فريد شوقي.. ملك الترسو الذي غير ت أفلامه قوانين

أفلم فريد شوقي، التي حفرت علاماتها في السينما المصرية

Share your love

له حضوره المختلف على الشاشة، ومن النجوم القلائل الذين لم يختلف ظهورهم وحضورهم على الشاشة باختلاف مراحله العمرية، فحتى في أفلامه الأخيرة كان يظهر فريد شوقي عبر شاشة السينما والتليفزيون بحالة مختلفة لا ينافسه فيها أحد غيره، ولم تقف أفلام فريد شوقي فقط عند الحالة الفني التي كانت تقدمها لجمهوره، وإنما نجحت أيضًا بعض أفلامه في تعديل عدد من القوانين المصرية.

 بعد عرض فيلم كلمة شرف، تم تعديل القانون المصري ليسمح للسجين بزيارة أهله في حالات وبضوابط معينة، ولم يكن هذا هو الفيلم الوحيد الذي حقق تغييرًا على المستوى الاجتماعي والسياسي، وإنما كان لفيلم جعلوني مجرمًا هو الآخر دور في تغيير أو تعديل للقانون المصري، حيث أصدر قرار بعدها بإلغاء السابقة الأولى ليتمكن المتهم أو المخطئ الذي قضى فترة عقوبته من استكمال حياته بشكل طبيعي.
خلال رحلته الفنية قدم فريد شوقي، أو ملك الترسو، مجموعة من الأفلام التي حققت نجاحًا كبيرًا، فإلى جانب أفلام فريد شوقي المميزة التي قدمها طوال مشواره الفني كان هنا 14 فيلم تم تصنيفهم ضمن أفضل 100 فيلم في تاريخ السينما المصرية.
ما بين آداء حركي مميز، وخفة ظل واضحة، وبهجة تملأها الشاشة، ظهر فريد شوقي لجمهوره من خلال عدة أفلام، نجح خلالها في تجسيد كل أنواع المشاعر والأدوار، فقدم الفتى الوسيم، والدنجوان، والشجاع، والأب والجد، ولم يخل أي دور من أدوار فريد شوقي من حضور طاغ على الشاشة، ففي “بالوالدين إحسانًا”، امتلأت عيون مشاهديه بالدموع وقلوبهم بالتعاطف، وفي فيلم رصيف نمرة خمسة كنا نبحث معه عن القاتل، فنجح فريد شوقي في أن يجعل مشاهديه يشعرون كأنهم جزء من أفلامه، هم الأب الذي جسد دوره بكل حرفية وصنعة، والجد القاسي الذي حاول أن ينتزع الابن من أمه ظلمًا في عفوًا أيها القانون، والفتى الوسيم في كل أفلام الأبيض وأسود، وحتى في أدوار الشر كان ينجح في إقناع جمهوره بأن ولد شريرًا.
وإليك مجموعة من أفلام فريد شوقي التي خلدت اسمه وذاكرته في ذهن جمهوره.
 

أفلام فريد شوقي

 

فيلم جعلوني مجرمًا

 

[wpcc-iframe allow=”accelerometer; autoplay; encrypted-media; gyroscope; picture-in-picture” allowfullscreen=”” frameborder=”0″ height=”315″ src=”https://www.youtube.com/embed/9Ca4W5c4VUI” width=”560″]

وفيلم جعلوني مجرمًا من أفلام فريد شوقي التي لم تحقق فقط نجاحًا على المستوى السينمائي، وإنما امتد نجاحه ليطول الجانب الاجتماعي  أيضًا والقانوني، فكان للفيلم تأثير مباشر في تعديل بعض القوانين والتي تتيح مسح الصحيفة الجنائية للسابقة الأولى للشخص الذي قضى عقوبته ليتمكن من العودة لحياته وممارستها بشكل طبيعي.
وتدور أحداث فيلم جعلوني مجرمًأ، حول شاب لم يعش حياة اجتماعية جيدة، يستولي عم الشاب على ثروته ويبددها على الحفلات والسهر، يبدأ الشاب في البحث عن حياة بديلة تساعده على العيش فتلتقطه عصابة للنشل، تتوفى أمه فيلجأ إلى عمه فيطرده ويودعه إصلاحية الأحداث، يحاول أن يجد عملا شريفًا بعد خروجه من الإصلاحية ولكنه يفشل.
 بعد أن يفشل في أن يجد فرصة عمل جيدة، يبدأ في  الانضمام  لعصابة ويلتقي مع مطربة في كبارية فيحبها وينافسه عمه على حبها، العم يطارده في كل مكان، يتهم ظلمًا في جريمة قتل ويقضي فترة العقوبة، تحاول المطربة أن تحصل على دليل براءته وحين تحصل على هذا الدليل يكون قد هرب من السجن ويذهب لمقابلة عمه ويقتله ليصبح مجرمًا بالفعل.
وفيلم جعلوني مجرمًا أحد أهم أفلام السينما المصرية التي ساعدت في تغيير القوانين وتعديلها.

