائيًا إذا تم علاج المسببات الكامنة التي تسببت في ظهوره. فاهتم بالخطوات التالية:

  • امضغ الطعام ببطء وبشكل كامل: الأكل السريع والمفرط يؤدي إلى زيادة الوزن وسوء الهضم والاضطرابات الأخرى كفرط ابتلاع الهواء.
  • تجنب الوجبات الثقيلة: تجنب الوجبات الثقيلة وخفض استهلاكك للأطعمة الحارة والمشروبات الغازية والسكرية.
  • استرخ: يجب عليك العثور على وسيلة للتنفيس عن التوتر. للبدء، مارس الرياضة بانتظام، واستهلك المزيد من الخضروات والفواكه. سينعكس ذلك على صحتك العامة.
  • اشرب الكاموميل ومشروبات الأعشاب الطبيعية الأخرى: بعض المكونات الطبيعية تخفف أعراض فرط ابتلاع الهواء. والكاموميل هو العلاج المثالي للتخلص من الغازات المتراكمة.
  • اشرب الكثير من الماء: سيحافظ ذلك على ترطيب جسمك وسيساعدك على تجنب عادةً استهلاك المشروبات الغازية الضارة.
  • أخيرًا، تدليك المعدة يمكن أن يساعد على تخفيف بعض أعراض اضطرابات الجهاز الهضمي.
Source: Lakalafya.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!