فقر الدم  ( الانيميا) –  أسبابه، اعراضه، افضل الاغذية لعلاجه

فقر الدم ( الانيميا) – أسبابه، اعراضه، افضل الاغذية لعلاجه

فقر الدم أو الانيميا هو أحد المشاكل الصحية التي تصيب الإنسان نتيجة نقص عدد الكريات الحمراء السليمة  المسؤولة عن نقل الاكسجين لأجزاء الجسم.
وقد يكون حالة مؤقتة تزول بزوال السبب مثل نقص الحديد وحمض الفوليك وضعف التغذية، أو قد تكون دائمة كتلك التي تتعلق بالأمراض الوراثية كالثلاسيميا ومرض الأنيميا المنجلية.

أسباب فقر الدم

  1. نقص الحديد الذي يلعب الدور الأساس في تشكيل هيموغلوبين الدم.
  2. النزيف الحادّ إبان عمليّة جراحيّة، وبالتالي فقدان كميّة كبيرة من خلايا الدم.
  3. اضطرابات في النخاع العظمي المسؤول عن إنتاج الكريات الدمويّة.
  4. نقص فيتامين ب12 او نقص حمض الفوليك.
  5. الإصابة بالأمراض المعويّة.
  6. بعض الأمراض المزمنة مثل: السرطان او الايدز او التهاب المفاصل الروماتيدي او الفشل الكلوي او اي امراض مزمنة آخرى قد تؤدي الى انخفاض في تصنيع كريات الدم الحمراء.
  7. الأمراض التي تؤثر في نخاع العظم  (النسيج المسؤول عن تصنيع خلايا الدم الحمراء)، مثل سرطان الدم او خلل التنسج النخاعي قد تؤدي كذلك الى حدوث فقر الدم .
  8. تكسر خلايا الدم الحمراء المرافق لبعض اضطرابات الدم .
  9. العوامل الوراثية، والتي قد تتسبب بانتاج نوع مختل من الهيموغلوبين وبالتالي انتاج كريات دم حمراء بشكل غير طبيعي فيما يُعرف بفقر الدم المنجلي .

اعراض فقر الدم

تختلف اعراض وعلامات فقر الدم باختلاف نمطه على النحو التالي :

  1. التعب الشديد.
  2. شحوب الجلد.
  3. الضعف الجسدي.
  4. ضيق التنفس.
  5. العدوى المتكررة مثل الاصابة بالبرد بشكل متقارب.
  6. ألم الصدر.
  7. الصداع.
  8. الدوار والدوخة.
  9. برودة اليدين والقدمين.
  10. قرح اللسان.
  11. ضعف الأظافر.
  12. ضربات القلب السريعة.
  13. الرغبة الشديدة في أكل الأغذية عديمة القيمة الغذائية.
  14. ضعف الشهية.
  15. الشعور بوخز الساقين.
  16. صعوبة في التركيز او التفكير.
  17. الإصابة بتساقط وتكسر وبهتان الشعر.
  18. ضعف المناعة وكثرة التعرض للالتهابات.

علاج فقر الدم

تتنوع علاجات فقر الدم وتختلف باختلاف المسبب لفقر الدم:

  1. علاج فقر الدم الناجم عن عوز الحديد: يتم علاج فقر الدم من هذا النوع، في اغلب الحالات، بواسطة تناول مكملات (مضافات) الحديد.
  2. علاج فقر الدم الناجم عن عوز الفيتامينات: هو نوع صعب من فقر الدم تتم معالجته بواسطة حقن تحتوي على فيتامين B – 12، وقد يستمر ذلك، في بعض الحالات، مدى الحياة.
  3. علاج فقر الدم اللاتنسجي: قد يشمل علاج فقر الدم من هذا النوع باعطاء الدم وريديا (Intravenous feeding) لرفع كمية خلايا الدم الحمراء في الجسم.
  4. علاج فقر الدم الناجم عن مرض في نخاع العظم: يتراوح علاج فقر الدم الناجم عن هذه الامراض المتعددة بين تناول ادوية بالمعالجة الكيماوية (Chemotherapy) وحتى زرع نخاع عظم.
  5. علاج فقر الدم الناجم عن انحلال الدم: يشمل علاج فقر الدم الناجم عن انحلال الدم الامتناع عن تناول ادوية معينة، معالجة العدوى (التلوثات) المرافقة وتناول ادوية كابتة للجهاز المناعي الذي يهاجم خلايا الدم الحمراء.
  6. علاج فقر الدم المنجلي: يشمل علاج فقر الدم من هذا النوع، مراقبة ورصد مستويات الاكسجين في الجسم، تناول مسكنات للالام، تناول السوائل، بالشرب او عن طريق التسريب لتخفيف الالام ولمنع ظهور مضاعفات.

