فوائد الخرشوف – أهم 5 فوائد صحية

فوائد الخرشوف – أهم 5 فوائد صحية

يعد الخرشوف أحد أقدم الخضروات التي زرعها الإنسان  ويعتقد أن أصل الخرشوف هو الحبشة  ومن هناك جلبها الرومان والإغريق إلى بلادهم ، لما عرف عنه من خصائص هامة في تحسين الجهاز الهضمي وتعتبر إيطاليا حاليا هي أكبر منتج للخرشوف  وكان الهولنديون قد جلبوا الخرشوف إلى إنجلترا في عام 1530، حيث تم زراعته في حديقة الملك هنري الثامن في نيو هول  بينما كان المهاجرون الفرنسيين والأسبان قد أدخلوه إلى الولايات المتحدة الأمريكية في القرن التاسع عشر. وتعد أسبانيا وفرنسا والولايات المتحدة وعلى وجه الخصوص بكاليفورنيا هي الدول الأكثر زراعة للخرشوف بعد إيطاليا. ما هو الخرشوف:
تحتوي ثمرة الخرشوف على أوراق شائخة من الخارج  وهي عادة لا تؤكل  بينما الأوراق الداخلية صغيرة الحجم وهي صالحة للأكل وكذلك القاعدة الداخلية للثمرة. وتتمايز ألوان الخرشوف وأحجامه  فهناك ثمار خضراء اللون وكبيرة الحجم  وهذه تنمو في أمريكا وفرنسا  بينما الثمار الخضراء المتوسطة الحجم  توجد في كل من أسبانيا والأرجنتين وتشيلي والجزائر وتركيا. وهناك كذلك الثمار البنفسجية اللون كبيرة الحجم  وهذه تنمو في إيطاليا  بينما الثمار المتوسطة الحجم توجد في كل من فرنسا وإيطاليا والجزائر ومصر والأرجنتين.
ويحتوي الخرشوف على نسبة عالية من الألياف والمغنيسيوم  والكروم وفيتامين ج وحامض الفوليك والبيوتين والمانجنيز والبوتاسيوم وفيتامينات النياسين والريبوفلافين والثيامين وفيتامين أ. ويمكن استخدامه في الوقاية من الكثير من الأمراض  مثل أمراض القلب والأوعية الدموية وإضطرابات الكلى والكبد والإكزيما والسكري والنقرس والبواسير وتجدد الخلايا الكبدية.

