فوائد الحلبة المذهلة للجسم ، الشعر، البشرة ، فقدان الوزن وتعزيز القدرة الجنسية

فوائد الحلبة المذهلة للجسم ، الشعر، البشرة ، فقدان الوزن وتعزيز القدرة الجنسية

لقد عرفت نبتة الحلبة منذ قديم الزمان و فوائد الحلبة كثيرة ولها طعم مميز. كانت العشبة المفضلة لدى العرب لأمد طويل و كانت تُدرّس على أيدي الأطباء العرب . و لم تكن بذورها تستعمل من قبل المصريين القدماء لأغراض دوائية فقط بل قاموا بتحميصها كبديل عن البن و أكلوا الأوراق الطازجة و البذور المتبرعمة كنوع من الخضار مثل الهنود الذين بالإضافة لاستخدامهم عشبة الحلبة كخضار فهم استخدموا بذورها كصنف من البهار في أطباق الكاري.

فوائد الحلبة الصحية

  1. فوائد الحلبة  لعلاج قرحة المعدة : تستعمل الحلبة المطحونة لعلاج القرحة والأثنى عشر بوصفة بسيطة ورائعة، تقوم بطحن ملعقة صغيرة من الحلبة وسحقها وملعقة كبيرة من العسل وخلطهما معًا وتناولها كل ثماني ساعات في اليوم لعلاج قرحة المعدة.
  2. فوائد الحلبة للسعال والبرد : تعتبر الحلبة معالجًا قويًا لآلام الصدر والسعال والربو حيث تضع ملعقة من حبات الحلبة مع كوب من الماء وتُغلى جيدًا وتشرب مرة يوميًا حتى تزول آثار البرد .
  3. فوائد الحلبة لمرضى السكر: تعمل الحلبة على تقليل نسبة السكر في الدم وينصح الأطباء بتناول الحلبة المسحوقة ثلاث مرات يوميًا قبل كل وجبة، قم بطحن الحلبة وتناول ملعقة قبل كل وجبة لخفض مستوى السكر بالدم. 10 غرامات من بذور الحلبة المنقوعة في الماء الساخن قد تكون مفيدة في السيطرة على ارتفاع السكر في الدم.
  4. فوائد الحلبة لمرضى الكولسترول : تعمل الحلبة على خفض نسبة الكولسترول في الدم لأنها تمتص الدهون الزائدة في الطعام وبالتالي تعمل على إنقاص نسبة الكوليسترول من الأطعمة التي تتناولها. تحتوي على كمية لا بأس بها من الألياف القابلة للذوبان، مما يزيد من لزوجة الطعام المهضوم ويحول دون امتصاص أحماض الكوليسترول في الدم. للحد من ارتفاع الكوليسترول في الدم من المستحسن أن تأخذ 2 أوقية من بذور الحلبة على مدار اليوم، تحمص ثم تطحن البذور و يتم رشها على وجبات الطعام أو تناولها مع كوب من الماء.
  5. فوائد الحلبة للفتيات البالغات : تستعمل الحلبة كمحفز للطمث لدى الفتيات حديثات البلوغ عن طريق تناول ملعقة من الحلبة المسحوقة مرتين يوميًا ولكن يحذر الأطباء من تناول هذه الوصفة أثناء فترة الحمل خصوصًا في الأشهر الأولى حيث أنها قد تسبب في الإجهاض في هذه الفترة تحديدًا من الحمل كما ينصح بهذه الوصفة بعد الولادة.
  6. فوائد الحلبة للسيدات حديثي الولادة : ينصح الأطباء الوالدات المرضعات بتناول عدد عشرين نقطة من “زيت الحلبة” بمعدل ثلاث مرات في اليوم حتى يزداد الحليب بثدي المرأة ويعمل أيضًا على فتح شهية الأم على الطعام.
