فوائد الزعتر للشعر

Share your love

يحتوي زيت الزعتر على خصائص مضادة للفطريات ومضادة للالتهابات ومضادة للبكتيريا. يستخدم بشكل شائع كمادة حافظة في الأطعمة ومستحضرات التجميل وأدوات التجميل. يمكن العثور عليه أيضًا كمكون في غسول الفم.

ربما تكون على دراية باستخدام الزعتر كأعشاب وتوابل للطعام. بالإضافة إلى إضفاء الحيوية على نكهة الطعام ، فإن نبات الزعتر هو أيضًا مصدر زيت الزعتر الأساسي.

اهتم القدماء بزراعة الزعتر، وقد كان الزعتر هدية شعبية تقدم للجنود في المعركة. تبادل الجنود الرومان أغصان الزعتر كعلامة على الاحترام. أحرق اليونانيون والرومان حزم الزعتر لتطهير معابدهم وبيوتهم ، ولإثارة روح الشجاعة لدى من استنشقه.

ومع ذلك ، كانت علاجات الشعر بالزعتر شائعة أيضًا على مر العصور. يُشتق زيت الزعتر من نوع من النبات يعرف باسم Thymus Vulgaris. الفوائد الطبية معروفة منذ آلاف السنين ، خاصة في دول البحر الأبيض المتوسط. ومع ذلك ، في العصر الحديث ، يحظى زيت الزعتر باهتمام علماء الأبحاث لدعمه صحة الشعر. [1]

زيت الزعتر لتطويل الشعر

الزعتر منبه معروف. بشكل عام ، المنشطات تنشط الدورة الدموية وتساعد على زيادة تدفق الدم إلى المناطق التي تحتاج إلى أكسجين. مع الدورة الدموية الصحية ، تكون خلايا الشعر في بصيلات الشعر أكثر قدرة على إنتاج شعر جديد. تعتبر مركبات البيوفلافونويد ضرورية أيضًا لبناء خيوط شعر جديدة. يحتوي زيت الزعتر على مركبات بيوفلافونويد التالية:

  • أبيجينين
  • Apigenin-7-glucoside

غالبًا ما يتم فرك المنشطات الموضعية مباشرة على فروة الرأس لتحفيز تدفق الدم. يتم ذلك للمساعدة في توصيل العناصر الغذائية إلى هذه المنطقة وتعزيز نمو الشعر، ولهذا يعتبر زيت الزعتر للشعر من أفضل الزيوت.

زيت الزعتر لقشرة الرأس

هناك العديد من أنواع الشامبو الموصوفة لعلاج قشرة الرأس. يتم تقديمها من قبل عارضات أزياء جميلات بشعر كثيف ولامع على شاشات التلفزيون ووسائل التواصل الاجتماعي. وقشرة الرأس هي إفراط في إنتاج بشرتك ناتج عن عوامل مختلفة مثل:

  • التهاب بصيلات الشعر
  • نقص الفيتامينات لشعرك
  • جلد جاف
  • الكيماويات القاسية في الشامبو

يحتوي زيت الزعتر على Apigenin و apigenin-7-glucoside وهما مضادان للالتهابات. فهو يخفف الالتهاب الذي يصيب فروة رأسك وبصيلات الشعر للمساعدة في تحسين أعراض قشرة الرأس. علاوة على ذلك ، تغذي هذه المركبات بصيلات الشعر وتكافح مشاكل الجفاف في نفس الوقت. يساعد الثيمول، وهو عنصر نشط في زيت الزعتر، على قتل البكتيريا والجراثيم التي تسبب الالتهاب. مع بيئة نمو صحية ، يمكن أن تصبح خلايا الشعر أقوى وأكثر صحة. [2]

زيت الزعتر لعلاج الثعلبة وتساقط الشعر

زيت الزعتر ممزوج بزيوت عطرية أخرى، يمكن استخدامه كعلاج لمنع تساقط الشعر. حاليًا ، هناك القليل من البيانات التي تشير إلى ما إذا كان زيت الزعتر فعالًا لهذه الحالة أم لا ، على الرغم من أن الأدلة القصصية تشير إلى أن مزيجًا من الزيوت الأساسية التي تحتوي على زيت الزعتر قد يكون علاجًا فعالاً.

 أظهرت نتائج جيدة لبعض الأشخاص المصابين بالثعلبة البقعية، ولكن لم يتم إجراء أي بحث قوي منذ ذلك الحين.

نظرًا لأنه من غير المحتمل أن يسبب زيت الزعتر ضررًا ، فإليك ما يجب القيام به عند تجربة علاج فروة الرأس بالزيوت الطبيعية: 

  1. اختر زيتًا نباتيًا ، مثل زيت الجوجوبا أو زيت بذور العنب ، ليكون بمثابة الزيت الناقل.
  2. مزيج 2-3 أكواب من الناقل مع 3-5 قطرات كل من الزعتر، الخزامى ، روزماري ، و خشب الأرز والزيوت الأساسية. ولكل من هذه الزيوت خصائص قد تجعلها مفيدة لنمو الشعر أو صحة فروة الرأس.
  3. قم بتدليك كمية صغيرة في فروة الرأس يوميا لمدة 10 دقائق.
  4. اتركيه لمدة ساعة أو بين عشية وضحاها.
  5. اشطفيه بشامبو وبلسم معتدل.
  6. قد يستغرق هذا العلاج عدة أشهر حتى يعمل. توقف إذا واجهت أي تهيج في فروة الرأس.