فوائد الخرشوف الـ5

  1. فوائد الخرشوف للكبد: استخدم الخرشوف كعلاج وقائي ضد الكثير من الأمراض مثل أمراض الكبد  فهو يعمل على تنظيم وظائف الكبد  وذلك من خلال قدرته على تجديد خلايا الكبد ، بجانب خصائصه المدرة للبول. ويحتوي الخرشوف على مادة السينارين والتي تعمل على تنظيم وظائف الكبد  وبخاصة الصفراء وتعمل أيضا كمضاد للسموم وتجديد الخلايا  وتعمل على تسهيل الإخراج وتخفيف آلام المعدة و الغثيان و انتفاخ البطن. وكانت هناك دراسة أجريت عام 2003  قد أكدت على أن الخرشوف إذا أعد بطريقة صحيحة وبجرعات مناسبة  فإن آثاره تظهر بوضوح على الكبد.
  2. فوائد الخرشوف للتخسيس: يعتبر الخرشوف غذاء جيد لمن يريدون انقاص وتنحيف أجسامهم  فهو منخفض السعرات الحرارية حيث يحتوي المائة جرام من الخرشوف على 53 سعرا حراريا بجانب أنه مصدر ممتاز للألياف التي تعطي الشعور بالشبع والإمتلاء لفترات طويلة. وتساعد أقراص مستخلص الخرشوف على هضم الدهون من الجسم  والتخلص من فضلات الطعام بشكل سليم ومن المعروف أن التخلص من فضلات الطعام بشكل جيد  هو أحد المفاتيح الهامة التي تساعد على إتباع رجيم غذائي سليم يساعد على انقاص الوزن.
  3. فوائد الخرشوف للحامل: يحتوي الخرشوف على نسبة كبيرة من الحديد  ومن المعروف أن الحديد ضروري جدا في تكوين الهيموجلوبين الذي يعمل على نقل الأوكسجين من الرئتين إلى أطراف الجسم والجنين  بجانب أن حامض الفوليك يساهم أيضا في الوقاية من فقر الدم كما يشير الطبيب البريطاني “فيليب أوين” في موقع Net Doctor. ومن المعروف كذلك  أن الفولات تعمل على وقاية الطفل من العيوب الخلقية مثل الشفة الأرنبية. يمكن أن توفر ثمرة الخرشوف الواحدة نحو 56 مجم من الكالسيوم  حيث يعتبر الكالسيوم ضروري في بناء عظام الطفل والأم على السواء. كما أن الخرشوف يحتوي أيضا على عنصر البوتاسيوم وهو ضروري للغاية أثناء فترات الحمل  حيث يعمل على تنظيم السوائل داخل الجسم  ونقص البوتاسيوم يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم أثناء فترة الحمل. يحتوي أيضا الخرشوف على نسبة عالية من الألياف الضرورية لتجنب الإمساك الذي يصاحب أعراض الحمل غالبا. وغياب الألياف عن النظام الغذائي يؤدي إلى حدوث إضطرابات الأمعاء  وتعمل الألياف على التخلص من الفضلات الغذائية بأسرع صورة ممكن  حيث أن الفضلات تحتوي على السموم والبكتيريا الضارة  وتعمل أيضا على تقليل خفض مستويات الكولسترول بالدم. ويعتبر الخرشوف غذاء آمن إذا تم تناوله بكميات معتدلة أثناء فترات الحمل  بينما لا ينصح بتناول مستخلصات أوراق الخرشوف  لأنه ليس ثمة دلائل عن مدى أمانه أثناء فترات الحمل وفقا لموقع WebMD المعني بالعقاقير.
  4. فوائد الخرشوف للمعدة: وفقا لوزارة الزراعة الأمريكية  فإن الخرشوف يحتوي على نحو 10.3 جراما من الألياف الغذائية  وتعمل الألياف على سرعة التخلص من الفضلات داخل الأمعاء والوقاية من الإمساك والبواسير. وثمة أمر آخر يتعلق بالهضم وهو اضطراب وظائف الكبد والمرارة  كما يقول يوهانسن جونفريد ماير أحد أعضاء فريق بحث قد أجرى دراسات على الخرشوف في جامعة فورزبورح بألمانيا. ويقول ماير أن السينارين الموجود بالخرشوف له أثر هام في حماية الكبد وتنظيم وظائفه التي تساعد بدورها على انتظام عملية الهضم. وكانت دراسة قد أجريت عام 1991على أشخاص يعانون من متلازمة سوء الهضم ، حيث تناولوا مستخلص أوراق الخرشوف لمدة أسبوعين ، حيث تبين أن مستخلص أوراق الخرشوف قد أدى إلى تحسين الأعراض بنسبة 50% ، وشملت هذه الدراسة 6 مريضا يعانون من أعراض مثل آلام البطن العلوية والحرقان والانتفاخ والإمساك والإسهال والقئ والغثيان. وينصح موقع Health Bulletin بتناول كوب صغير من عصير الخرشوف قبل الإفطار والغذاء  حيث يعمل هذا على التخلص من مشكلة الإمساك.
  5. فوائد الخرشوف للكولسترول: أثبتت الدراسات أن المكونات الموجودة في أوراق الخرشوف  قد أدت إلى خفضت مستويات الكولسترول السيء وزيادة مستوى الكولسترول الجيد. وكانت ثمة دراسة قد أجريت في وقت مبكر من القرن الماضي عن طريق الباحث الألماني دكتور فينتلمان قد أظهرت تأثير مستخلص أوراق الخرشوف على التمثيل الغذائي للدهون وانخفاض مستويات الكولسترول والدهون الثلاثية بالدم.

طريقة استخدام الخرشوف:
يمكن استخدام الخرشوف عن طريق تناول كوب صغير من عصير الخرشوف قبل الإفطار والغذاء  حيث يعمل على تقليل الإمساك بالمعدة. ويمكن أيضا شرب شاي الخرشوف وذلك عن طريق وضع ملعقة واحدة من أوراق الخرشوف المهروسة إلى نحو نصف لتر من الماء المغلي  ثم تركه لمدة ربع ساعة  ويشرب على الريق يوميا. ويمكن أيضا تناول أقراص مستخلص أوراق الخرشوف. وعلى كل حال يجب استشارة الطبيب أولا قبل الإقدام على تناوله.