اقرئي أيضا: أفضل أفلام جيم كاري… الباكي كوميديان “المبالغة”

فيلم كلمة شرف

[wpcc-iframe allow=”accelerometer; autoplay; encrypted-media; gyroscope; picture-in-picture” allowfullscreen=”” frameborder=”0″ height=”315″ src=”https://www.youtube.com/embed/SfKBAoAEYsc” width=”560″]

 وفيلم كلمة شرف هو ثاني أفلام فريد شوقي التي ساهمت في تعديل القانون ليسمح بزيارة السجين لأهله وفق اشتراطات وضوابط محددة، وتدور أحداث الفيلم حول سالم، الذي قام بدوره، فريد شوقي الذي يسجن ظلما بتهمة ليس له ذنبا فيها، بعد أن قام  كامل،  نور الشريف، شقيق زوجته بالوقوع مع إحدى الفتيات التي تحمل منه فيحاول سالم مساعدتها وإخفاء الأمر عن أهلها باصطحابها إلى أحد الأطباء للتخلص من حملها إلا أن القدر يضع كلمته وتتوفى الفتاة ويقبض على سالم ويسجن وتعتقد زوجته أنه كان على علاقة بتلك الفتاة.
بعد وفاة الفتاة يرفض كامل الاعتراف بجريمته ويظل صامتا، تتصاعد الأحداث لتمرض زوجة سالم ويشتد بها المرض فيطلب سالم من مأمور السجن ، والذي جسد دوره الفنان أحمد مظهر، أن يخرج لساعات محدودة لزيارة زوجته على أن يعود أخذا على نفسه كلمة شرف فيوافق المأمور ولكن دائما تأتي الرياح بما لا تشتهي السفن عندما يتم التفتيش المفاجأ على المساجين.
واقعية متمثلة في شخصيات الفيلم وبناء حبكة تشبه إلى حد كبير الأفلام الكلاسيكية التي اشتهرت بها السينما المصرية وذلك من حيث ثقة المأمور في أحد السجناء وإيمانا ببراءته ومساعدته ومحاولة توصيل ذلك للمشاهد ليتعاطف مع المتهم البريء، الفيلم قام على عنصرين هامين هما عنصر التشويق والإثارة لأحداث أغلبها كانت تدور داخل السجن، ولكن على الرغم من ذلك  ينجح حسام الدين مصطفى في خلق حالة مختلفة لا تدفعك للملل.
قدم فريد شوقي دوره في هذا الفيلم والذي يعد واحداً من أهم أفلام السينما المصرية ببراعة حيث أقنع المشاهدين  بإتقانه لدور السجين المظلوم الذي على الرغم من أنه أتيحت  له فرصة الهرب من الظلم الذي وقع عليه ولكن لإيقانه ببراءته رفض ذلك ملتزما بكلمة الشرف التي قطعها على نفسه مع من وثق به، كذلك عنصر التشويق والحركة استخدم كإطار غُلف بعلاقة عاطفية حميمة بين الزوج والزوجة كانت جوهر البناء الدرامي للفيلم محاولا الزوج سالم إثبات براءته أمام زوجته قبل وفاتها.

