فوائد الجرجير  : 23 فائدة صحية للجرجير

فوائد الجرجير : 23 فائدة صحية للجرجير

تتعدد فوائد الجرجير الصحية والغذائية ويعد من افضل انواع الخضار الورقية مثل السبانخ كونه من النباتات التي تنمو بدون اي اضافات كيميائية الى التربة.  ويحتوي الجرير على نسب عالية من الحيمينات مثل حيمين (فيتامين آي)(A) وفيتامين سي (C), وهو غني بالمعادن مثل الكالسيوم والحديد والزنك والفوسفور، ومفيد لمرضى القلب والصدر والسكر والكبد والغدة الدرقية. يساعد على تقوية القدرة الجنسية، منع تساقط الشعر، الوقاية من الإمساك لأنه غنى بالألياف، منع الإصابة بأمراض سوء التغذية، مدر للبول، غنى بالمعادن مثل الكالسيوم والحديد والزنك والفسفور.

ما هو الجرجير؟

الجرجيرعشب حولي بقلي أوراقه مستطيلة مفصصة بعمق، حرّيفة لذاعة، ساقه طويلة تعلو ما بين 15 – 30 سم تقريبًا، متفرعة تحمل أوراقًا متتابعة، ملساء، لونها أخضر غامق،غزيرة العصارة، ملمسها غير رقيق، وهي أقرب إلى نبات السبانخ أما الأزهار فتكون في رأس النبات. وهو من الأعشاب المعمرة ينمو في التربة الرطبة وعلى أطراف القنوات والجداول، موطنه الأصلي حوض البحر الأبيض المتوسط وأوروبا الوسطى خصوصاً إيطاليا ثم إمتد إلى بريطانيا وروسيا وآسيا. يؤكل نياً ويستخدم في أطباق السلطة، وهناك انواع كثيرة منه كالرشاد ويقطف قبل أن تظهر ازهاره. وهو غني بالفيتامنات  خاصة فيتامين ج وفيتامين أ والمعادن مثل الكالسيوم والحديد والزنك والفوسفور.. إضافة إلى ذلك فهو من النباتات المفيدة لصحة الإنسان، حيث يقوي القدرة الجنسية، ويمنع تساقط الشعر ويقي من الإمساك لأن الجرجير غني بالألياف ويمنع الإصابة بأمراض سوء التغذية ومفيد ايضاً لمرضى القلب والصدر والسكر والكبد كما انه مدر للبول.

فوائد الجرجير

فوائد الجرير كثيرة من أهمها:

  1. يسهل الهضم، ينشط الطاقة للجسم، يسهل إفراز المرارة.
  2. الجرجير ينقي الدم، ويمنع مرض نقص فيتامين سي.
  3. يوقف الجرجيرآلام الروماتيزم.
  4. الجرجير يساعد على التخلص من البلغم.
  5. الجرجير يدر البول ويعمل على تفتيت الحصى.
  6. يساعد على ثبات الاسنان وتقوية اللثة ومنع نزيفها.
  7. ينظف المعدة والامعاء.
  8. ينفع ضد امراض الكلى والكبد والنقرس.
  9. استعمال الجرجير الطازج في السلطات يساعد في عملية الهضم.
  10. يخفض كمية السكر في البول.
  11. بذر الجرجير وماء الجرجير يزيلان النمش والبهق.
  12. فاتح للشهية.
  13. مقوي ومكثف للشعر وتسويد لونه.
  14. يعالج حروق الشمس السطحية.
  15. لتنقية الدم وسرعة دورانه.
  16. يعالج بعض امراض الجلد.
  17. مدر للطمث لذا يجب عدم الإكثار منه لدى الحوامل.
  18. يساعد في تخفيض نسبة الدهون والكوليسترول في الدم.
  19. يستخدم الجرجير كمنشط جنسي حيث يقوي القدرة الجنسية ويهيج الشهوة الجنسية جداً.
  20. يعمل أيضاً على زيادة الحيوانات المنوية لدى الرجال.
  21. يعمل على إدرار الحليب في المرضع.
  22. قد يكون له تأثير وقائي للمدخنين حيث يعمل مركب الأيزوسايوثيانات الفينيثيل على تنشيط النيتروز امين المسبب الرئيسي للسرطان.
  23. يعمل على تحسين وظائف الغدة الدرقية.

تحذيرات

مع ان فوائد الجرجير كثيرة الا انه يمكن ان يسبب الجرجير بعض المشاكل للأشخاص الذين يعانون من إلتهاب المثانة لذلك يفضل تجنب او الحد من تناول الجرجير بسبب المشاكل والآلام التي قد يسببها الجرجير، ويفضل عدم تناول الأطفال الأقل من 4 سنوات للجرجير حيث أن غير آمن لهم وهو كذلك غير آمن أثناء الحمل والرضاعة إذا تم تناوله بكثيره، وكذلك فإنه ينصح بتجنب تناوله لمن يعانون من قرح المعدة او الأمعاء والمصابون بمرض في الكلى وهذه الأعراض الجانبية تحدث دائماً إذا تم تناوله بكثرة وعلى فترة كبيرة من الوقت.