  7. فوائد الحلبة لعلاج آلام الرحم : للسيدات اللواتي تعانين من آلام الرحم يتم غليّ خمس ملاعق كبيرة من مسحوق الحلبة مع ثلاث لتر من الماء لمدة عشر دقائق على النار ثم يُترك حتى يبرد وتجلس فيه السيدة المصابة بآلام الرحم.
  8. فوائد الحلبة لفتح الشهية : يوجد طريقة سحرية رائعة لفتح الشهية عن طريق تناول منقوع الحلبة قبل كل وجبة، قم بوضع ملعقة من الحلبة في كوب كبير من الماء واتركه لمدة 120 دقيقة وتناوله قبل كل وجبة لفتح الشهية، جدير بالذكر أن هذا المنقوع أيضًا يحفز الجهاز الهضمي على العمل بشكل صحيح.
  9. فوائد الحلبة لعلاج ديدان المعدة : ينصح الأطباء بتناول مشروب منقوع الحلبة كل صباح على الريق لقتل ومهاجمة جميع أنواع ديدان المعدة.
  10. فوائد الحلبة لعلاج الحروق : يُمزج مسحوق الحلبة مع زيوت الورد ويدهن بها الجزء المحروق من الجلد مرة واحدة يوميًا حتى يتعافى.
  11. فوائد الحلبة للعظام : تحتوي على مركب يعرف باسم ديوسجينين الذي يساعد الجسم على إنتاج الكورتيزون الذي يساعد في علاج آلام التهاب المفاصل. تستعمل الحلبة المطحونة او المسحوقة مع زيت المسمسم ومعجون نبات الثوم لتسكين أوجاع العضلات والروماتيزم حيث يتم مزج كل ما ذكرناه سلفًا وادهن بها المكان المصاب.
  12. فوائد الحلبة لعلاج الدمل : قم بتحضير القليل من مسحوق الحلبة وأضِف عليه القليل من الماء الدافئ واخلطه جيدًا حتى يصبح عجين ليّن ودلّك به الدمل وضع على مكان الدمل القليل من هذا العجين ثم قلم بلف قماشة على هذا المكان وسينفتح الدمل من تلقاء نفسه بإذن الله بعد إتباع هذه الوصفة.
  13. فوائد الحلبة لصحة القلب : تقلل من خطر تصلب الشرايين بسبب تأثيره القوي على مستويات الدهون في الدم. إضافة ملعقة صغيرة من بذور الحلبة إلى 1.5 إلى 2 كوب من الماء و نغليه لمدة 5 دقائق ثم يصفى و نتناوله مع العسل.
  14. فوائد الحلبة في علاج الإمساك :  تحتوي على كمية لا بأس بها من الألياف القابلة للذوبان التي تمتص الماء في الأمعاء. تناول نصف ملعقة من مسحوق بذور الحلبة مع كوب من الماء الدافئ يوميًا قبل الذهاب إلى السرير.
  15. فوائد الحلبة في تقليل اعراض سن اليأس : تحتوي الحلبة الحصي علي الديوسجينين والإيسوفلافون والتي تزيد من إنتاج هرمون الإستروجين الهرمون الأنثوي .لأن فقدان الإستروجين يزيد مع التقدم في العمر وتقليل أعراض سن اليأس مثل تقلب المزاج، الإكتئاب، التشنجات، ألام الجوع، وثبت الأبحاث أن الحلبة الحصي تزيد من إنتاج الهرمونات الأخري .
  16. فوائد الحلبة في منع الإصابة بسرطان القولون : تمتلك الحلبة خصائص مضادة للسرطان وهما عنصر الديوسجينين والذي ثبت أنه يعمل في علاج سرطان القولون علاوة على ذلك، فهي تحتوي على مواد سكرية بخلاف النشا مثل السابونين والبكتين التي تحمي الغشاء المخاطي للقولون وبالتالي يقللل من سرطان القولون وغيرها من المشاكل التي تؤثر بشكل سلبي علي القولون .