اقرئي أيضًا: أفلام محمد هنيدي.. عفروتو الإفيهات المصرية

فيلم رصيف نمرة 5

 

[wpcc-iframe allow=”accelerometer; autoplay; encrypted-media; gyroscope; picture-in-picture” allowfullscreen=”” frameborder=”0″ height=”315″ src=”https://www.youtube.com/embed/_cW4MMC0_OM” width=”560″]

وهو أحد أشهر كلاسيكيات السينما المصرية، وحتى الآن يستخدم البعض مشاهد الفيلم للسخرية من أوضاع معينة، خاصة المشهد الذي يجمع فريد شوقي بزكي رستم بعد أن جمع له حبات سبحته.
 تدور أحداث الفيلم في في ميناء الإسكندرية والذي تستخدمه عصابة بتهريب الهيروين، ويحاول الشاويش خميس، الذي يقوم بدوره العبقري فريد شوقي،  ضبط رجال العصابة التي يتزعمها رجل من أبناء المنطقة يدعي التقوى، ويتردد على بيت خميس ويمنح ابنه الهدايا، فيتسلل ليلاً إلى مخدع خميس لقتله فإذا به يقتل زوجة خميس فتشاهده الوصيفة وهو يهرب.
يحاول خميس التوصل للحيقة، إلا أنه لا يتمكن إلا من الحصول على معلومات غير كافية، يقع بعدها خميس في حب مطربة بعد وفاة زوجته ويأويها في منزله، ويعرف القاتل الذي يستخدم الحمام في تهريب الهروين ويطارده في الميناء بعد أن تم طرده من الخدمة عقب سرقة سلاحه.
 يفاجأ خميس بأن رئيس العصابة هو الرجل مدعي التقوى والإيمان، ويبدأ في مطاردته إلى أن يساعد في القبض عليه وتسليمه للعدالة ثم يعود إلى وظيفته مرة أخرى ويتزوج من المطرب والتي جسدت دورها الفنانة هدى سلطان.

اقرئي أيضا: أفلام جوني ديب صاحب الأداء المميز والشخصيات الغريبة

فيلم الليلة الموعودة

 وفيلم الليل الموعودة هو أحد أفلام ريد شوقي التي جمعت عملاعقي الشاشة معًأ، حيث اجتمع في الفيلم مع الراحل أحمد زكي.
فيلم الليلة الموعودة للروائي المصري محمد عبد الحليم عبد الله، وتدور أحداث فيلم الليلة الموعودة حول زواج بهية، التي جسدت دورها الفنانة كيمة مختار، من سيد النصاب، والذي جسد دوره الفنان فريد وقي، وذلك على الرغم من تحذيرات ابن بهية، والذي قام بدوره الفنان الراحل أحمد زكي.
ويتعاون سيد مع زوجته في أن يتزوج من السيدات الأرامل الأغنياء، ليأخذ منهن ثروتهم، ثم يبتزهن بها حتى الطلاق، ولكن هنا يقرر فتحي استرداد نقود أمه من سيد، فيتعرف على ابنته «لواحظ» ويمثل عليها الحب وتتعلق به، يوهم أمها أنه ثري يعيش في أمريكا وسيصحب لواحظ معه بعد أن يتزوجها، يطلب منها أن تقرضه مبلغاً من المال يساوي المبلغ الذي ابتزه سيد من أمه ويقنعها بأنه يحتاجها لإتمام إجراءات سفره، إلا أن سيد يعلم بذلك فيسرع بطلاك بهية والدة فتحي على الفور.

 

 

فيلم السقا مات

[wpcc-iframe allow=”accelerometer; autoplay; encrypted-media; gyroscope; picture-in-picture” allowfullscreen=”” frameborder=”0″ height=”315″ src=”https://www.youtube.com/embed/lAk5dV0ud4w” width=”560″]

من أفلام فريد شوقي التي حققت علامة في مشواره الفني، تدور الأحداث في حي الحسينية حوالي عام 1921. شوشة السقا الذي يخاف من الموت خوفًا شديدًا لأنه بالنسبة له يسلب الأحبة، وقد أخذ منه زوجته، ويحاول شوشة أن يخلق نوع من العلاقة بين ابنه وبين شجرة التمر حنة وهي الشجرة التي تذكره دائما بزوجته الراحلة كما يحاول أن ينشئه ليتحصل على المنصب الذي لم يستطع الحصول عليه طيلة حياته وهو منصب المسئول عن صنبور المياه. ويتقابل شوشة مع شحاتة الذي يعلم فيما بعد أنه مساعد تربي فيتشائم منه ويموت شحاتة ليحزن عليه شوشة حزنًا شديدًا وتنتابه حالة عصبية وهو يساعد في دفنه.
قام فريد شوقي في فيلم السقا مات بدور شحاتة أفندي،  وبرع في تجسيد شخصية مساعد التربي، وفيلم السقا مات دخل ضمن تصنيف لأفضل 100 فيلم في السينما المصرية، وشارك في بطولته كل من عزت العلايلي، وشويكار، وأمينة رزق، وتحية كاريوكا، وسامية جمال ونخبة من نجوم الفن.

