فوائد تناول الكرفس لعلاج التهاب المفاصل

Share your love

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” type=”23fa5b386b8bcf682749d8ec-text/javascript”] [wpcc-script type=”23fa5b386b8bcf682749d8ec-text/javascript”]

يعد الكرفس واحدا من أبرز النباتات المفيدة لصحة الجسم ، وتتم زراعته في المناطق المعتدلة ، وموطنه الأصلي قارة آسيا ، ولكن انتشرت زراعته إلى أوروبا ( سواحل البحر المتوسط بشكل خاص) ، وتوجد العديد من الأنواع المختلفة للكرفس وهي الكرفس الصيني ، الكرفس الأوروبي و الكرفس الحلو ، وهو النوع الشائع في قارة أمريكا الشمالية .

ويعتبر الكرفس من الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية المختلفة ، فهو مصدر جيد لمضادات الأكسدة ، كما أنه يحتوي على الفيتامينات والمعادن المتنوعة مثل فيتامين ج ، فيتامين ك ، فيتامين ب6 ، الفولات والبوتاسيوم ،  بالإضافة إلى ذلك فإنه مليء بالألياف الغذائية المفيدة أيضا .

التشابه بين الكرفس والعظام : يتشابه نبات الكرفس مع شكل العظام ، كما أنه يحتوي على 23% من الصوديوم ، وهي نفس الكمية الموجودة في العظام لدى الإنسان .

الخصائص الأساسية للكرفس :
– مطهر ومدر للبول .
– مخفض لضغط الدم .
– مضاد للروماتيزم .

مشتقات الكرفس :
– البذور : يتم طحن بذور الكرفس لتصبح مسحوق ناعم ينقع ويستخدم في علاج بعض الأمراض .
– ساق عشبة الكرفس : والتي تستخدم في تحضير الطعام والعصائر المفيدة ،ولكن تتفوق البذور على الساق من حيث القيمة الغذائية .
– زيت الكرفس : وهو عبارة عن زيت طيار يعرف بقدرته على تسكين الجهاز العصبي المركزي .

فوائد الكرفس لعلاج التهاب المفاصل : أثبتت العديد من الدراسات أن الكرفس يساعد في علاج العديد من الأمراض ، كما يحمي من خطر الإصابة بالروماتيزم والتهاب المفاصل لأنه غني بمضادات الأكسدة ومضادات الالتهابات  وأبرزها الفلافونويد والبوليفونول ، بالإضافة إلى قدرته على علاج مرض النقرس ، السعال والرشح ، كما يساعد في علاج أمراض الجهاز التنفسي والربو ، والتخلص من التهاب اللوزتين وقرح الفم عند استخدام غرغرة مغلي الكرفس .

فوائد الكرفس الأخرى :

1- علاج ضغط الدم المرتفع : يحتوي الكرفس على مركبات الفاتاليد ، والتي أظهرت العديد من الدراسات دورها في خفض معدلات سكر الدم ومستوى ضغط الدم ، وذلك لأنها تعمل على استرخاء العضلات المحيطة بالشرايين ، وبالتالي يساعد ذلك على تمدد الأوعية الدموية ، مما يتيج للدم التدفق بصورة أسهل ، ويستخدم الكرفس لخفض ضغط الدم عن طريق تناول عصير الكرفس يوميا لمدة أسبوع ، ثم التوقف 3 أسابيع ، وتناوله في الأسبوع الرابع بعدها .

2- علاج مشكلة الأرق : ينصح بتناول مغلي الكرفس لتخفيف حالات الأرق والإغماء ، بالإضافة إلى ذلك يعتبر الكرفس مكونا سحريا لإنقاص الوزن والتخلص من السمنة ، نظرا لأنه يساعد على حرق السعرات الحرارية ، كما أنه غني بالألياف التي تساعد على الشبع لفترة أطول ، لذلك ينصح بإدخاله ضمن النظام الغذائي يوميا .

3- علاج أمراض الكلى والكبد : يساعد الكرفس في علاج حصى الكلى ، ويعمل على الشفاء من أمراض الكبد والمعدة ، لأنه مدر للبول ، مما يساعد الجسم على التخلص من السموم الضارة واحتباس الماء والسوائل الزائدة ، يمكن تناوله طازجا ، في الحساء أو عن طريق إضافته للأطباق المتنوعة .

4- علاج قرح المعدة : يحتوي الكرفس على الإيثانول ، وهو من المواد التي تحمي بطانة الجهاز الهضمي ، وبالتالي يقي من الإصابة بقرح المعدة ، كما يحتوي على بعض المواد مثل الفلافونويد ، القلويات والزيوت الطيارة ، مما يجعله غذاءا جيدا للمعدة ، والأمعاء والقولون .

5- يخفض مستوى الكوليسترول في الدم : يعمل الكرفس على خفض نسبة الكوليسترول  والدهون الثلاثية في الدم ، مما يحافظ على صحة القلب والأوعية الدموية من الأمراض المتعلقة بهما .

6- صحة الجلد : يساعد مغلي الكرفس أيضا في علاج الدمامل ، الجروح والتشققات الجلدية ، عندما يستخدم خارجيا كنوع من الكمادات .

Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!