  17.  فوائد الحلبة في منع الإصابة بالسرطان :  أظهرت الدراسات أن الزيت المستخرج من بذور الحلبة الحصي يعمل في مقاومة السرطان . وذلك لأن المكونات الموجودة في زيت الحلبة تقوم بمقاومة نمو الخلايا السرطانية .
  18. فوائد الحلبة في إنقاص الوزن : إذا كنت تحاول إنقاص الوزن يجب أن تدرج الحلبة  في نظام الغذائي لأنها تمنع تراكم الدهون وتحسين التمثيل الغذائي للدهون والجلوكوز وبالتالي فقدان الوزن بطريقة صحيحة .
  19. فواد الحلبة في تحسين وظائف الكلى  : تم ربط تناول الحلبة بتحسين أداء عمل الكلى  بسبب مركبات الفلافونويد التي توجد في الحلبة والتي تقوم بتحسين عمل الكلي .
  20. فوائد الحلبة في حماية الكبد : يقوم الكبد بوظيفة أساسية لذلك في حالة حدوث أي ضرر للكبد يؤثر على صحة الجسم ويضعه في وضع خطر . تساعد الحلبه على طرد السموم من الجسم مما يؤثر بشكل كبير على عمل الكبد حيث يعمل الكبد بكفاءه عاليه فى طرد السموم من الجسم .
  21. فوائد الحلبة في زيادة الرغبة الجنسية عند الرجل : يستخدم البعض الحلبة في زيادة الرغبة الجنسية عند الرجل وعلاج مشاكل الإنتصاب لأنه يزيد من الرغبة الجنسية ومستويات التستوستيرون ولكن يفضل إستشارة الطبيب قبل إستخدامها في تحسين الأداء الجنسي لأنها يمكن أن تكون علاج للعجز الجنسي عن الرجل بشكل جيد . فقد نشرت نتائج دراسة أن الحلبة ساعدت في علاج مشاكل الإنتصاب عند الرجال وخصوصاً عند تناول 600 ملجرام من الحلبة يومياً ولمدة ستة أسابيع كان لها تأثير إيجابي علي زيادة الرغبة الجنسية عند الرجل والحفاظ علي مستويات هرمون التستوستيرون طبيعية .
  22. فوائد الحلبة في تهدئة الاعصاب : حيث ينصح كتثير من الأطباء بتناول مشروب الحلبه قبل النوم حتى تعطى مزيد من الإسترخاء ، كما انها ايضا تساعد على منع التشنجات العصبيه الصعبه وتعمل على البناء العضلى السليم للجسم.
  23. فوائد الحلبة في علاج رائحة الفم : رائحة الفم الكريهة يمكن التخلص منها بشكل طبيعي مع استخدام الحلبة. فأسباب الرائحة الكريهة التي تحدث من الفم تنتج لعدة أسباب مثل نقص التغذية، اللثة وتسوس، تجويف، أي نوع من الأمراض، ونقص النظافة الشخصية وغيرها الكثير. شرب شاي الحلبة بانتظام يساعد على ازالة هذه التراكمات.
  24. تستعمل عشبة الحلبة في بعض البلدان لتعطير الأجبان و كمادة حافظة و في صباغة الأقمشة.
  25. تستعمل الحلبة في المنزل لطرد العثة والبق والسوسة.
  26. تزيد عشبة الحلبة في إدرارالأبقار الحلوب و تسمن الخراف والعجول المعدة للذبح و لكن يجب الانتباه إلى أنها تؤثر في مذاق الحليب و في طعم اللحم.

