‘);
}

الصيام

يعدّ الشهر التاسع من التقويم الهجري أو القمري الشهر المفضّل والفضيل لدى جميع المسلمين في جميع أنحاء العالم؛ فالكل ينتظر أن تثبت رؤية هلال هذا الشهر في السماء ليبدأ شهر رمضان الفضيل شهر الصيام والعبادة والتقرّب إلى الله بصالح الأعمال والأقوال، شهر المحبّة والعتق من النيران، ولعظيم مكانة هذا الشهر فقد ذكر في القرآن الكريم مرّةً واحدةً، قال تعالى:” شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن هدى للناس” [سورة البقرة:185].

والصيام فُرض على المسلمين في المدينة المنورّة في شهر شعبان في السنة الثانية من هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم، قال الله تعالى:” يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام…”[سورة البقرة:183]، وقد ورد ذكر الصيام بألفاظ متعدّدة في القرآن تارة تدل على الفعل وأخرى على الاسم أو المشتق اثنتي عشرة مرّة.

الصيام اسم مشتق من الفعل الثلاثي المعتل الوسط صام وتعني لغةً: الامتناع عن شيء ما وتحريمه على النفس؛ وشرعاً تعني: الامتناع عن الطعام والشراب والجماع من آذان الفجر حتى آذان المغرب. الصيام هو الركن الثالث الّذي بني عليه الدين الإسلامي، وهو العمل الذي بين العبد وربّه، وسبحانه وتعالى هو من يجازي عليه لأنهّ الأعلم بصيام كلّ فرد من خلقه؛ فالصيام من الأعمال السريّة بين الخالق والمخلوق.