فوائد الكركم للتخسيس البطن

فوائد الكركم للتخسيس البطن والصحة

الكركم نوع من أنواع الأعشاب التي تنتمي لفصيلة الزنجبيل ويحرص الكثير من علماء الكب البديل الأيرفيدوي منذ قديم الزمان، نظراً لما يحمله الكركم من مادة تنقية

Share your love

mosoah

فوائد الكركم للتخسيس البطن

الكركم نوع من أنواع الأعشاب التي تنتمي لفصيلة الزنجبيل ويحرص الكثير من علماء الكب البديل الأيرفيدوي منذ قديم الزمان، نظراً لما يحمله الكركم من مادة تنقية وتنظيف الجسم من السموم، ويعمل على تصفيه كافة أعضاء الجسم من السموم المتراكمة به، ويتم طحن عشبة الكركم حتى أن نحصل على بودرة صفراء اللون يتم استخدمها في الكثير من الأطعمة فهو يعتبر واحد من افضل أنواع التوابل التي تتوافر في كل منزل ولا يمكن الاستغناء عنها أبداً في المطبخ العربي والمطابخ العالمية، وقد يرجع موطن الكركم الأصلي لجنوب شرق آسيا منها الصين والهند، والباكستان وتايوان وتايلاند وأمريكا اللاتينية، ونحن اليوم جئنا لكم بهذا المقال بفوائد الكركم للبطن، والتنحيف بصفة عامة.

فوائد الكركم للتخسيس البطن :

يحمل الكركم الكثير من الفوائد الهامة لصحة الجسم بصفة عامة، وللبطن بصفة خاصة، فهو يعمل على تفتيت وإذابة الدهون المختزنة والمتراكمة في منطقة البطن منذ فترة طويلة، والعمل على تنقية الجسم من السموم، وبإمكانك الاستفادة من عشبة الكركم من خلال شرب منقوع الكركم مع الحرص على تناول غذاء صحي ومتكامل، ومن الممكن القيام بعمل خليط من الزنجبيل الطازج المبشور بمقدار ملعقة كبيرة لكل من الزنجبيل والكركم وإضافة لهم كوب من الماء المغلي، ومن الممكن تناول المزيج قبل تناول الوجبات الرئيسية على مدار اليوم.

فوائد الكركم للتنحيف وإنقاص الوزن:

تعتبر مشكلة زيادة الوزن من أكثر المشاكل التي يواجها الكثير من السيدات في هذا العصر، ويلجؤون للبحث عن الحلول المناسية التي تساعدهم في التخلص من هذه المشكلة إلى جانب اتباع حمية غذائية قاسية إلى جانب الحرص على ممارسة التمارين الرياضية المتوعة، ويعد الكركم واحد من أهم المواد الطبيعية التي تشارك في التنحيف وانقاص الوزن من خلال عدة طرق لاستخدام مسحوق الكركم الطبيعي، وللكركم الكثير من الفوائد الهامة التي تساعد على التخسيس وخسارة الوزن منها:

  1. عند الحرص على إضافة الكركم للطعام يساعد على التخلص من الوزن الزائد وتفتيت الدهون.
  2. يعطي شعور بالشبع وفقدان الشهية. والشعور الدائم بالشبع.
  3. زيادة إفراز المادة الصفراء التي تتدفق للمعدة مما يساعد على حرق شحوم البطن والدهون المتراكمة به، ويتم ذلك من خلال تناول ملعقة صغيرة من الكركم قبل تناول أي وجبة.

فوائد منقوع الكركم للكرش:

  • له الفاعلية في تفتيت وإذابة الدهون المتراكمة في منطقة البطن، والتي تبرز البطن لأنه يحتوي على القليل من السعرات الحرارية.
  • الحرص على تناول كوب منه قبل تناول الوجبات الرئيسية من أجل الشعور بالشبع وفقدان الشهية، نظراً لزيادة إفراز هرمون إدييبونيكتين وهو الهرمون المسؤول عن سد الشهية، فقد يؤدي لتناول الطعام بكميات أقل.
  • عند الحرص على إضافة مطحون الزنجبيل للكركم مع الماء المغلي وتناوله فقد يساعد ذلك في علاج سوء الهضم وأمراض القولون، مما يؤدي لانتفاخ البطن وظهور الكرش.
  • يعمل على طرد السموم والبكتيريا من الجسم لأنه كمضاد للأكسدة التي تعمل على تنقية الجسم.
  • يقضي على أعراض التهابات الجسم وأعراض مرض السكري.
  • يمنع تكون أنسجة دهنية داخل الجسم وبالأخص منطقة البطن.
  • يزيد من نسبة الإيض ونسبة الحرق داخل الجسم.