فوائد الحلبة للبشرة

  1. فوائد الحلبة للبشرة : تحتوي على خصائص مضادة للأكسدة و التي تساعد في القضاء على الجذور الحرة و الذي بدوره يزيل علامات الشيخوخة مثل التجاعيد والخطوط الدقيقة. مشروب الحلبة المغلي يعالج تشققات الجلد ويحسن من صحة البشرة عن طريق غليّ ملعقة كبيرة من الحلبة وإضافة كوب ماء كبير عليها وتُغلي لمدة عشر دقائق ومن ثم اغسل بها الأماكن التي تعاني من التشققات فيها واغسل بها وجهك للحصول على بشرة لامعة ويتم إتباع هذه الوصفة مرتان يوميًا. خلط ملعقة من مسحوق بذور الحلبة مع اللبن ثم يطبق على البشرة لمدة 30 دقيقة مع عمل بعض التدليك للتخلص من بقايا الجلد الميت ثم يشطف بالماء البارد، يستخدم مرة واحدة بالأسبوع.
  2. فوائد الحلبة في ازالة الرؤوس السوداء : تستخدام الحلبة للمساعدة في منع الرؤوس السوداء، والبثور والتجاعيد، إغسلي وجهك بالماء المغلي مع بذور الحلبة بعد أن يبرد أو طبيقي عجينة من الحلبة الطازجة و اتركيه لمدة عشرين دقيقة على وجهك فهي فعالة جدا لبشرتك.
  3. فوائد الحلبة في تقشير الجلد : مسحوق الحلبة يمكن أن يستخدم لتقشيرالبشرة. انقعي مسحوق الحلبة في الماء الدافئ، ثم اطحني البذور وطبيقيها على وجهك واتركيها لتجف ثم رشي الماء على وجهك، و افركيه في حركة دائرية لمدة 5-10 دقائق ثم يغسل بالماء البارد. فهو يزيل الخلايا الميتة من البشرة.
  4. فوائد الحلبة في علاج حروق الشمس : الحلبة تحمي البشرة من أضرار أشعة الشمس. إستعملي القليل من الحلبة المطحونه مع القليل من الماء لصنع عجينة وضعيها على الأماكن المتضررة. أيضا يمكنك اضافة الحلبة إلى نظامك الغذائي لتحمي بشرتك من الأشعة فوق البنفسجية الضارة.
  5. فوائد الحلبة في إزالة حب الشباب والبثور : اخلطي مسحوق الحلبة في الماء الدافئ وإضافة بضع قطرات من العسل إليها. طبيقي الخليط على الوجه ويترك لمدة 10-15 دقيقة، ثم اغسليه بالماء العادي. هذا العلاج مفيد لإزالة حب الشباب والرؤوس السوداء ويزيل السموم الموجودة في الجلد و يجعل البشرة متوهجة.
  6. فوائد الحلبة تبيض البشرة : ومن المعروف أن الحلبة أيضا تبيض وتحسن لون البشرة. اخلطي مسحوق الحلبة مع الحليب وتطبيقه على وجهك والرقبة. اتركيها لمدة 15 دقيقة وغسله بالماء البارد. كرري هذه العملية مرتين على الأقل في الأسبوع للحصول على بشرة جميلة.

