فوائد الموز لكمال الأجسام

. كمال الأجسام . القيمة الغذائية للموز . فوائد الموز . فوائد الموز لكمال الأجسام . مغذيات صباحية . زيادة السعرات الحرارية . زيادة كمية البوتاسيوم . غذاء

Share your love

فوائد الموز لكمال الأجسام

بواسطة:
GymArabi Team
– آخر تحديث:
٠٨:٤٤ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
فوائد الموز لكمال الأجسام

‘);
}

كمال الأجسام

كمالُ الأجسام هو وسيلة لتعزيز الصحة، ودعم الثقة بالنفس، وجعل الشخص أكثر سعادة بتفاصيل جسده، ويعتمد كمال الأجسام على تضخيم العضلات من خلال العمل وتكريس النفس لروتين ثابت، كما يشمل أيضًا بناء نظام غذائي لمساعدة العضلات على تكوين كتلة وتحفيز نمو العضلات، ولبناء الجسم بشكل صحيح وزيادة حجم العضلات،وفي هذا المقال يتم تسليط الضوء على فوائد الموز لكمال الأجسام ، حيث يُصنّف الموز من أكثر الأطعمة الفعالة التي تعمل على بناء العضلات.

القيمة الغذائية للموز

فاكهة الموز واحدة من أهم المحاصيل الغذائية في العالم، حيث تُعدّ مصدرًا صحيًّا للألياف والبوتاسيوم وفيتامين B6 وفيتامين C ومضادات الأكسدة والمغذيات النباتية المختلفة، كما أن هناك العديد من الأنواع المختلفة، وهي تأتي بأحجام مختلفة، واللون عادة ما يختلف من الأخضر إلى الأصفر، بالإضافة الى احتواء الموز على سعرات حرارية، معظمها يأتي من الكربوهيدرات، مما يجعل فوائد الموز لكمال الأجسام من أكثر الفوائد التي يبحث عنها كل رياضي، وفيما يأتي معلومات مفصلة عن جميع العناصر الغذائية في الموز: [١]

‘);
}

  • الكربوهيدرات: الموز هو مصدر غني بالكربوهيدرات، حيث يوجد النشا والسكريات في ثمار الموز الناضجة، ويتغير تكوين الكربوهيدرات من الموز بشكل كبير أثناء النضج، كما أنّ أكثر أنواع السكر الشائعة في الموز الناضجة هي السكروز والفركتوز والجلوكوز، حيث يصل إجمالي محتوى السكريات إلى أكثر من 16٪.
  • الألياف: توجد نسبة عالية من النشا في الموز غير الناضج ويسمى بالنشا المقاوم حيث إنه مقاوم للهضم، وبالتالي فهو نوع من الألياف، كما أنّ الموز هو أيضًا مصدر جيد لأنواع أخرى من الألياف، مثل البكتين ويعد البكتين في الموز قابل للذوبان في الماء، وهو أحد الأسباب الرئيسة التي تجعل الموز أكثر نعومة مع الوقت.
  • الفيتامينات والمعادن: الموز هو مصدر هام للعديد من الفيتامينات والمعادن، وخاصة البوتاسيوم وفيتامين B6 وفيتامين C. حيث إنّ الموز مصدر جيد للبوتاسيوم ويمكن عن طريق اتباع نظام غذائي مرتفع في البوتاسيوم خفض ضغط الدم لدى الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم، كما له آثار إيجابية على صحة القلب والأوعية الدموية.
  • مركبات نباتية أخرى: تحتوي الفواكه والخضروات على أنواع عديدة من المركبات النباتية النشطة بيولوجيًا وأهمها: الدوبامين وكاتشين حيث يعمل كلاهما كمضاد للأكسدة، وقد تم ربطهما بمزايا صحية متنوعة.

فوائد الموز

المغذيات تساعد الجسم على القيام بالوظائف اليومية، خاصة إذا كان نمط حياة يتطلب جهدًا بدنيًّا يتضمن ممارسة الرياضة، فإن التغذية لها أهمية خاصة للصحة، وكمعظم الأطعمة الطبيعية، يحتوي الموز على عدد من الفوائد الصحية، كما يحتوي على العديد من العناصر الغذائية الأساسية، ومن أهم الفوائد الموز للجسم ما يأتي: [١]

  • صحة القلب: مرض القلب هو أكثر الأسباب شيوعًا في العالم للوفاة المبكرة، ويعد الموز غني بالبوتاسيوم وهو معدن يعزز صحة القلب وضغط الدم الطبيعي، حيث تحتوي ثمرة الموز متوسطة الحجم على حوالي 0.4 جرام من هذا المعدن الصحي للقلب، بالإضافة إلى ذلك، يحتوي الموز على مركبات الفلافونويد المضادة للأكسدة التي ارتبطت أيضًا بانخفاض ملحوظ في خطر الإصابة بأمراض القلب.
  • صحة الجهاز الهضمي: يحتوي الموز الأخضر غير الناضج على كميات كبيرة من النشا المقاوم والبكتين، وهما نوعان من الألياف الغذائية، حيث يعمل النشا المقاوم والبكتين كمغذيات حيوية، والتي تدعم نمو البكتيريا المعوية المفيدة، كما أنها تنتقل إلى القولون حيث يتم تخميرها من قبل البكتيريا المفيدة التي تشكل الزبد، وهو حمض دهني قصير السلسلة الذي يعزز صحة القناة الهضمية.