وصفات الكركم الطبيعية لانقاص الوزن:

يوجد العديد من الوصفات الطبيعية التي تستخدم من خلال الكركم لإنقاص الوزن:

  • الكركم والزنجبيل:

المكونات:

  • زنجبيل طازج.
  • ملعقة كبيرة من مسحوق الكركم.
  • بعض شرائح الليمون.
  • تحضير ثلاثة كوب من الماء المغلي.

طريقة التحضير:

  • القيام بغلي الماء، ويضاف له كافة المقادير التي ذكرنها في السابق بعد أن يتم غلي الماء.
  • تترك جانباً ويغطي حتى يزداد تركيزه ولا تتطاير زيوته، احرصي على تناول منقوع الكركم ثلاث مرات على مدار اليوم، والحرص على المواظبة على تناول هذا المشروب لمدة شهر كامل من أجل الحصول على أفضل النتائج المرغوب.

الكركم والليمون:

قومي بإحضار ثلاثة كوب من الماء وملعقة كبيرة من الكركم المطحون وأيضاً الزنجبيل الطازج، وإحضار ليمونة مقطعة لشرائح، ومن ثم قومي بغلي الماء ويضاف له المكونات ويترك جانباً لكي ينقع الخليط بشكل جيد، ومن ثم يتم تناول المشروب ثلاث مرات على مدار اليوم بشكل يومي بعد تناول كل وجبة واحرصي على المواظبة عليه لمدة شهر كامل.

الكركم والحليب:

بأمكانك تحضير المزيج من خلال ملعقة كبيرة من مسحوق الكركم لكوب من الحليب، ومن ثم يترك حتى يغلي على نار هادئة، لمدة لا تقل عن ثلث ساعة، مع إمكانية إضافة القليل من العسل من أجل تحسين مذاقه، مما يزيد من فعاليته.

فوائد الكركم العامة :

يحمل الكركم الكثير من الفوائد العامة للجسم بصفة عامة منها:

  1. يستخدم في علاج التهاب المعدة والقولون وذلك بسبب احتوائه على عنصر الكركمين.
  2. يستخدم في علاج التهاب المفاصل لأنه يحتوي على مادة الكركمين التي توجد في الكركم، ويحمل الكثير من الخصائص المضادة للأكسدة ومكافحة الالتهاب.
  3. كما أنه يحمي الجسم من أمراض خطيرة منها السرطان ومرض الزهايمر.
  4. يعمل تحسين عملية الهضم وحماية القلب من الأزمات القلبية ويستخدم في علاج اضطراب المعدة.
  5. يعمل على تنشيط الجهاز العصبي داخل جسم الإنسان.
  6. يستخدم في علاج الاكتئاب والعمل على تحسين المزاج.
  7. يساعد في الحفاظ على نسبة السكر في الدم.
  8. يساعد على تقوية الجهاز المناعي داخل الجسم لأنه مضاد حيوي طبيعي.
  9. الحد من التعرض تجلطات الشرايين.
  10. يعمل على تسهيل عملية الهضم والتقليل من حدوث الإمساك.
  • فوائد الكركم للشعر:

يتم استخدامه لعلاج مشاكل التالف بمختلف أنواعها، حيث أنه له القدرة في علاج تساقط الشعر، ويتم ذلك من خلال إضافة العسل والحليب والقيام بتطبيقه على خصل الشعر لكي يمنع تساقط الشعر، ومن الممكن استخدامه في علاج قشرة الشعر المزعجة، من خلال مزج الكركم مع القليل من زيت الزيتون للقيام بعمل حملم كريم للشعر ويطبق الخليط على الشعر ويترك لمدة لمدة لا تقل 15 دقائق لكي يعمل على تقوية بصيلة الشعر .

  • فوائد الكركم للبشرة:

يتم استخدام الكركم للتخلص من مشاكل البشرة منها حب الشباب، كما أن الكركم يحتوي على خصائص  مطهرة ومضادة للجراثيم، كما أنه له دور فعال على توازن إفرازات الدهون التي توجد في مسام البشرة، والقضاء نهائياً على مشكلة حب الشباب، من خلال خلط مسحوق الكركم مع خشب الصندل مع القليل من عصير الليمون، والقيام بدهن الوجه بالخليط ويترك لمدة لا تقل عن 10 دقائق، ومن ثم يتم غسله بالماء الفاتر والقيام بتجفيفه بشكل جيد.

Source: mosoah.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!