فيلم بداية ونهاية

من أفلام فريد شوقي التي أخرجها المخرج الراحل صلاح أبو سيف، وتدور أحداث الفيلم حول عائلة تفقد عائلها، والذي يترك معاش لا يكفي للمعيشة،  فتعاني فينتهي حسن الابن الأكبر، والذي جسد شخصيته الراحل فريد شوقي،  إلى الحياة في حي الرذيلة تاجر للمخدرات والنساء، أما حسين الأوسط، والذي يقوم بدوره الفنان كمال حسين فيقبل العمل بشهادته المتوسطة، حتى يتيح الفرصة لأخيه حسنين، الذي جسد دوره عمر الشريف،  ليكمل دراسته ويلتحق بالكلية الحربية.
 أما الابنة نفيسة، والتي جسدت دورها الفنانة سناء جميل، فهي على قدر متواضع من الجمال فيطردها سليمان البقال من حياته ثم تستمر في السير في طريق الرذيلة دون أن يعرف أحد وتساعد أخاها حسنين وأمها بالمبالغ القليلة التي تحصل عليها. 

يتخرج حسنين ضابطا، فيتنكر لأسرته وخطيبته ووسطه الاجتماعي ويتطلع إلى الارتباط بالطبقة الثرية، عن طريق الزواج منها. يعود حسن جريحاً مطارداً من البوليس إلى أسرته، ويستدعى حسنين في نفس الوقت إلى قسم البوليس ليجد أخته متهمة بالدعارة. يدفع حسنين أخته للانتحار غرقا تخلصا من الفضيحة، ويتذكر حياته ويجد عالمه ينهار فيلقي بنفسه في النيل وراءها.

اقرئي أيضا: أفضل أفلام تاريخية تأخذك في رحلة عبر الزمن والأحداث

فيلم أمير الانتقام

وهو من أفلام فريد شوقي التي صنفت ضمن أفضل 100 فيلم في تاريخ السينما، وتدور أحداث الفيلم حول “حسن الهلالي” البحار الفقير الذي يتعرض لمكيدة من جانب أصدقائه في العمل ويدخل على إثرها السجن تاركا والده وحبيبته يوم زواجه. ويستطيع حسن الهلالي الهروب من السجن ويترك له أحد أصدقائه ميراث ضخم ليتحول بعدها إلى ثري ويستخدم هذا الثراء في الانتقام من الأشخاص الذين زجوا به في السجن.
وقد تم إنتاج نفس الفيلم بعنوان أمير الدهاء عام 1964 بنفس القصة والسيناريو والحوار ولنفس المخرج هنري بركات، وكان من بطولة فريد شوقي.
شارك في بطولة الفيلم إلى جانب وحش الشاشة، حسين رياض، سامية جمال، علي الكسار، أنور وجدي، وعدد من نجوم السينما.

فيلم الفتوة

[wpcc-iframe allow=”accelerometer; autoplay; encrypted-media; gyroscope; picture-in-picture” allowfullscreen=”” frameborder=”0″ height=”315″ src=”https://www.youtube.com/embed/ZjWjk9yKgpw” width=”560″]

أحد علامات فريد شوقي في السينما المصرية، وتدور أحداث الفيلم حول هريدي، الرجل الصعيدي الباحث عن الرزق في سوق الخضار، فيستقبله بالصفع على قفاه، ويستخدمه بديلا عن الحمار المريض، وبعد محاولات للعمل الخاص، ينجح في العمل لدى المعلم أبو زيد كبير تجار السوق بمساعدة المعلمة حسنية، يتقرب هريدي من أبو زيد، ويعرف كل أسراره وطرق حصوله على الرشاوى والمزادات والاستعانة بذوى النفوذ.

