فوائد البصل لمرضى السكري

. مرض السكري . أسباب مرض السكري . علاج مرض السكري . فوائد البصل للصحة . فوائد البصل لمرضى السكري مرض السكري يعرّف مرض السكري على أنه حالة تضعف فيها قدرة

Share your love

فوائد البصل لمرضى السكري

بواسطة:
كتّاب سطور
– آخر تحديث:
١٣:٤٨ ، ٢٤ نوفمبر ٢٠١٩
فوائد البصل لمرضى السكري

‘);
}

مرض السكري

يعرّف مرض السكري على أنه حالة تضعف فيها قدرة الجسم على معالجة سكّر الدّم -الجلوكوز-، ففي الولايات المتّحدة، يقدّر عدد الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 18 عام والمصابين بمرض السكري المشخص وغير المشخص 30.2 مليون شخص، أي ما يمثّل ما بين 27.9 -32.7 % من السكّان، وإذا بقيت الحالة دون علاج، فسيزيد ذلك من خطر الإصابة بمضاعفات خطيرة، مثل السكتة الدّماغية وأمراض القلب المختلفة، وهناك عدّة أنواع لمرض السكري، ويعتمد تدبير ومعالجة الحالة على النوع، ويوجد عدّة عوامل قد تزيد احتمالية الإصابة بهذا المرض، ويمكن أن يصاب به الشخص من سن الطفولة، ولا يمكن علاجه بشكل تام، ولكن يمكن اتّباع تدابير تساعد في تخفيف أعراضه، وسيتحدّث هذا المقال عن فوائد البصل لمرضى السكري.[١]

أسباب مرض السكري

قبل الحديث عن فوائد البصل لمرضى السكري، سيتم التعرّف على الأسباب التي يمكن أن تؤدّي إلى هذا المرض، وفي الواقع تلعب كل من الجينات والعوامل البيئية دورًا في تحفيز الإصابة به، وتختلف أسبابه باختلاف النوع، وسيتم تفصيل أسباب مرض السكري تبعًا لأنواعه:[٢]

‘);
}

  • مرض السكري من النوع الأول: لم تتم معرفة الأسباب الرئيسة لهذا النوع، ولكن قد ينتج بسبب مهاجمة الجهاز المناعي بشكل خاطئ لخلايا بيتا في البنكرياس، والتي تقوم بإفراز الإنسولين -المسؤول عن تنظيم مستوى السكّر في الدّم-، وقد تلعب الجينات دورًا في حدوثه، أو مهاجمة بعض الفيروسات للجهاز المناعي.
  • مرض السكري من النوع الثاني: ينتج بسبب كل من العوامل الجينية والبيئيّة، فقد تزيد السمنة وزيادة الوزن من خطر الإصابة بهذا النوع، حيث إنّ زيادة الوزن وخاصّةً في منطقة البطن قد تزيد من مقاومة الإنسولين، وينتقل هذا النوع من جيل لآخر في العائلة.
  • سكري الحمل: ويكون نتيجة التغيّرات الهرمونية التي تحدث أثناء الحمل، حيث تنتج المشيمة بعض الهرمونات التي تجعل خلايا المرأة الحمل أقل حساسيّةً لتأثير الإنسولين، ممّا يمكن أن يسبب ارتفاع نسبة السكّر في الدّم خلال الحمل، وتعدّ زيادة الوزن أثناء الحمل من عوامل خطر الإصابة بسكري الحمل.

علاج مرض السكري

يتم علاج هذا المرض بعد القيام بتشخيصه بدقّة، ويقوم الطبيب باختيار العلاج المناسب الذي قد يتضمّن أدوية تُعطى فمويًا أو عن طريق الحقن، وقد تساعد التدابير المنزلية وتغيير نظام الحياة في تحسين أعراض مرض السكري، وفيما يأتي طرق علاجه اعتمادًا على أنواعه:[٢]

  • مرض السكري من النوع الأول: يعدّ العلاج الرئيس لهذا النوع هو الإنسولين، كتعويض عن هرمون الإنسولين الداخلي، والذي لا يتم إفرازه في هذا النوع، وهناك عدّة فئات للإنسولين، سريع المفعول وبطيء المفعول ومتوسط المفعول والإنسولين ذو المفعول المديد.
  • مرض السكري من النوع الثاني: يمكن لبعض الأشخاص التحكّم بهذا النوع من السكري، من خلال اتّباع حمية معينة وممارسة التمارين الرياضية بانتظام، وإذا لم تكن تلك الطرق فعّالة فسيقوم الطبيب بوصف الأدوية المنظّمة والخافضة للسكّر، كالأمثلة الآتية:
    • مثبطات ألفا غلوكوسيداز: والتي تعمل على إبطاء تفكّك السكّريات والأطعمة النشويّة.
    • بايغونايد: والذي يقلل من نسبة الجلوكوز التي يصنّعها الكبد، كالميتفورمين.
    • مثبطات DPP-4: وتقوم بتحسين نسبة السكر في الدم دون خفضها، أي تنظيمها.
    • الببتيدات الشبيهة بالجلوكاجون: والتي تغيّر الطريقة التي ينتج بها الجسم الإنسولين.
    • ميغليتينايد: وتقوم بتحفيز البنكرياس لإفراز المزيد من الإنسولين.
  • سكري الحمل: يجب مراقبة نسبة السكر في الدم عدّة مرات في اليوم أثناء الحمل، فإذا كانت مرتفعة، فيجب اتّباع نظام معيّن يشمل تغيير نمط الغذاء وممارسة التمارين الرياضية، وإذا لم تفيد تلك الطرق سيقوم الطبيب بإعطاء الأدوية المناسبة أو الإنسولين، وفي الواقع ستحتاج حوالي 10- 20 % من النساء المصابات بسكري الحمل إلى الإنسولين لخفض نسبة السكر في الدم، إذ يعدّ الإنسولين آمنًا لنمو الجنين.