قبل تجربة هذا العلاج ، قم بإجراء اختبار رقعة مع كل زيت للتأكد من أنه لا يسبب تهيج الجلد أو العين أو الممرات الأنفية.

يجب دائمًا خلط الزيوت الأساسية مع زيت ناقل قبل الاختبار. لا تستخدم زيتًا أساسيًا غير مخفف على فروة رأسك أو على أي منطقة من الجلد. [3]

فوائد الزعتر وإكليل الجبل للشعر

يمكنك استخدام زيت الزعتر وإكليل الجبل لعمل تدليك لفروة الرأس من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • 2 ملاعق كبيرة من زيت اللوز
  • 3 قطرات من زيت إكليل الجبل العطري
  • 3 قطرات من زيت الزعتر العطري
  • 1 قطرة من زيت القرنفل الأساسي

امزجي المكونات في مزيج الزيت وضعيها برفق على فروة رأسك وشعرك. دلكيه لمدة 20 دقيقة ثم اشطفيه بالماء الدافئ. جرب على يدك أولاً في حالة تهيج الجلد

فوائد تناول الزعتر للشعر والصحة

يمكن أن تعزى فوائد الزعتر المذهلة إلى قيمته الغذائية الغنية. العناصر الغذائية الموجودة في الزعتر لها خصائص تمنع الأمراض وتعزز الصحة. هذه العشبة العطرية مليئة بالمغذيات النباتية والمعادن والفيتامينات الضرورية لصحة جيدة. [4]

يعتبر الزعتر أيضًا مصدرًا جيدًا للفيتامينات. إنه غني بشكل خاص بفيتامين أ وفيتامين ج.فيتامين أ مضاد للأكسدة ، وهو حيوي للحفاظ على الأغشية المخاطية والجلد الصحي وكذلك الرؤية الجيدة. يوفر فيتامين ج مقاومة للأمراض المعدية ويحارب الجذور الحرة الضارة المسببة للالتهابات. من بين فيتامينات ب المركب ، فهو مصدر جيد لفيتامين ب 6 أو البيريدوكسين مع 100 جرام تقدم حوالي 0.35 مجم أو 27٪ من المدخول اليومي الموصى به من هذا الفيتامين. يساعد هذا الفيتامين في الحفاظ على مستويات GABA في الدماغ ويعمل كمزيل للتوتر. تشمل الفيتامينات الأخرى الموجودة في هذه العشبة فيتامين ك وفيتامين هـ وحمض الفوليك.

الزعتر مليء بالمعادن الضرورية للصحة المثلى. أوراقه مصادر ممتازة للبوتاسيوم والكالسيوم والحديد والمنغنيز والمغنيسيوم والسيلينيوم. البوتاسيوم عنصر مهم في الخلايا وسوائل الجسم ، يتحكم في معدل ضربات القلب وضغط الدم. المنغنيز هو عامل مساعد للديسموتاز الإنزيم المضاد للأكسدة . يشارك الحديد في تكوين خلايا الدم الحمراء.

الثيمول هو أحد أهم الزيوت الأساسية الموجودة في الزعتر والمعروف بخصائصه المطهرة والمضادة للفطريات. كما أنه يحتوي على الزيوت الطيارة الأخرى مثل carvacolo ، geraneol و بورنيول .

فوائد الزعتر للشعر الأبيض

يمكنك استخدام زيت الزعتر مع المريمية، وهي زيت أساسي مثل إكليل الجبل، الذي يغمق لون شعرك بمرور الوقت. إنه مثالي للأشخاص ذوي الشعر الداكن والذين يرغبون في تقليل مظهر الرمادي. يمكنك استخدام زيت المريمية الأساسي مع الزعتر وإكليل الجبل وزيت ناقل. فقط أضف بضع قطرات من كل من الزيوت الأساسية إلى ملعقتين كبيرتين من زيت ناقل مثل جوز الهند أو زيت الزيتون. ضع هذا الزيت في جميع أنحاء شعرك واستغرق أيضًا بضع دقائق لتمنح نفسك تدليكًا مريحًا لفروة الرأس. اتركيه لمدة ساعة ثم اشطفيه بالشامبو والبلسم. [5]

فوائد الزعتر البري

الزعتر البري هو عشب. تستخدم الأجزاء المزهرة فيه من النبات في صناعة الدواء، وفوائد الزعتر البري كثيرة، فالناس تأخذ الزعتر البري لمشاكل التنفس بما في ذلك السعال ، التهاب الشعب الهوائية، والهوائية منتفخة. كما أعتبر لاضطرابات الكلى والمثانة، غازات الأمعاء، و المغص، وبعض الناس تستخدم الزعتر البري مباشرة على الجلد لعلاج التهاب المفاصل و الالتواء .

Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!