فوائد الليمون – 10 اسباب للأحتفاظ بالليمون في ثلاجتك

فوائد الليمون – 10 اسباب للأحتفاظ بالليمون في ثلاجتك

فوائد الليمون كثير وهو من أهم مستحضرات المطبخ الحديث اذ يدخل في الكثير من الاطعمة، مثل صلصات للحوم المشوية و الكثير من انواع الكعك والفطائر الذيذة. ولكن هناك المزيد من فوائد الليمون قد لا نعلمها فعلى سبيل المثال ، هل تعلم أن عصير الليمون يمكن أن يساعدك في سلق البيض؟
هناك العديد من الاسباب للأحتفاظ دائماً ببعض الليمونات في الثلاجة (والافضل ان يبقوا مبردين ليدوموا عدة اسابيع).  ولكي نتذكر ذلك دائماً جمعنا لك 10 اسباب مثيرة و مهمة وطرق للاستفادة من هذه الفواكه الحامضة من اضافة طعم لمكعبات الثلج الى منع سرطان الجلد.

فوائد الليمون

هذه لائحة بأهم فوائد الليمون :

  1. نكهة الليمون: نكهة الليمون المعروفة جيدا بقوتها من بين الحمضيات تأتي من الزيوت المفرزة في قشرة الليمون.  يمكن اضافتها مع التوابل او كما تكون الوصفة، كشرائح او كخيوط طويلة.  لاستخراج نكهة الليمون يمكن فرم او هرس القشرة.  يجب تجنب الطبقة البيضاء تحت القشرة اذ انها تعطي طعم المرارة اذا اختلطت بالطعام.
  2. صنع الجريمولاتا
    اذا كنت تريد تجربة طعم جديد او للمحافظ على كمية السوديم المستهلكة يمكنك تجربة الجريمولاتا “Gremolata” وهي طبق ايطالي عادة ما يقدم مع السمك او اللحم.  أذا اعجبك طعم الجريمولاتا يمكن الاستغناء عن الملح والبهار و مضارهما.
    لصنع الجريمولاتا اخلط كميات متساوية من قشرة الليمون والبقدونس و الثوم المهروس. يمكن تخفيف حدة الثوم بأضافة القليل من زيت الزيتون.
  3. سلق البيض
    اذا كنت تحب البيض المسلوق، امسح البيض قبل وضعه بالماء المغلي ببعض الليمون حتى لا تتشقق وتنكسر.  يمكنك كذلك وضع ملعقة ليمون في الماء لتسهيل تقشير البيض عندما يجهز للأكل.  ولا تقلق من تأثير ذلك على نكهة البيض، طالما لم تكثر من الليمون لن يتغير مذاقه.
    (هل تعلم ان اضافة ملعقة من عصير الليمون للماء المغلي عند طهي الارز يمنعه من الالتساق بالطنجرة او التكتل! وملعقة صغيرة منه تمنع البطاطا المسلوقة من ان تصبح بنية اللون)
  4. اضافة لون للخس المبلل
    لا شيء يمكن ان يفسد الصلطة اكثر من الخس المبلل.  لحسن الحظ اضافة القليل من الليمون للخس يعطيه رونقاً و يبقيه نضراً لفترة اطول.  لتحويل الاخضر المتجعد لحالته السابقة الاكثر قبولاً أضيفي عصارة نصف ليمونة الى وعاء من الماء البارد وانقي الخس في الثلاجة لحوالي ساعة ثم جففيه لتحصلي على خس نضر و صلب جاهز للصلطة.  اما اذا كان الخس قد تلف تماما ينصح بتحضير شيءً أخر وعدم اضاعة الوقت في الصلطة.
  5. حفظ الفواكه
    لليمون فائد اخرى وهي تخفيف أكسدة الفواكة المقطعة ومنع تحول لونها الى البني.  حتى عندما تكون الفاكهة طازجة، عندما تقطع ويتحول لونها للبني تخسر من جاذبيتها.  الفكرة هي ان تعصر بعض الليمون فوقها للحفاظ على لونها لفترة اطول وهذه الطريقة  يمكن استعمالها مع العديد من الفواكه مثل الافوكادو و التفاح و الاجاص و الدراق والخوخ.
    مع ان ميزة الليمون الحمضية تحمي لون الفاكهة من الاكسدة الا انها تأثر على طعم الفاكهة.  الكثير من الناس يقولون انهم يفضلون طعم الفاكهة مع نكهة الليمون الا انك حاسة الذوق عندك هي الحكم في هذه المسألة.
  6. تحسن المذاقهل تعلم ان الكثير منا يستهلك كمية كبيرة من الصوديم وذلك يؤدي الى زيادة ارتفاع ضغط الدم واحتمال الاصابة بنوبة او ذبحة قلبية.  عصير الليمون يمكن ان يحل محل الاملاح في الاطباق مخفضاً بذلك كمية الصوديم المستهلك.  الكثير من الناس يعتقد ايضا ان الليمون يظهر المذاق الطبيعي للكثير من الاطعمة بعكس الملح الذي يطمسها.  يمكن ايضا اضافة اي من الحمضيات مثل البرتقال و الانناس مكان الليمون.
  7. محاربة السرطان
    وفقا للمصادر البي بي سي، فأن شرب الشاي الساخن (أخضر او احمر) مع قشر الليمون يخفض نسب الاصابة بالسرطان حوالي 70 بالمائة.  الليمون يساعد على منع الاصابة بحروق اشعة الشمس و بذلك يحمي من سرطان الجلد.  المواد الطبيعية الموجودة في الشاي وقشر الليمون تحمي من اشعة الشمس الفوق بنفسجية، المسبب الاساسي لسرطان الجلد.  جدير بالذكر ان الشاي الساخن افضل من المثلج لان الثلج يخفض من فعالية المواد المضاضة للسرطان.
  8. مشروبات بنكهة الليمون
    لا شيء افضل من شراب او عصير مثلج في فصل الصيف الحار.  أضيفي بعض الليمون مع الماء لصنع مكعبات الثلج.  يمكن استخدامها مع اي شراب بارد من الماء حتى الشاي او الكولا لان  الليمون يحسن طعم اي شيء مبرد.  اذا رغبت بنكهة اقوى يمكن استخدام الليمون وحده لصنع مكعبات الثلج.
  9. الليموناضة اذا كان لديك بعض الليمون يمكنك صنع الليموناضة ولكن لا نريد صنع ذلك الشراب التقليدي الذي يباع في كل مكان.  لأن عصير الليمون مميز يمكن اضافة اي شيء لصنع شراب لذيذ.  اطلع العنان لمخيلتك وجرب اضافة عصير البطيخ او الاناناس او حتي عصير النعناع.
  10. لصحة افضل
    بالتأكيد الليمون مميز و لذيذ ولكن الكثير منا لا يعلم مدى اهميته لصحتنا.  الماء المخلوط بالليمون لديه فوائد عديدة وهو علاج لذيذ للكثير من الامراض والعلل.  على سبيل المثال يمكن شفاء التهاب الفم او الحجرة بالتغرغرة لدقيقة ثلاث مرات يومياً.  هذا يعمل ايضاً على تنظيف الكلى والكبد والدم.
    مثل الشاي ، ماء الليمون يزيد من فعاليته العلاجية اذا تناولته ساخناً.  تناول ماء الليمون دافئاً او ساخناً له فعالية عالية في علاج الغثيان، الحرقة في المعدة، الاسهال، والامساك.  اذا شربته اول شيء في الصباح سيساعد ك على تنظيف الجهاز الهضمي والدورة الدموية عدى المعدة.