فوائد الموز لكمال الأجسام

الأمر الذي غالبًا ما يهمله الرياضيون عند التفكير في التخطيط لنظام غذائي لبناء العضلات هو الكربوهيدرات، وبما أن البروتين هو لبنة البناء الرئيسة للأنسجة العضلية، فإنه غالبًا ما يُتخذ مركز الصدارة في الأهمية، ولكن الكربوهيدرات ضرورية أيضًا، والطريقة المغذية للحصول على المزيد من الكربوهيدرات، بالإضافة إلى الكثير من الألياف والفيتامينات والمعادن، هي تناول المزيد من الموز، ومن أهم فوائد الموز لكمال الأجسام ما يأتي:[٢]

[wpcc-script async src=”https://cdn.wickplayer.pro/player/thewickfirm.js”]

مغذيات صباحية

يعتبر الموز ضمن وجبة الإفطار وسيلة جيدة للإعداد السليم لليوم، حيث تنخفض مستويات الجليكوجين في العضلات في فترة الصيام بين العشاء والإفطار، وبتناول الموز على الإفطار؛ يتم رفع مستويات الجليكوجين، مما يضع حدًا لانهيار العضلات، والجليكوجين هو مصدر الطاقة الرئيس للجسم، كما أن توفره بسهولة يمنع الجسم من تحطيم البروتينات في الأنسجة العضلية لاستخدامها في الطاقة.

زيادة السعرات الحرارية

كضرورة لبناء العضلات، يجب زيادة السعرات الحرارية التي يتم حرقها، حيث يتم استخدام السعرات الحرارية المتبقية لإصلاح ونمو الأنسجة العضلية، وتحتوي ثمرة الموز متوسطة الحجم على حوالي 121 سعرة حرارية، حيث يعمل الموز على توفير المزيد من السعرات الحرارية بصورة أكبر من العديد من الفواكه الأخرى مثل: الفراولة والجريب فروت والبطيخ، مما يجعله خيارًا أفضل لبناء العضلات.

زيادة كمية البوتاسيوم

في حين أن السعرات الحرارية من البروتينات والكربوهيدرات والدهون هي عادة أول خطوة في تصميم النظام الغذائي، إلّا أنه يجب ألا يتم تجاهل الفيتامينات والمعادن، وأحد هذه المعادن هو البوتاسيوم، حيث تحتوي ثمرة الموز المتوسطة الحجم ​​على ما يقارب 10% من الحاجة اليومية الموصى بها من البوتاسيوم وتعتبر هذه الخصيصة من أهم فوائد الموز لكمال الأجسام من ناحية بناء العضلات، حيث يلعب البوتاسيوم دورًا هامًّا في عملية تقلص العضلات، ثم إنّ انخفاض مستويات البوتاسيوم يمكن أن يؤدي إلى ضعف عضلي وتعب وتشنجات، وكلها يمكن أن تبطئ تقدم بناء العضلات.

غذاء ما بعد التمرين

الموز هو في المقام الأول غني بالكربوهيدرات، حيث dحتوي على 31 غرام -في ثمرة الموز متوسطة الحجم-، وكما تلعب الكربوهيدرات دورًا حاسمًا في وجبة ما بعد التمرين، حيث تقوم بتجديد مخازن الجليكوجين وتساعد البروتين في الوصول إلى العضلات، ويعد الموز خيارًا جيدًا يجب إقرانه مع مصادر البروتين، مثل اللحوم الخالية من الدهون أو مكملات البروتين أو الحليب الخالي من الدسم.

 

فيديو عن فوائد الموز لكمال الأجسام

في هذا الفيديو تتحدث أخصائية التغذية العلاجية دانة بردقجي حول فوائد الموز لكمال الأجسام.

[wpcc-iframe src=”https://www.youtube.com/embed/2J-guJGFasM” width=”640″ height=”360″ frameborder=”0″ allowfullscreen=”true”]

المراجع[+]

  1. ^أبBananas 101: Nutrition Facts and Health Benefits, , “www.healthline.com”, Retrieved in 23-09-2018, Edited
  2. Should I Eat Bananas if I Want to Build Muscle?, , “www.livestrong.com”, Retrieved in 23-09-2018, Edited
Source: sotor.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!