افضل الاغذية لعلاج فقر الدم

  1. اللحوم الحمراء : مثل لحم الخروف ، لحم البقر وخاصة جزء الكبد منها ، فهو غني بالحديد (فكل 100غم من اللحوم يحتوي على 1,6 مغ من الحديد).
  2. البيض : حيث أن بيضة واحدة كبيرة تحتوي على 1مغ من الحديد .
  3. المخلوقات البحرية : تحتوي الرخويات البحرية على كميات كبيرة من الحديد  حيث أن 100 غم من الرخويات تلبي حاجة الجسم من الحديد بشكل كاف ،مثل المحار ، بلح البحر، جمبري ، السلمون .
  4. زبدة الفول السوداني : تعتبر زبدة الفول السوداني مصدر غني جدا بالحديد،  حيث أن ملعقتين من الزبدة تحتوي على 0.6 مغ من الحديد . تناول الزبدة مع كوب من عصير البرتقال ( الذي يحتوي على فيتامين ج ) الذي يزيد من امتصاص الحديد في الجسم .
  5. فول الصويا ( الفاصولياء) : تعتبر الفاصولياء مصدر غني جدا بالحديد ولكن من المهم أن تطبخ جيدا لأنها تحتوي على حمض الفايتك الذي يمنع امتصاص الحديد وبالتالي حتى نتخلص من الحمض ينصح دائما بنقع الفاصولياء طوال الليل قبل طبخها أو استخدامها في اليوم التالي.
  6. الحبوب الكاملة : تعتبر الحبوب مصدر نباتي غني بالحديد ولكن كما في الفاصولياء يجب نقعها قبل الاستخدام من أجل التخلص من حمض الفايتك الذي يمنع امتصاص الحديد . حصة واحدة من الخبز ( كامل الحبوب ) يحتوي على 0.9مغ من الحديد أي ما يغطي 6% من الاحتياج اليومي للجسم من الحديد .
  7. الشوفان : على الرغم من أن الشوفان غني بالحديد ( 4.7 مغ من الحديد لكل 100غم شوفان ) الا أنه كغيره من الحبوب يحتوي على حمض الفايتك الذي يمنع امتصاص الحديد ولكنه يختلف عن باقي الحبوب بعدم فعالية الطرق التقليدية للتخلص من الحمض كالنقع وغيرها ) .
  8. الأوراق الخضراء كالسبانخ : العديد منا يعلم أن السبانخ مصدر غني جدا بالحديد، وهو ايضا مصدر غني بفيتامين ج الضروري لامتصاص الحديد حيث أنه يغطي 20% من الاحتياج اليومي للجسم من الحديد .
  9. الحمضيات والطماطم : تناول الحمضيات الغنية بفيتامينج يزيد من امتصاص الحديد في الأمعاء ومن الأمثلة ذلك البرتقال ، الجوافة والطماطم .
  10. تناول الشمندر (البنجر): الشمندر غني بحمض الفوليك بالإضافة إلى العديد من المغذيات ولكنه مظلوم في العديد من البيوت العربية إذ لايستخدم إلا نادراً. يجب أن يراعى عند استخدامه عدم إزالة القشرة إلا بعد طهيه للحفاظ على العناصر المغذية به والتي تتركز خلف القشرة مباشرة.
  11. تناول التمر، فهو من أغنى الأغذية بالحديد.
  12. تناول العسل الأسود (المولاس): عرف العسل الأسود على مر العصور كواحد من أهم الأغذية المقوية والمجددة للدم، فهو يحوي في المتوسط 3.5 ملجم من الحديد لكل ملعقة منه.
  13. المكسرات والبذور (اللب الابيض، الصنوبر، الفستق، الكاجو، السمسم).
  14. تجنب شرب المشروبات الغنية بالكافيين كالقهوة والشاي فهي تتعارض مع امتصاص الحديد .