فوائد النجوم وعجائبها

Share your love

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” type=”5aafe948fbc816a4ee979fa7-text/javascript”] [wpcc-script type=”5aafe948fbc816a4ee979fa7-text/javascript”]

 فوائد النجوم وعجائبها

هل تساءلتم جميعا لماذا خلق الله النجوم ، إذا سبق لك أن نظرت إلى السماء ليلاً ، فإن ضخامة الفضاء وعدد النجوم في السماء مذهل ، الأبراج تنتشر في السماء بدقة ونظام ، ليلة بعد ليلة مع صعود الظلام ، تبدأ الأبراج مسيرتها البطيئة عبر السماء ، كل نجم في موقعه الصحيح.

تحديد الاتجاهات عن طريق النجوم،  هي أولى الفوائد من النجوم ،في الواقع ، يعد العثور على الاتجاه باستخدام النجوم أسرع وأسهل بكثير من استخدام البوصلة ، يمكن للنجوم أن تكون بمثابة أعمدة إنارة لدينا ، كل ما نحتاجه هو العثور على نجم يقع مباشرة فوق المكان الذي نحتاج إلى الوصول إليه وسيشير بالضبط إلى الاتجاه الصحيح لنا ، من ربع الكرة الأرضية ،

وتوجد العديد من أشكال النجوم في السماء واسمائها التي  تساعدك مثل الدب الأكبر عادة ما يكون Big Dipper هو النمط الأكثر تحديدًا للنجوم في السماء ، لذلك فهو يمثل نقطة انطلاق ممتازة لبدء اتجاهك ، إذا كنت معتادًا على كوكبة Orion الشهيرة ، فيمكن أن تساعدك على التأكد من أنك عثرت على Pleiades أو نجم  الثريا .

بالنسبة للغرض منها ، النجوم مهمة أيضًا للحياة داخل النظام الشمسي من خلال تزويد الكواكب بالطاقة ،فإن جميع أشكال الحياة على الأرض تعيش بشكل مباشر أو غير مباشر على هذه الطاقة ، تستخدمه النباتات وبعض الكائنات الحية الدقيقة لإنتاج الطاقة عن طريق التمثيل الضوئي ، ثم تعتمد بقية السلسلة الغذائية على تلك الكائنات.

تأتي جميع العناصر الأثقل من الحديد من انفجارات المستعر الأعظم  أيضًا ، نظرًا لأن النجم يتفجر ، تنتشر كل هذه العناصر عبر المجرات ، وينتهي بها الأمر في سحب من الغبار تشكل أنظمة شمسية جديدة ، هكذا حصلنا على كل هذه العناصر على كوكب الأرض . [2]

ومن الحقائق المثيرة للاهتمام حول النجوم :

  • النجوم هي المكونات الرئيسية للمجرات ، وكانت من بين الأشياء الأولى التي تشكلت في الكون المبكر ،اقرب نجم للارض هو الشمس ، النجوم ضرورية لخلق العناصر اللازمة للحياة ، وهي مهمة للغاية لتوليد الطاقة التي تسمح للحياة على الأرض بالعيش ، هناك مصادر أخرى محتملة للطاقة ، مثل الطاقة الحرارية الأرضية ، لكن الطاقة الشمسية وفيرة ويسهل الحصول عليها.
  • اللمعان هو أحدخصائص النجوم  حيث تتألق بعض النجوم أكثر من غيرها ، إن سطوعها هو عامل لمقدار الطاقة التي تطلقها – ومدى بُعدها عن الأرض ، يمكن أن يختلف اللون أيضًا من نجمة إلى أخرى لأن درجات الحرارة ليست كلها متشابهة ، تظهر النجوم الساخنة باللون الأبيض أو الأزرق ، بينما تبدو النجوم الأكثر برودة باللون البرتقالي أو الأحمر.
  •  هناك بعض النجوم الوحشية التي تجعل شمسنا تبدو صغيرة ، العملاق الأحمر المألوف هو نجم Betelgeuse في كوكبة Orion ، تبلغ كتلته حوالي 20 ضعف كتلة الشمس ، لكنه أكبر بـ 1000 مرة ، أكبر نجم معروف هو الوحش VY Canis Majoris ، يُعتقد أن حجم هذا النجم يبلغ 1800 ضعف حجم الشمس .
  •  أحتلت النجوم فوائد كبرى لدى البدو ، احتاج البدو إلى مؤشرات ثابتة لفصول السنة حتى يتمكنوا من تنظيم الأنشطة السنوية اللازمة للزراعة وتربية المواشي ؛ كان التقويم الوحيد الذي عرفوه هو التقويم القمري الإسلامي ، حيث تتناوب الأشهر بين فصول السنة ، تظهر أحيانًا في الشتاء ، وفي الربيع أو الصيف أو الخريف ، وجدوا هذه المؤشرات في مواقع النجوم ، وتمكنوا من إيجاد تفسيرات في حركات النجوم للكوارث الطبيعية التي كانوا دائمًا عرضة لها ، ومن أهم اسماء النجوم عند البدو  نجمة الجدي – بنات النعش – سعد السعود .
  • أول نجم يظهر بعد الغروب هو كوكب الزهرة  ، فهو الجرم الثالث في الفضاء من حيث اللمعان بعد الشمس والقمر ، ويطلق عليه نجمة الصباح أو نجمة المساء .

