فوائد الموز المذهلة لصحة جسمك ورشاقتك

فوائد الموز الصحية لجسمك التي يمكنك الحصول عليها

 

 الموز من الفواكه التي لها فوائدها المتعددة على صحة جسمك وجمال بشرتك وتناول ثمرة واحدة من الموز يوميًا يضمن لك إتباع نظام غذائي متوازن، وإليك أهم فوائد الموز التي يمكن لجسمك الحصول عليها وتمنحك قيمة غذائية كبير.

فوائد الموز

 

 

 

  • يساعد على تقليل الشهية حيث يمنحك شعور بالشبع لذلك فهو من الأطعمة الجيدة عند إتباعك نظام غذائي لفقدان الوزن.
  • يمد الجسم بالعناصر الغذائية اللازمة له، والمعادن خاصة البوتاسيوم.
  • يمد الموز الجسم بعنصر الماغلنيسيوم،  فالموز هو المصدر الأفضل للحصول على هذا العنصر الغذائي، فهو يساعد على نمو العضلات دون دهون غير صحية، كما انه من المكونات الغذائية المهم تناولها بعد التمرين كونه يساعد العضلات على التعافي ويقوي نموها، والبعض يفضل تناوله مثل الشاي للحصول على هذه النتيجة، بعد غلي الموز بالقشر لمدة 10 دقائق وتناوله بعدها.
  • من الفواكه المفيدة لمرضى السكر، فيعمل  الموز على الحفاظ على مستوى السكر في الدم بطريقة مستقرة ومناسبة، كونه يسمح للبنكرياس بإفراز الجلوكاجون، مما يساعد على  وجود مستويات ثابتة للطاقة.

 

  • يساعد على خفض الكوليسترول الضار من الجسم، فتحتوي ثمرة الموز الواحدة على مركبات غذائية قادرة على خفض نسبة الكوليسترول، إلى جانب احتوائه على فيتامين ب 6، المهم لصحة القلب والجهاز الهضمي ووظائف الجهاز العصبي.
  • يحسن الموز عملية الهضم، ويساعد الجهاز الهضمي على إنتاج البكتيريا الهضمية، والتخلص من الفضلات بصورة أفضل.

 

  • يساعد الجسم على امتصاص الكالسيوم بصورة أكبر وهو ما ينعكس بالإيجاب على صحة العظام والمفاصل، رغم عدم احتواء الموز على نسبة عالية من الكالسيوم، فقط تحتوي الثمرة الواحدة على ما يقرب من 1% من الكالسيوم، ولكنه يساعد على امتصاصه بصورة أفضل.
  • يحفز الموز على تعزيز المناعة والفيتامينات القادرة على مواجهة الأمراض الشائعة، ويحمي من الأمراض المزمنة مثل السرطان والقلب والأوعية الدموية والسكري.
  • من أهم فوائد الموز دوره في الحماية من الضغط المرتفع، يحتوي الموز على نسبة عالية من البوتاسيوم، مما يجعله من الاختيارات الأولى التي اعتمدتها منظمة الغذاء والدواء الأمريكية كعلاج لارتفاع ضغط الدم، والحماية من السكتات الدماغية والقلبية.
  • يساعد الموز في تقوية مناعة الجسم وحمايته، يمنح الموز الدم عناصر ومعادن وحديد تجعله أقوى في مواجهة المناعة الضعيفة وفقر الدم، ويحافظ على الطاقة الموجودة بالجسم.

 

بشرتك  فوائد الموز قبل النوم 

للموز فوائده المتعددة، وإلى جانب فوائده الصحية والجمالية، فيساعدك الموز على الدخول في النوم العميق ويساعد جسمك على الاسترخاء، فإلى جانب القدرة على تحسين المزاج، الموز من الممكن أن يحارب القلق والتوتر والشعور بالضغط، وهم أحد الأسباب الرئيسية في قلة النوم واضطراباته.

