فوائد البقلة للحوامل

. نبات البقلة . فوائد البقلة للحوامل . الرأي الأول حول فوائد البقلة للحوامل . الرأي الثاني حول فوائد البقلة للحوامل . القيمة الغذائية للبقلة . فوائد البقلة

Share your love

فوائد البقلة للحوامل

بواسطة:
كتّاب سطور
– آخر تحديث:
٢٢:٥٣ ، ١٣ سبتمبر ٢٠١٩
فوائد البقلة للحوامل

‘);
}

نبات البقلة

البقلة Portulaca oleracea أو الرجلة كما يطلق عليها هي نبات مورق وليس مجرد عشبة كما يتعامل معها الكثيرون، تنشأ في منطقة البحر الأبيض المتوسط ويقبل على تناولها شعوب أنحاء أوروبا وآسيا والشرق الأوسط وأفريقيا، وتتميز بطعمها الحامض والغض المالح بعض الشيء، ويتم إضافتها على العديد من الأطباق سواء أكانت نيئة أو مطبوخة، كما أن البقلة تؤكل بأكملها بما في ذلك الأوراق والسيقان والزهور والبذور صالحة للأكل وقد استخدمت منذ آلاف السنين في أشكال مختلفة على شكل طعام وعلاج أيضًا وهذا لفوائدها المتعددة، لكن ماذا عن فوائد البقلة للحوامل على وجه التحديد؟

فوائد البقلة للحوامل

فوائد البقلة العامة متعددة وهذا ما يجعل منها مكون هام في الأنظمة الغذائية لمن يعي هذه الفوائد، أما عن فوائد البقلة للحوامل خاصةً، فيمكنهنّ الاستفادة من جميع فوائدها، ولكن تقييم صحة تناول البقلة وفوائد البقلة للحوامل منقسم لرأيين:

‘);
}

الرأي الأول حول فوائد البقلة للحوامل

إن ألقي الضوء على محتوى البقلة من البيتا كاروتين فستكون خيار هام للحوامل خلال فترة حملهنّ، فالبيتا كاروتين عبارة عن صبغة نباتية يتم تحويلها في الجسم إلى فيتامين A وهي أحد مضادات الأكسدة القوية التي تعمل على الحفاظ على بشرة صحية وجهاز عصبي صحي وتعزز الرؤية أيضًا، كما أنها لها القدرة على منع الأمراض المزمنة عن طريق حماية الجسم من إتلاف الجذور الحرة بالإضافة لأنها تساعد على تحسين وظائف الجهاز التنفسي والرئة، وإضافة لكل هذه الفوائد فقد تبين أن تناول مضادات الأكسدة مهم بشكل خاص للحوامل والمرضعات لأن فيتامين A يلعب دورًا هامًا جدًا في التطور الصحي للجنين والوليد.[١]

الرأي الثاني حول فوائد البقلة للحوامل

لكون فترة الحمل من الفترات الحساسة التي يجب الحرص على نوع التغذية الخاصة بالحامل للمحافظة على صحة حملها فيجب تناول البقلة باعتدال وحكمة، وذلك لأنه لم يجزم العلم بعد سلامة تناول البقلة بفترة الحمل والرضاعة الطبيعية كما أنها قد تسبب تقلصات بالرحم لكن لم يتم إثبات ذلك حتى الآن وهذا الرأي لا يلغي فوائد البقلة للحوامل لكنه يحد من الاستخدام المفرط لها.[٢]

[wpcc-script async src=”https://cdn.wickplayer.pro/player/thewickfirm.js”]

القيمة الغذائية للبقلة

عادةً ما ترتبط القيمة الغذائية العالية بالفوائد الصحية على جسم الإنسان، وهي سبب فوائد البقلة للحوامل أيضًا التي ذكرت سابقًا، ويوضح الجدول الآتي القيمة الغذائية لمقدار 100 غرامًا من البقلة:[٣]

المادة الغذائية القيمة الغذائية
الماء 92.86 غرامًا
السعرات الحرارية 20 سعرة حرارية
البروتين 2.03 غرامًا
الدهون 0.36 غرامًا
الكربوهيدرات 3.39 غرامًا
الكالسيوم 65 ميلغرام
الحديد 1.99 ميلغرام
المغنيسيوم 68 ميلغرام
الفوسفور 44 ميلغرام
البوتاسيوم 494 ميلغرام
الصوديوم 45 ميلغرام