فوائد النجوم في سورة الصافات

فوائد النجوم في القرآن ، فقد ذكرها الله عز وجل في سورتي الصافات والملك وهي زينة للسماء وحفظ الله السماء بالنجوم من كل شيطان رجيم وهداية للبشر في ظلمات البر والبحر .

  •   قال تعالى في سورة الصافات: (5) إِنَّا زَيَّنَّا السَّمَاءَ الدُّنْيَا بِزِينَةٍ الْكَوَاكِبِ (6) وَحِفْظًا مِّن كُلِّ شَيْطَانٍ مَّارِدٍ (7)
  • ومن قوله تعالى  من سورة الملك «ولقد زينا السماء الدنيا بمصابيح » الآية 5.

فائدة أخرى مدهشة  وهي فوائد مشاهدة النجوم  ستشعر بالراحة والهدوء  وتساعد في رفع الاكتئاب عند الإنسان ، عندما تنظر إلى النجوم ، لذلك ، هذا أحد الأنشطة التي يمكن أن تساعدنا على الاسترخاء ونسيان روتيننا المزدحم ، يمكنك الحصول على إلهام جديد والتفكير الذاتي عند الاستلقاء على الأرض والتحديق في النجوم المتلألئة ، سيتم تشجيعك على التفكير في الأشياء الصغيرة في حياتك بطريقة إيجابية .

معلومات عن النجوم في السماء

النجوم هي أجرام سماوية ضخمة تتكون في الغالب من الهيدروجين والهيليوم والتي تنتج الضوء والحرارة من التشكيلات النووية المتماوجة داخل قلبها ، بعيدًا عن الشمس ، فإن نقاط الضوء التي نراها في السماء كلها على بعد سنوات ضوئية من الأرض ، إنها اللبنات الأساسية للمجرات ، التي يوجد منها بلايين في الكون ، من المستحيل معرفة عدد النجوم الموجودة ، لكن يقدر علماء الفلك أنه في مجرتنا درب التبانة وحدها ، يوجد حوالي 300 مليار.

يفضل العديد من علماء الفلك استخدام الفرسخ الفلكي لقياس المسافات بين النجوم ، وذلك لأن تعريفه يرتبط ارتباطًا وثيقًا بطريقة قياس المسافات بين النجوم  ،الفرسخ هي المسافة التي يقابل عندها 1 AU زاوية مقدارها 1 قوس ثانية ، تمتد دورة حياة النجوم إلى مليارات السنين .

كقاعدة عامة ، كلما زادت كتلة النجم ، كلما كان عمره أقصر ، أصغر النجوم كبيرة جدًا مقارنة بالأرض ، ربما سمعت عن نجوم مثل Trappist-1 أو Proxima Centauri ، يبلغ حجم هذه النجوم عشرة أضعاف حجم الأرض أو قطرها ، الشمس أكبر بحوالي 100 مرة ، يبلغ قطرها 150 ألف ضعف قطر الأرض.

كيف تولد وتموت النجوم  ، عندما يولد نجم ، فإنه يتشكل من سحابة من الغاز المنهار التي تسحب نفسها معًا بمساعدة الجاذبية ، يقدر العلماء أن أكثر من 100 مليار نجم يولدون ويموتون كل عام ، هذا أكثر من 275 مليون نجم يوميًا في الكون المرئي.

في النجوم ، تندمج ذرات الهيدروجين معًا لتكوين الهيليوم ، بمجرد نفاد الهيدروجين من النجم ، تندمج ذرات الهيليوم معًا لتكوين الكربون ، في النهاية ، تستخدم النجوم كل طاقتها وتموت ، في بعض الأحيان تنفجر النجوم الضخمة ، الأشياء النجمية تقذف في الفضاء ، عندما تكون الظروف مناسبة تمامًا ، تساعد الجاذبية في تجميع هذه الأشياء الفضائية معًا لتشكيل كواكب ونجوم جديدة.

بعد ملايين السنين ، عندما ترتفع درجة الحرارة الأساسية إلى حوالي 27 مليون درجة فهرنهايت (15 مليون درجة مئوية) ، يبدأ الاندماج النووي ، ويشعل اللب ويطلق المرحلة التالية – والأطول – من عمر النجم ، والمعروفة باسم تسلسله الرئيسي. [1]

  • interesting facts about stars
  • why do stars exist
Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!