اقرئي أيضًا: أفلام عادل إمام الجديدة بعد عام 2000

ينفصل هريدي عن المعلم ويتزوج حسنية، ويصبح من كبار التجار بمساعدة منافسي أبو زيد من التجار، والذين عانوا من طغيانه، يشك أبو زيد في أن هريدي يخونه، لكن كل محاولاته للبحث عن الحقيقة تبوء بالفشل، يدخل أبو زيد السجن ويصبح هريدي سيد السوق، ويحصل على رتبة البكوية بنفس أساليب أبو زيد، ويتحول إلى طاغية مثله، يخرج أبو زيد من السجن، وتدور منافسة بينه وبين هريدي حول أحد المزادات الكبيرة، تقوم مواجهة ساخنة، يموت فيها أبو زيد، ويتم القبض على هريدي، وعلى السوق استقبال وافد جديد.

 

فيلم الكرنك

ربما لم يكن من أفلام فريد شوقي التي انفرد فيها بالبطولة المطلقة، إلا أنه قدم فيها واحدًا من أهم أدواره، ليدخل الفيلم ضمن 14 فيلم لفريد شوقي في قائمة أفضل 100 فيلم في السينما المصرية.
وتدور أحداث الفيلم، المأخوذ عن قصة لنجيب محفوظ، حول قصة مجموعة من الشباب الجامعي الذي يتم اعتقاله دون جريمة بسبب التقائهم في مقهى “الكرنك” الذي عرف عنه تجمع بعض المفكرين فيه وتعرضهم أحيانا لنقد الثورة.
وفي المعتقل يتم تعذيبهم وإجبارهم على الاعتراف بجرائم لم يرتكبوها، ويتم إجبار البعض منهم على العمل كجواسيس لصالح النظام وأجهزة الأمن داخل الجامعة وكتابة تقارير عن أي نشاط أو فكر معارض داخل أسوار الجامعة.
 في الفيلم يقوم فريد شوقي بدور والد الفنانة سعاد حسني، وجسد دور الرجل الذي ينتمي للطبقة الفقيرة بمنتهى الراعة وحرص على تجسيد التفاصيل جيدًا سواء في ملابسه أو طريقة تعاملاته مع الأزمة، وخوفه على ابنته.
 وينتهي الفيلم بقيام ثورة التصحيح في بداية عهد الرئيس أنور السادات وصدور قرار بالإفراج عن المعتقلين السياسيين وإذا بالضابط الكبير الذي كان يقوم بإصدار أوامر التعذيب وانتزاع الاعترافات الملفقة يدخل هو نفسه المعتقل! ثم الانتصار الساحق على إسرائيل واسترداد سيناء مرة أخرى بالحرب والسلام.

اقرئي أيضًا: أفلام كوميدية ممتعة سترسم الضحكة على وجهك

شارك في الفيلم مجموعة كبيرة من النجوم منهم سعاد حسني، ونور الشريف، وكمال الشناوي، تحية كاريوكا، وفريد شوقي، ومحمد صبحي، عماد حمدي، وصلاح ذو الفقار.

باب الحديد

 

حتى هذه اللحظة لا زال كثير من محبي السينما يتابعون أحداث فيلم باب الحديد وكأنهم يشهدونها للمرة الأولى بنفس الشغف، وربما لم يصدق البعض أن فيلم باب الحديد بكل ما يحققه من نجاح حتى الآن، إلا أنه لم يحصل على النجاح المطلوب وقتها، ودخل الفيلم ضمن أفضل 100 فيلم في السينما المصرية ليكون ضمن الـ14 فيلم من أفلام فريد شوقي التي شاركت ضمن قائمة الأفلام الـ100 الأفضل.
 

اعتاد فريد شوقي على أن يقدم جرعات متنوعة، فستجدينه الفتى الشهم، ورجل الدولة، وابن الأعيان، والفتى الشرير، والأب الحنون، وكذلك الأب الذي لا تخلو حياته من الكوميدية، فلا توجد شخصية واحدة لم  يقدمها وحش الشاشة الطيب في أفلامه، فجاءت أفلام فريد شوقي حاملة معها كل أنماط الشخصيات وناقشت كل القضايا أيًا.

اقرئي أيضًا:

أفلام رومانسية يمكنك مشاهدتها في الأجازة

أفضل الأفلام المبنية على قصص حقيقية

أفلام أحمد زكي التي جعلته ممثلًا لن يتكرر

Source: E7kky.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!