فوائد الحلبة للشعر

  1. فوائد الحلبة لصحة الشعر : تعتبر الحلبة جيدة لنمو الشعر بسبب محتواه الغني بالبروتين الضروري لنمو الشعر وقوته، و يساعد على إعادة بناء بصيلات الشعر. تستعمل الحلبة المغلية لمنع تساقط الشعر والحفاظ على صحته، كما أن هذه الوصفة تطرد القمل وجميع الحشرات التي تسكن بفروة الرأس، قم بغليّ ملعقة كبيرة من حبوب الحلبة مع كوب كبير من الماء ثم اتركها حتى تصبح دافئة قليلًا واغسل بها شعرك يوميًا.
  2. فوائد الحلبة في علاج قشرة الرأس : انقعي القليل من مسحوق الحلبة في الماء الدافئ طوال الليل، واضيفي اللبن الرائب إليها لتشكيل عجينة ناعمة. طبيقي هذاالخليط لشعرك من فروة الرأس إلى الجذور لمدة 30 دقيقة ويغسل بشامبو خفيف. هذه العملية تزيل القشرة من الشعر.
  3. فوائد الحلبة في تطويل الشعر : الحلبة غنية بحمض النيكوتين والبروتينات التي تساهم إلى حد كبير في تطويل الشعر. انقعي مسحوق الحلبة في الماء الدافئ وتطبيقها على الشعر، اتركيها لمدة 1 ساعة ثم اغسليها بشامبو خفيف. هذا الخليط يجعل الشعر أكثر كثافة وأطول كما أنه يغمق لون الشعر.
  4. فوائد الحلبة في علاج الشعر الجاف : تعمل الحلبة كمرطب طبيعي للشعرالجاف. فهي تزيل جفاف فروة الشعر وتصلح التالف. لذلك الاستخدام المنتظم لمسحوق الحلبة يمكن أن يمنع جفاف الشعر وفروة الرأس. طبقي مياه الحلبة على فروة رأسك على الأقل مرتين في الأسبوع للتخلص من الشعر الجاف.
  5. فوائد الحلبة في تكييف الشعر : تحتوي الحلبة على عنصر معروف باسم الليسيثين وهو المسؤول عن تكييف الشعر. و يترك الشعر لامع ويحتفظ بلونه الطبيعي. انقعي مسحوق الحلبة في الماء الدافئ وتطبقيه على فروة رأسك ثم اغسليه بشامبو خفيف للحصول على شعر لامع ومكيف.
  6. فوائد الحلبة في علاج تساقط الشعر : بذور الحلبة هي مفيدة للغاية في تعزيز جذور الشعر وإعادة بناء بصيلات الشعر التالفة. فهي تحتوي على بروتين وحمض النيكوتينيك. وبالتالي، عليك إضافة الحلبة إلى نظامك الغذائي لتتمتعي بشعر صحي. أضيفي ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند أو زيت الزيتون إلى ملعقتين من مسحوق الحلبة طبيقي العجينة على فروة رأسك واتركيها حتى تجف، ثم اغسليه. كرري العملية لمدة 2-3 أسابيع، وضمان نتيجة إيجابية.

الفيتامينات التي تحتوي عليها عشبة الحلبة

تتمتع هذه العشبة الرائعة باحتوائها على كثير من الفيتامينات الهامة التي يحتاجها الجسم و منها الفيتامين A و الفيتامين B و الفيتامين D و الفيتامين E و الحلبة النابتة أعظمها غذاءً و أسهلها هضماً و تحتوي على الفيتامين C أيضاً و نسبة أكبر من الفيتامين B و هي عظيمة الفائدة للنساء.

اضرار الحلبة

من المعروف عن الحلبه انها امنه تمام وليس لها اى اثار جانبيه عند تناولها فى اعتدال وليس بكميات كثيره ولكن يجب الأخد فى الإعتبار بعض النقاط الهامه جدا:

  1. استخدام الحامل للحلبه يفضل يكون بعد استشارة الطبيب المتابع للحاله وذلك لأنها قد تعجل بميعاد الولاده حيث انها تعمل انقباضات فى الرحم.
  2. عند استخدام الحلبه للجلد قد تظهر بعض التهيجات الجلديه فيرجى المتابعه مع الطبيب.
  3. عند تناول لأى ادويه عن طريق الفم فلابد من عدم تناول الحلبه خلال 3 ساعات قبل او بعد تناول الأدويه.
  4. يحذر من استخدام الحلبة للاطفال الذين يقل عمرهم عن السنتين.
  5. الحلبة يمكن أن تؤثر على مستويات السكر في الدم لدى مرضى السكري. وعند استخدامها بشكل مفرط قد تؤدي الى هبوط حاد في نسبة السكر في الدم، مما قد يشكل خطر عىل صحة مريض السكري، وبهذا ينص بالاعتدال عند استخدامها.
  6. ينصح بعدم تناول الحلبة لمرضى الانيميا لانها تمنع امتصاص الحديد.
  7.  ينصح بعدم استخدام الحلبة لمن يتناول احدى انواع هرمونات الغدة الدرقية لانها تغير التوازن في الاشكال المتعددة لهرمونات الغدة الدرقية.
  8. الافراط في تناول الحلبة يسبب اضطراب في الامعاء وحدوث الغثيان.
  9. تناول الحلبة يسبب رائحة في بول الشخص الذي يتناولها.