فن الاتيكيت يمهد لكِ طريق النجاح في العمل

Share your love

اتيكيت المطاعم

إذا كنتِ المضيفة هناك بعض الخطوات الأساسية التي ينبغي إتباعها لنجاح اجتماعات العمل . اهتمي باختيار المطعم الملائم للاجتماع والمناسب له, فمثلاً المناخ المزعج والمليء بالضوضاء لن يكون ملائماً كما أنه سيترك انطباعاً غير حسناً عند عميلك. اختاري مكاناً ذو إضاءة مناسبة وهادئة لإدارة مناقشة ناجحة وبمجرد أن تجدي مكان بمثل هذه المواصفات، حاولي توطيد العلاقة مع القائمين على الخدمة في المطعم فذلك يسهل من دورك بنسبة 50% في اختيار الأطباق الملائمة والخدمة الممتازة. يتم الحجز مسبقاً قبل الذهاب مع العميل/ العملاء ويكون باسمك أو باسم شركتك. تذكري أن الهدف من دعوة عشاء العمل مناقشة أمور العمل وليس الطعام , ولا تنسي أنك في هذا المكان من أجل غرض ما ، وليس لأنك الصحبة الوحيدة المتاحة أمام المدعوين لتناول الطعام معهم . ومن الأفضل أن يكون الحديث قصيراً وعلى فترات وليس من المحبذ تركيز المناقشة مرة واحدة وإذا اضطررت لذلك يؤجل الحديث بعد الانتهاء من تناول الطبق الرئيسى. وإذا كان ضيفك يريد اختبارك بمعرفة الجوانب الأخرى في شخصيتك فلا تمانعي وسيظهر ذلك من خلال إدارة النقاش في جوانب بعيدة عن العمل مثل الرياضة أو مجريات الحياة من حولك. لابد من انتظار العميل أو العملاء في ردهة المطعم أو المكان المخصص للانتظار ولا يكون ذلك على المائدة إلا إذا كانت هناك ترتيبات أخرى. أما عن طول المدة لانتظارك في حالة تأخر المدعوين توجد العديد من الآراء فالبعض يحددها بـ 15 دقيقة والبعض الآخر يعطي فترة سماح أطول بخمس دقائق لتصبح 20 دقيقة وبعدها إما أن تقرر المغادرة أو بطلب الطعام لنفسك لأن الوقت من ذهب. وإذا كان الضيف لديه عذر مقبول يمكنك ترتيب ميعاد آخر وإلا فاشطب هذا العميل من قائمة أعمالك. وببداية وصول الضيوف لا تطلب الطعام أو الشراب إلا عند مجيء المدعوين بأكملهم باستثناء الماء. إذا كان هناك أكثر من ضيف يجلس الأصغر في المركز الوظيفي إلى يسارك إذا كنت تأكلين باليد اليمنى والعكس صحيح، فالمضيف دائماً من يحدد طريقة الجلوس ويرشد إليها الغير, لكي تعكس مدى تحملك للمسئولية.

التزمي حدودك لا تبعدي عن الناس لدرجة تجعلهم يعتقدون أنك تنفرين منهم ولا تقتربي منهم لدرجة الالتصاق ، في هذا الصدد تنصحك شيرلي شلبي خبيرة الاتيكيت بألا تقل المسافة بينك وبين الآخرين في الأماكن العامة والندوات عن حوالي 3 أمتار، وما عدا ذلك يعتبر تعدٍ علي حدود الآخرين ودخولاً في المدى الخاص بهم. وتقل هذه المسافة بالطبع لتكون مترا واحداً فقط عند التعامل بين الزملاء في العمل أو الدراسة بما يسمح بتبادل الحديث دون حدوث ارتباك للطرف الآخر وللحفاظ علي الرسمية وعلي الشعور بالراحة في الوقت ذاته. وتقل هذه المسافة كثيراً عند الأصدقاء وفي اللقاءات الاجتماعية للأهل والأقارب لتكون حوالي ربع متر فقط بما يؤكد علي عدم وجود تلامس وفي الوقت ذاته وجود قرب حميم مع هؤلاء الأشخاص الأعزاء ، بما يحفظ احترام المجال الجسدي والحركي الخاص بكل إنسان. تقديم الأشخاص إذا كان عشاء العمل يضم أكثر من عملاء من شركات مختلفة، تولي أنت مهمة التعريف لأنك المضيفة، يمكنك القيام بذلك بثلاث طرق:

1- يقدم الرجل دائماً للسيدة.

2- يقدم الشخص الأصغر سناً للشخص الأكبر سناً.

3- يقدم الشخص الأقل في الأهمية للشخص الأكثر في الأهمية.

وهنا ينصحك خبراء الاتيكيت بعدم تقديم الأشخاص باسمهم الأول فقط ولكن يجب ذكر الاسم كاملاً. لا تستخدمي صيغة الأمر في تقديم الأشخاص لبعضهم البعض مثل أن تقول: “سيد … عليك بمصافحة السيد … “أو” سيد… عليك بمقابلة السيد …” ولابد من استخدام الكلمات التأديبية عند طلب أي شيء مثل: من فضلك، أود، لو سمحت… الخ.

تقديم الطعام:

  1. لا داعي للارتباك عند تقديم الطعام ، هذه نصيحة خبراء الاتيكيت، فقط يسمحون لكِ بملامسة رسغ يديكِ المائدة قبل تقديم الوجبة وأثناء تقديمها.
  2. من المقبول أيضاً الاستناد على المائدة بكوعيك بين تقديم كل طبق والآخر وعند نهاية الوجبة.
  3. ابدئي تناول الطبق بمجرد تقديمه وهو ساخناً, أما إذا كان بارداً عليكِ بالانتظار حتى تقديم الأطباق للآخرين.
  4. الكريمر والسكر: إذا استخدمت عبوة الكريمر عليكِ بوضعها فى الطبق المقدمة عليها, أما السكر فعلى طبق الفنجان.

 

المصدر: مكتوب

Source: Annajah.net
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!