فقرات العنق

1) مكونات العمود الفقري 

يتكون العمود الفقري من أربع أقسام رئيسية وهي: الفقرات العنقية وعددها 7، الفقرات الصدرية وعددها 12، الفقرات القطنية وعددها 5، والفقرات العجزية والعصعص.

تتكون كل فقرة في العمود الفقري من جزء أمامي يسمى بالجسم الفقري والذي يوفر الكثير من الدعم للفقرات وكل فقرة تنفصل عن الأخرى المجاورة لها بقرص بيضاوي يسمى الديسك، وجزء خلفي يحمي النخاع الشوكي.

 وتسمى منطقة إلتقاء فقرتان مع بعضهما البعض بالمفصل الوجهي، ويوجد داخل قناة العمود الفقري الحبل الشوكي وجذور الأعصاب.

تخرج من الحبل الشوكي جذور الأعصاب من خلال ثقوب الى العضلات الفردية التي يتحكم بها جذر العصب، وهناك أربطة تربط الفقرات الأمامية والخلفية، أما الديسك فيتكون من جزء خارجي ليفي وجزء داخلي لين يسمى بالنواة اللبية، والذي يمكن أن ينفتق ويتسرب خلال الجزء الخارجي ويسبب ضغطاً على جذور الأعصاب أو الحبل الشوكي.

2) الوظيفة

إن وظيفة العمود الفقري توفير المرونة للجسم والحماية للجهاز العصبي، والجزء الأكثر حركة في العمود الفقري هو فقرات العنق أو التقاء الرأس مع العمود الفقري العنقي العلوي، وتشمل الحركات: الإنحناء، التمدد، الدوران والإنحناء الجانبي.

إن الفقرات الصدرية هي الأقل حركة بسبب إتصالها بالقفص الصدري، أما الفقرات القطنية هي أيضاً كثيرة الحركة وتشتمل الحركة على الإنحناء، التمدد، الدوران والإنحناء الجانبي.

أما فقرات العصعص والعجز هي ثابتة نسبياً.

3) أسباب تآكل وإحتكاك العمود الفقري

ا- مشاكل ميكانيكية.

ب- مشاكل جذر العصب.

سببها: إنقتاق الديسك أو احتكاك العظم أو ورم يضغط على الأعصاب وينتج عن ذلك إنتشار الألم في الامكان الذي يغديها العصب، حيث أن كل عصب يغذي مجموعة محددة من العضلات ومنطقة حسية، وعادة تهيج العصب ينتج عنه الألم والضعف والخدر والوخز وربما ردود فعل ضعيفة اتجاه بعض الأشياء وذلك يعتمد على أي عصب كان الضغط عليه.

ج- مشكلات في الحبل الشوكي

سببها: إذا ضغط الديسك أو العظم على الحبل الشوكي او اصبحت قناة النخاع الشوكي ضيقة تسمى الأعراض في هذه الحالة الإعتلال النخاعي، وأعراض الإعتلال النخاعي متغيرة قد تسبب ضعف حركي أو قلة إحساس في الذراعين والساقين وفي بعض الأحيان تؤثر على السيطرة على المثانة والخروج، وقد يكون هناك زيادة في الإرتدادات العصبية إذا كانت إصابة الحبل الشوكي خطيرة.

علاج آلام الرقبة

1- العلاجات المنزلية:

– الراحة.

– تمارين المنزل مثل تمارين التمدد مع عمل بعض الحركات لمفاصل الرقبة.

– الأدوية المضادة للإلتهابات.

2- العناية الطبية

– العلاج الطبيعي:

إن العلاج الطبيعي ينطوي على تعليمات عمل التمارين الخاصة بشكل سليم، والتدريب العملي على العلاج بالحرارة والثلج واستخدام الموجات الفوق صوتية والتدليك.

– الادوية:

معظم إضطرابات العمود الفقري تستجيب للأدوية المضادة للإلتهابات ومُرخيات العضلات والعقاقير المضادة للألم مثل المسكنات، وقد يوصف لك دواء الكورتيزون بجرعة مخفضة لفترة قصيرة من الوقت لخفض الألم والإلتهاب.

3- طرق التشخيص

‌أ- الأشعة السينية:

الأشعة السينية العادية للعمود الفقري العنقي ليست مؤلمة، وتوفر معلومات جيدة بخصوص وضع العظام الطبيعي في العمود الفقري.

‌ب- التصوير بالرنين المغناطيسي:

التصوير بالرنين المغناطيسي ليس مؤلماً وهو لا ينطوي على الإشعاع، كما أن صور الرنين المغناطيسي تظهر تفاصيل الأنسجة اللينة مثل الحبل الشوكي وجذور الأعصاب والهيكل الفقري.

لا ينصح في التصوير بالرنين المغناطيسي للأشخاص الذين لديهم أجهزة ضبط نبضات القلب أو المعادن داخل الجسم التي يحتمل أن تنجذب الى المجال المغناطيسي الكبير لآلة الرنين المغناطيسي.

‌ج- التصوير الطبقي المقطعي:

تظهر بشكل ممتاز تفاصيل العظم وهي ليست مؤلمة وتقوم على الأشعة السينية، ويمكن عمل

التصوير المقطعي مع استخدام مادة ملونة للنخاع الشوكي لإظهار التفاصيل داخل القناة الشوكية.

‌د- تخطيط الأعصاب والعضلات:

عن طريق وضع إبرة صغيرة جداً على طول العمود الفقري وعلى طول عضلات معينة والترددات الكهربائية بين الأعصاب والعضلات تحدد أي عصب لا يعمل بشكل صحيح.

4- الجراحة

1- متى تكون ضرورية جداً وطارئة:

في حال وجود ضغط مستمر على الأعصاب أو النخاع الشوكي، ووجود إرتخاء في ثبات العمود الفقري، عندما تكون خطورة فقرات وظيفة معينة في الجسم نتيجة الضغط على الأعصاب، فقد يكون العمود الفقري في حاجة الى عملية مع التثبيت الداخلي بواسطة(مسامير، قضبان، أقفاص وصفائح).

2- متى تكون ضرورية ومستعجلة:

عند وجود ألم أو فقدان وظيفة بسبب الضغط على العصب أو الحبل الشوكي، وهذه الإجراءات تنطوي على تخفيف الضغط بما في ذلك إزالة العظام وإزالة القرص أو الورم وربما يتطلب الأمر تثبيت للفقرات.

3- متي يتم عمل جراحة للعمود الفقري من الأمام؟ 

عملية جراحية على الجسم الفقري من الأمام أو الجانب.

 إزالة الديسك

 إزالة الديسك مع عمليات تثبيت للفقرات

 

5- إعادة التأهيل ما بعد الجراحة 

تحتاج بعد الجراحة الى برنامج تمارين منزلية أو برنامج العلاج المائي.