فوائد البقلة الصحية

بالإضافة لفوائد البقلة للحوامل التي سبق ذكرها فإن للبقلة العديد من الفوائد الأخرى التي تساعد في الوقاية من العديد من الأمراض وعلاجها أيضًا والموضحة بالنقاط الآتية:[٣]

  • تعزيز صحة القلب: وجدت الأبحاث أن المستويات العالية من أحماض أوميغا 3 الدهنية الموجودة في البقلة تساعد على تقليل كمية الكوليسترول السيئ LDL مما سيساعد على تعزيز توازن صحي للكوليسترول في مجرى الدم، كما أنها تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وتصلب الشرايين فتقلل بدورها من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية، علاوة على ذلك فيمكن للبوتاسيوم الموجود في هذه الخضروات أن يساعد في تقليل ضغط الدم بسبب سلوكه كأداة لتوسيع للأوعية الدموية وتخفيف الضغط على القلب.
  • الإنقاص من الوزن: لكون البقلة منخفضة للغاية في السعرات الحرارية وغنية بالمغذيات ومليئة بالألياف الغذائية أيضًا فإنها تشعر بالشبع بعد تناول أي وجبة تحتوي عليها وهذا دون استهلاك زائد من السعرات الحرارية بشكل كبير وبالتالي المساعدة في عملية فقدان الوزن.
  • تعزيز نمو الأطفال: من جديد فاحتواء البقلة على الكثير من الأحماض الدهنية الجيدة من الأوميغا 3 قد يقلل بعض العلامات والأعراض في بعض اضطرابات النمو بما في ذلك التوحد واضطراب فرط الحركة والتشتت.

طرق لتناول البقلة

البقلة لذيذة الطعم وهذه الميزة جيدة للاستفادة من فوائد البقلة للحوامل عند إضافتهنّ لها للأطباق المختلفة للاستفادة منها والتلذذ بها أيضًا، فهي تتميز بنكهة حامضة وقوام عصاريّ مقرمش يمكن تناولها نيئة دون طهو كما يمكن طهيها بعدة أطباق على الشكل الآتي:[٤]

البقلة النيئة

يفضل تناول الأوراق والأجزاء الرقيقة فقط بعيدًا عن السيقان الغليظة عند تناولها نيئة وذلك للحصول على الأوميجا 3 ولا بأس من تناول البذور السوداء الصغيرة الموجودة بالأوراق فهي قابلة للأكل أيضًا، وهنا وصفتان يمكن استخدام البقلة النيئة بها:

  • لتحضير سلطة لذيذة من أوراق البقلة فيمكن مزجها مع زيت الزيتون البكر وعصير الليمون والملح والفلفل بالإضافة إلى بعض الثوم النيئ ويمكن إضافة الفجل والخيار وأيٍ من الخضار المرغوبة لزيادة اللذة والقيمة الغذائية للطبق.
  • كما يمكن إعداد صلصة البيستو والتي عادةً تحضر من الريحان وزيت الزيتون والصنوبر بتحضيرها من البقلة وزيت الزيتون والجوز لزيادة نسبة الأوميجا 3 بالطبق.

البقلة المطهوة

يمكن طهيها على النار أو على البخار أو بالسلق الخفيف لتكون طبق جانبي أو إضافة لأحد الأطباق الرئيسة، وللاستفادة القصوى من المغذيات المتوفرة بالبقلة يفضل تناولها نيئة ومطبوخة، فتعرضها للحرارة قد يقلل من محتوى فيتامين C أما عند طهيها فيفضل إضافة بعض من زيت الزيتون لامتصاص أعلى للفيتامين القابل للذوبان بالدهون الفيتامين A.

المراجع[+]

  1. “Purslane: Is It Safe to Consume This Common Weed?”, www.draxe.com, Retrieved 23-08-2019. Edited.
  2. “Purslane”, www.drugs.com, Retrieved 23-08-2019. Edited.
  3. ^أب“10 Amazing Benefits Of Purslane”, www.organicfacts.net, Retrieved 23-08-2019. Edited.
  4. “Purslane Nutrition Facts”, www.verywellfit.com, Retrieved 23-08-2019. Edited.
Source: sotor.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!