فوائد العدس البني التي ستجعله طعامك المفضل

اعرفي فوائده للجهاز الهضمي والقلب، وضيفيه على أطباقك المفضلة.

Share your love

المحتوى:

1- فوائد العدس

2- فوائد العدس البني للحامل

3- فوائد العدس البني لفقر الدم

4- أضرار العدس

يقال إن فوائد العدس البني (او كما يُعرف شعبيا في مصر بالعدس بجبة) تجعله من أكثر أنواع العدس المغذية التي يمكن الاستفادة بما تقدمه للصحة، ويما يحتويه من بروتينات وألياف وكالسيوم وحديد، غير أن كثير من الدراسات أشارت إلى أنه لا يوجد فارق كبير بين كل نوع، فجميعهم يحملون عددا من العناصر الغذائية المهمة التي تجعل الاعتماد على العدس كطعام صحي ومفيد، أمر ضروري خاصة مع إمكانية إعداده بطرق ووصفات شهية ومحببة.

العدس البني هو من أنواع العدس وأكثرها تناولا، والتي تتنوع ما بين البرتقالي المشقوق أو الأخضر وعدس بيلوجا الأسود الذي يمكن اعتباره أكثرهم احتواءا على العناصر الغذائية المفيدة، ويعد العدس من البقوليات وأكثر البروتينات النباتية المغذية، مما يعد بديلا للحوم، وبه نسبة عالية من الألياف بما يساعد على الحفاظ على تحسين عمل الجهاز الهضمي واستقرار نسبة السكر في الدم، كما يعد من الأطعمة قليلة السعرات الحرارية.

العدس يعتبر بذرة يشتهر زراعتها في آسيا وشمال أفريقيا، يحتوي على الحديد والمنجنيز والبوتاسيوم والنياسين والثيامين والبوتاسيوم وفيتامين ب6، وجميعها فيتامينات وعناصر غذائية ينعكس توفرها على صحة الجسم بشكل إيجابي، ولذلك في الغالب يُنصح بتناول الأطفال والسيدات الحوامل للعدس. 

صحة ورشاقة | فوائد دبس التمر الساحرة لصحة جسمك وجمال بشرتك

تعرفي على أهم فوائد دبس التمر الساحرة لصحة جسمك وجمال بشرتك

اقرأي المزيد ..

فوائد العدس

 

فوائد العدس البني

 

كما أوضحنا، لا يوجد فارق ما بين الفوائد التي يمكن الحصول عليها من تناول العدس البني- الذي يعد الأشهر على موائد ومطابخ بلدان متعددة- وغيره من الأنواع الأخرى، والتي يمكن الإشارة إلى أهمها:

  • بسبب احتواء العدس على مضادات الأكسدة وعلى مادة البوليفينول التي تعتبر من المواد الكيميائية النباتية التي تحسن الصحة، وكذلك تعمل على وقف نمو الخلايا السرطانية، وخاصة التي من الممكن أن تنتشر على الجلد، كما يحتوي على السيلينيوم الذي يُقلل من معدلات نمو الأورام.
  • يقلل تناول العدس من خطر الإصابة بأمراض القلب بشكل عام، كون احتوائه على الألياف واعتباره مصدر غني بالبوتاسيوم يقلل من مستويات الكوليسترول الدهني السيء.
  • بسبب نسبة الألياف العالية في العدس، يعتبر مناسب لتحسين عملية انتظام عمل الجهاز الهضمي، ولذلك يعتمد عليه كثيرون في الانظمة الغذائية الصحية كونه يمد لجسم بالطاقة ويمنحه الشعور بالشبع، مما يعد بوزن صحي وتغذية سليمة.
  • يعتبر العدس مناسب للأشخاص الذين يعانون من مشكلات في العظام، غير أنه محبذ تناول الأطفال له، فكل كوب يحتوي على 38 جراما من الكالسيوم الذي يساهم في بناء العظام والحفاظ على قوتها.
  • يساعد البوتاسيوم الموجود في العدس على تقليل الآثار السيئة للملح، مما يعمل على خفض ضغط الدم المرتفع.
  • يحتوي العدس على نسبة من الكربوهيدرات التي تجعل من الممكن الاعتماد عليه بدلا من المكرونة والأرز، كونه أكثر صحة ويحتوى على  سعرات حراراية أقل.
  • بالنسبة، للأشخاص النباتيين يعتبر العدس مكون غذائي مثالي، لأنه يحتوى على نسبة عالية من البروتين تجعله بديل مثالي للحوم.

فوائد العدس البني للحامل

من الممكن لكوب واحد من العدس، أن يمنح الجسم احتياجه من حمض الفوليك بنسبة 90%، وهو المكون الغذائي الذي تضطر أغلب السيدات الحوامل أن تحصل عليه من خلال الحبوب والأقراص الدوائية، في حين يمنحها تناول العدس بكمية كافية منه، وهو من الأحماض التي تحتاجها الحامل حتى يقلل من خطر الإصابة بسكري الحمل، ويقلل من خطر إصابة الجنين بالتشوهات، ويعمل على التخلص من مخاطر الولادة المبكرة والإجهاض.

فوائد العدس البني لفقر الدم

لأن العدس يحتوي على نسب عالية من الحديد والمغنسيوم والفيتامينات التي تساعد الجسم على الحصول على ما يكفيه من الطاقة، يجعله ذلك طعام مثالي واختيار مناسب لمواجهة فقر الدم والأنيميا، وهو ما يقلل من شعور الأشخاص بالتعب والإرهاق دون حتى بذل أي مجهود، ويساهم في إنتاج الطاقة التي تُبقي الجسم في صحة ونشاط.

مطبخ احكي | طريقة عمل شوربة العدس بوصفات مختلفة

وصفة شوربة العدس على الطريقة المصرية والسورية واللبنانية.

اقرأي المزيد ..

أضرار العدس

من الممكن أن يكون العدس غير مناسب تناوله لبعض الأشخاص، غير أن الإفراط في تناول أي طعام من الوارد أن يجعل له تأثيرات جانبية سلبية، ومن المتعارف عليه أن العدس قد يؤدي إلى مضاعفات في الجهاز الهضمي، بالنسبة لمن يعانون من متلازمة القولون العصبي.

استمتعوا بفوائد العدس البني، واهتموا بإضافته لأطباقكم الرئيسية مثل المكرونة أو مع السلطات، كونه من البقوليات المغذية الشهية التي يسهل إعدادها.

 

صحة ورشاقة | فوائد البطاطا المذهلة لفقدان الوزن وجمال بشرتك

تعرفي علىأهم فوائد البطاطا المذهلة لفقدان الوزن وجمال بشرتك

اقرأي المزيد ..

صحة ورشاقة | أهم فوائد زيت بذور العنب لصحة جسمك وجمال بشرتك

إليك اهم فوائد زيت بذور العنب لصحة جسمك وجمال بشرتك

اقرأي المزيد ..

صحة ورشاقة | فوائد حمض الفوليك للشعر الخفيف وجمال بشرتك

أهم فوائد حمض الفوليك للشعر الخفيف والحصول على شعر قوي صحي ولامع

اقرأي المزيد ..

Source: E7kky.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!