فوائد البصل للصحة

يتميّز البصل بقيمته الغذائيّة العالية، والتي تجعله أحد الخضروات المفيدة جدًا لجسم الإنسان، فهو يحتوي على الكثير من المركبات النباتية ومضادّات الأكسدة والفيتامينات والمعادن المختلفة، وسيتم ذكر بعضًا من فوائده الصحيّة فيما يأتي:[٣]

[wpcc-script async src=”https://cdn.wickplayer.pro/player/thewickfirm.js”]

  • يساعد البصل في محاربة الجراثيم والميكروبات الموجودة في الفم والتي تتسبب بالإصابة بأمراض الفم والأسنان.
  • يقوم البصل بتحسين وظيفة الجهاز المناعي بسبب محتواه العالي من المركبات الكيميائية وفيتامين C.
  • يُسهم أيضًا في الحدّ من الإصابة بأمراض القلب المختلفة، فهو يحتوي على مركبات مضادّة للتخثر تساعد في منح حدوث الجلطة الدموية.
  • يتمتّع بخواص مضادّة للسرطان، وذلك بفضل محتواه الغني بأنواع محدّدة من مضادّات الأكسدة التي تمنع ضرر الجذور الحرة، وتحمي من نمو الخلايا السرطانية.
  • يمكن استخدام عصير البصل لتخفيف ألم الأذن من خلال استعماله كقطرة أذنية.

فوائد البصل لمرضى السكري

يتساءل الكثير من الأشخاص حول فوائد البصل لمرضى السكري، والذي يعدّ غذاءً صحيًا منخفض السعرات الحرارية، ويقدّم للجسم الألياف والحديد والبوتاسيوم وفيتامين C وغيرها من المواد الغذائية الأساسية، كما تساعد بعض المواد الكيميائية الموجودة في البصل على ضبط نسبة السكّر في الدّم، وسيتم تفصيل فوائد البصل لمرضى السكري على الشكل الآتي:[٤]

  • من فوائد البصل لمرضى السكري أنّه منخفض السعرات الحرارية، حيث توصي جمعية السكري الأمريكية بأنّه يجب تناول ما لا يقل عن ثلاث إلى خمس حصص من الخضار يوميًا، ويمكن إضافة البصل للنظام الغذائي اليومي دون كسب الكثير من السعرات الحرارية، إذ يحتوي نصف كوب من البصل الأخضر المفروم على 26 سعرة حرارية، بينما يحتوي البصل المخزّن، مثل البصل الأصفر أو الأبيض أو الأحمر، على 16 سعرة حرارية لكل نصف كوب.
  • يحتوي البصل الأخضر والمخزّن على كمية كبيرة من الألياف، والتي تساعد في الحفاظ على نشاط الأمعاء والحدّ من الإمساك، فقد يكون الشخص المصاب بالسكّري عرضةً للإمساك بسبب مشاكل الأعصاب المرتبطة بمرض السكري، فقد يساعده تناول 25- 30 غرام من الألياف يوميًا لعلاج تلك المشكلة، وذلك من فوائد البصل لمرضى السكري.
  • ومن فوائد البصل لمرضى السكري احتوائه على تركيزات عالية من المغذّيات الدقيقة التي تسمى الفلافونوئيدات، والتي يمكن أن تؤثّر على نسبة السكّر في الدّم، ففي دراسة نشرت في أكتوبر 2010، تبيّن أنّ استهلاك البصل الطازج يقلل من نسبة السكّر في الدم لدى مرضى السكري من النوع الأول والنوع الثاني، ولكن هناك حاجة للمزيد من الأبحاث حول فوائد البصل لمرضى السكري.

المراجع[+]

  1. “An overview of diabetes types and treatments”, www.medicalnewstoday.com, Retrieved 24-11-2019. Edited.
  2. ^أب“Everything You Need to Know About Diabetes”, www.healthline.com, Retrieved 24-11-2019. Edited.
  3. “13 Impressive Benefits Of Onions”, www.organicfacts.net, Retrieved 24-11-2019. Edited.
  4. “Can Diabetics Eat Onions?”, www.livestrong.com, Retrieved 24-11-2019. Edited.
Source: sotor.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!