 فوائد الموز على الريق

 

 

 

تناول ثمرة من الموز يوميًا على الريق له فوائده الكثيرة على صحة جسمك‘ فإلى جانب احتوائه على الكثير من العناصر الغذائية التي يحتاجها جسمك، فهو يعمل أيضًا على النشاط الدماغي ويركز على أن يجعل الدماغ قادر على التنظيم والتغلب على الشعور بالإجهاد والتعب طوال اليوم.
لذلك، فالموز قد يكون وجبة سريعة لك قبل النزول إلى العمل أو بدء أنشطتك اليومية، حيث أنه يعمل على الشعور بالشبع لفترة جيدة، إلى جانب أنه يمد الجسم بالطاقة اللازمة.
ولكن، لا تعتمدي على الموز كوجبة دائمة في لصباح على الريق، فعلى الرغم من الفوائد المتعددة التي يتمتع بها الموز، والتي يمنحها لجسمك، إلا أن قد يتسبب في مجموعة من الأضرار أو الآثار الجانبية الأخرى، عند تناوله على الريق باستمرار، فيحتوي الموز على مجموعة من السكريات الطبيعية، وهو ما سيمنحك الطاقة اللازمة لوقت قليل ثم ستشعرين بالإجهاد والتعب، كما أن الموز من الفواكه الحامضية، لذلك فتناوله على الريق قد يتسبب في مشكلة في الأمعاء والمعدة.
الموز غني بالماغنيسيوم والبوتاسيوم، وقد يتسبب تناوله على الريق بشكل دائم في رفع مستويات الماغنيسيوم في الجسم وهو ما سيكون له تأثيره السلبي على صحة القلب.

 

فوائد الموز للمعدة

من أهم فوائد الموز على الجسم هو تأثيراته الصحية على المعدة، فيحسن الموز عملية الهضم، ويساعد الجهاز الهضمي على إنتاج البكتيريا الهضمية، والتخلص من الفضلات بصورة أفضل.

كما يساعدك تناول ثمرتين من الموز يوميا كوجبة خفيفة بين الوجبات الرئيسية على التخلص من انتفاخ البطن، وإنتاج بكتيريا مفيدة تطارد بكتيريا المعدة، كما أن وجود البوتاسيوم يعمل على التقليل من احتباس السوائل.

 

صحة ورشاقة | مشروبات تساعد على النوم وتخلصك من الأرق

أسباب الأرق ومشروبات تساعد على النوم لتتخلصي من هذه المشكلة

اقرأي المزيد ..

 

فوائد الموز للتخسيس

 

 

 

عند إتباع نظام غذائي للتخلص من الوزن الزائد، يظن البعض أن الحرمان هو الخطوة الأولى، وهو ما يتسبب في كثير من الأضرار للجسم وصحته، حيث من الضروري عند إتباع نظام غذائي الحرص على تناول الأطعمة الصحية التي تمد الجسم بالعناصر الغذائية اللازمة له، وأهم أنواع الأطعمة هي الفواكه، خاصة الموز، ومن أهم فوائد الموز في التخسيس:

 

  • يعمل الموز على التخلص من الدهون، والمساهمة في حرق الدهون.
  •  يحتوي الموز على مجموعة من السعرات الحرارية القليلة وقدرته على منح الجسم الشعور بالشبع.
  • تساعد المكونات والعناصر الموجود بالموز  على  تقليل  الشهية، ويحفز على حرق الدهون، ومن الممكن إضافته إلى عصائر تخفيف الوزن.
  • يحرص كثيرون على تناول الموز قبل أداء التمارين الرياضية، لأنه يحتوي على الجلوكوز، الذي يساعد على هضم السكر وإنتاج الطاقة المثالية لأداء تمارين الجري، أو تلك التي تحتاج إلى نسبة عالية من الطاقة.
  • يمنح الموز الدم عناصر ومعادن وحديد تجعله أقوى في مواجهة المناعة الضعيفة وفقر الدم، ويحافظ على الطاقة الموجودة بالجسم، وهو ما يضمن إتباع نظام غذائي دون ضرر.

بعد أن تعرفت على فوائد الموز المذهلة على صحة الجسم، وكيف يساعدك تناوله الدائم في وقاية الجسم من الأمراض المختلفة إلى جانب الحد من أعراض الأمراض المزمنة مثل أمراض الضغط المرتفع والكوليسترول، فاحرصي على إدخال الموز ضمن نظامك الغذائي اليومي لتحصلي على الفيتامينات والقيمة الغذائية له.

صحة ورشاقة | أهم فوائد اللبن الرائب التي ستجعله اختيارك الأول

فوائد اللبن الرائب لصحة جسمك وبشرتك

اقرأي المزيد ..

صحة ورشاقة | فوائد قشر البصل… لا تتخلصي منه بعد اليوم

تعرفي على فوائد قشر البصل التي سجعلك تستخدميه كثيرا ولا تتخلصي منه بعد اليوم…

اقرأي المزيد ..

صحة ورشاقة | فوائد الكاكاو باللبن لصحة الجسم والقلب

أهم فوائد الكاكاو باللبن للتخسيس وصحة الجسم

اقرأي المزيد ..

Source: E7kky.com

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *