فوائد اليود المتعددة للجسم.. وأعراض نقص اليود وتحذير هام

فما هي فوائد اليود للجسم بالتفصيل؟ وكيف يساعد على إتمام العديد من الوظائف التي تتعلق بهرمونات الغدة الدرقية؟ وما هي أعراض نقص اليود في الجسم؟ ما هي أعراض

Share your love

فوائد اليود

فوائد اليود
اليود عنصر هام للنمو الطبيعي في الجسم، يتم تخزين حوالي 60% من اليود في جسم الإنسان في الغدة الدرقية، وتلعب فوائده الصحية دوراً هاماً جداً في الأداء الطبيعي للغدة الدرقية، والتي تفرز هرمونات تتحكم في عملية الأيض، فما هي فوائد اليود للجسم بالتفصيل؟ وكيف يساعد على إتمام العديد من الوظائف التي تتعلق بهرمونات الغدة الدرقية؟ وما هي أعراض نقص اليود في الجسم؟ هذا ما سنتعرف عليه في هذا المقال عزيزي القارئ، فتابع معنا.

ما هي أعراض نقص اليود؟

يمكن أن يكون لنقص اليود آثاراً خطيرة على الجسم، وتشمل أعراض نقص اليود في الجسم ما يلي:

  • الاكتئاب والإحباط.
  • ضعف مستوى الإدراك والتعلم.
  • زيادة الوزن غير الطبيعية.
  • تضخم الغدة الدرقية.
  • انخفاض الخصوبة.
  • خشونة وتقشر الجلد.
  • التعب والإمساك عند الحامل.
  • التخلف العقلي والتشوهات الجسدية في الأجنة في الحالات الشديدة.

اقرأ أيضاً: أعراض زيادة الحديد في الدم، وكيفية علاجه ونصائح هامة.

فوائد اليود للجسم

تشمل فوائد اليود الصحية للجسم بالكامل ما يلي:

تنظيم معدل الأيض

يؤثر اليود على عمل الغدة الدرقية عن طريق المساعدة في إنتاج الهرمونات، والتي هي المسؤولة مباشرة عن التحكم في معدل الأيض الأساسي في الجسم، ويؤثر معدل الأيض على فاعلية الأعضاء والعمليات المنتظمة مثل دورة النوم وامتصاص الطعام وتحوله للطاقة.

تحسين الطاقة

يلعب اليود دوراً هاماً في الحفاظ على مستويات الطاقة المثلى للجسم، من خلال ضمان الاستخدام الفعال للسعرات الحرارية دون السماح بتراكمها كدهون زائدة.

اقرأ أيضاً: فوائد البوتاسيوم للعضلات والقلب والكلى وأعراض نقص البوتاسيوم.

الوقاية من ولادة جنين ميت

كمية كافية من اليود للنساء الحوامل مهمة لمنع حالات الإملاص أو الحالات العصبية المعرفية في حديثي الولادة، فاليود يضمن الحركة المناسبة ونمو الطفل، جنباً إلى جنب مع قدرات الكلام والسمع.

تعزيز نظام المناعة

يحفز اليود ويزيد من نشاط مضادات الأكسدة في جميع أنحاء الجسم، لتوفير تدبير دفاعي قوي ضد الأمراض المختلفة، بما في ذلك أمراض القلب والسرطان.

الوقاية من قصور الغدة الدرقية

يؤدي قصور الغدة الدرقية إلى التباطؤ العام في جميع العمليات الجسدية، حيث يخرج التوازن الكيميائي في الجسم عن مساره، من أكثر آثار قصور الغدة الدرقية زيادة الوزن الكبيرة، والتعب، وجفاف الجلد، والتشنجات واضطراب التركيز.

اقرأ أيضاً: فوائد الكالسيوم وحقائق حول أهميته للمرأة وكيف نحصل عليه؟.

الوقاية من السرطان

ربما تكون الفائدة الصحية الأكثر أهمية بين فوائد اليود هي مكوناته المضادة للسرطان، فقد أظهرت الدراسات أن الخلايا السرطانية تتقلص بعد حقنها باليود، وفي بعض الأحيان يتم استبدالها بخلايا صحية، لا تزال الآلية الدقيقة لهذا العملية غير معروفة، ولكن الدراسات قد وجدت هذه العلاقة الإيجابية.

اقرأ أيضاً: فوائد الزنك الصحية ومصادره وأضرار نقصه في الجسم.

تحذير هام

إن زيادة جرعة من اليود عن 2000 مللي جرام أمر خطير، وخاصة بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من اضطرابات في الكلى أو من مرض السل، حيث يمكن أن يؤدي ذلك إلى حدوث سرطان الغدة الدرقية بدلاً من الوقاية منه، كما يجب الحذر بالنسبة للحوامل والمرضعات من زيادة العنصر عن الجرعات المقررة بالتحديد.

اقرأ أيضاً: فوائد الفسفور للجسم، والآثار الجانبية لزيادته ونقصه.

والآن أعزائي القراء، بعد أن تعرفتم على فوائد اليود العديدة للجسم، وأعراض نقصه ومخاطر زيادته، إذا كان لديكم أي استفسار طبي، يمكنكم استشارة أحد أطبائنا من هنا.

Source: dailymedicalinfo.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!