فوائد رقصة الزومبا لإنقاص الوزن وأنواع الرقصات بالصور

ما هي رقصة الزومبا؟ وما هي فوائد رقصة الزومبا للجسم والصحة ؟ وكيفية أداء رقصة الزومبا بطريقة صحيحة، وأنواع رقصة الزومبا لإنقاص الوزن.

Share your love

فوائد رقصة الزومبا

فوائد رقصة الزومبا

انتشرت فوائد رقصة الزومبا في إنقاص الوزن، ولكن رقصة الزومبا لها عدة فوائد أخرى، فالإيقاع المستمر للحركة يجعل حرق الدهون أسهل ويجعلك تفقد الكثير من وزنك بالإضافة إلى أنه ينشط الدورة الدموية في الجسم، ويعمل على الحفاظ على مستوى ضغط الدم في الجسم ويقلل من السمنة الموضعية الموجودة في الذراعين والجانبين، لذا تعرفوا معنا في هذا المقال الشامل عن كل ما يخص رياضة الزومبا.

ما هي رقصة الزومبا؟

هي رقصة تشبه رقصات السالسا والسامبا والتي انتشرت بين الشعوب اللاتينية، والرقصات الأخرى المختلفة التي تعتمد على تنفيذ حركات مع الإيقاع السريع للموسيقى.

تركز هذه الرقصة على حركة الساقين والذراعين، وانتشرت في النوادي والمنازل وأصبح لها مدربين يقومون بتعليم الأشخاص تنفيذ حركاتها ويطورون من الرقصة بابتكار حركات مختلفة، وللزومبا فوائد عديدة للحفاظ على صحة الجسم.

اقرأ أيضاً: تمارين الكارديو للنساء في المنزل بالصور والخطوات.

ما أهمية رقصة الزومبا؟

تقدم الزومبا العديد من الفوائد الصحية للجسم على المستوى البدني والنفسي، وذلك كما يلي:

  • تساهم بشكل كبير في تحسين مرونة العضلات.
  • الزومبا جيدة لتقوية مفاصل الجسم خاصة في الساقين والذراعين.
  • تساهم في تحسين صحة الجهاز المناعي بشكل كبير.
  • تساهم الزومبا في حرق السعرات الحرارية لإنقاص الوزن، وتحسين عملية التمثيل الغذائي.
  • تنشط الدورة الدموية بشكل كبير، مما يساعد على تقوية صحة القلب.
  • وسيلة رائعة للتخلص من الضغط العصبي والتوتر.

وسنتحدث بالتفصيل لاحقاً عن كل فائدة من هذه الفوائد.

رقصة الزومبا للمبتدئين

إذا كنت تريد البدء في ممارسة هذه الرياضة، فإنه لابد أن تقوم بالحركات الرئيسية لكل نوع من أنواع الرقصات المستوحاة منها الزومبا.

قد يكون أداء حركات زومبا للمبتدئين مرهقاً من حيث التعقيد، حيث أنالموسيقى سريعة والتحركات أسرع،ومع ذلك، إذا قمت بتقسيم الرقصات التي تقوم بها إلى جذورها الأساسية يمكنك البدء في إتقان الرياضة والتعود عليها.

اقرأ أيضاً: بالصور والخطوات.. أنواع رقصات زومبا للمبتدئين وكيفية القيام بها.

رقصة الزومبا لإنقاص الوزن

إن الأصل في زيادة الوزن اختزان كمية من الدهون في الجسم، وفي هذا فإن الزومبا تساعد على إنقاص الوزن، حيث أن ممارسة رقصات الزومبا في الحصص التدريبية لمدة 60 دقيقة يحرق ما معدله 369 سعرة حرارية، وهو أكثر من معدل الحرق في حصص الكيك بوكسينغ أو التمارين الرياضية السريعة، بالإضافة إلى للحصول على تمرينات مهمة لصحة القلب تعمل على ذوبان الدهون وتقوية الجسم وتحسين مرونته.

ومن أهم مميزات الزومبا للتخسيس أيضاً:

  • منحك تمرينات مهمة ومفيدة لصحة القلب والأوعية الدموية من خلال حصص رقص ممتعة وغير مملة.
  • حرق السعرات الحرارية.
  • مع اتباع نظام غذائي صحي، والالتزام بالجدول الزمني المحدد للحصص التدريبية قد تفقد الوزن.
  • يمكنك ممارستها في المنزل دون الحاجة إلى المعدات.

اقرأ أيضاً: زومبا للتخسيس.. خطوات بسيطة ونصائح هامة.

ما هي فوائد رقصة الزومبا الصحية؟

لا يقتصر الأمر على التخسيس وإنقاص الوزن فقط، ولكن قدم الزومبا العديد من الفوائد الصحية المهمة الأخرى لصحة الجسم كما يلي:

فوائد رقصة الزومبا لنضارة البشرة

تساعد رياضة الزومبا على نضارة البشرة، فهي تعمل على زيادة تدفق الدم إلى خلايا البشرة وبالتالي زيادة نسبة تدفق الأكسجين للبشرة الذي يساعد على زيادة إنتاج الكولاجين في الأنسجة، وبهذا فإن الزومبا تنشط الدورة الدموية داخل الجسم وتزيد من فرص إخفاء التجاعيد.

اقرأ أيضاً: خمس أفكار بسيطة لجعل ممارسة الرياضة ممتعة.

فوائد رقصة الزومبا لطرد السموم من الجسم

هل من فوائد رقصة الزومبا طرد السموم؟ بالطبع نعم، فالزومبا تساعد على تنشيط الدورة الدموية في جسمك كما تساعدك على التعرق بشكل كبير، مما يساعدك على التخلص من السموم الموجودة في الكبد وطردها خارج الجسم.

اقرأ أيضاً: تنظيف الكبد من السموم بالأطعمة والمشروبات.

رقصة الزومبا لتقوية الجهاز المناعي

تساعد رياضة الزومبا على تقوية جهاز المناعة للوقاية من الأمراض المهاجمة للإنسان، فالزومبا ليست مجرد رقصة بل هي نوع من الأداء الحركي للجسم، فبالإضافة إلى أنها تمارين رياضية فهي تحسن الحالة النفسية للإنسان مما يجعل الجسم قادراً على مواجهة الأمراض.

فوائد رقصة الزومبا لأمراض القلب

تحمي رياضة الزومبا من أمراض القلب وتصلب الشرايين، لأن الأداء السريع لهذه الرقصة يعمل على التقليل من نسبة الدهون الموجودة على الشرايين والمسببة لأمراض القلب.

فوائد رقصة الزومبا للمفاصل

من فوائد رقصة الزومبا أنها تحمي من هشاشة العظاموالتهابات المفاصل، وهذا لأنها تساعد على تقوية العظام خصوصاً في مراحل متقدمة من العمر.

اقرأ أيضاً: نصائح للعناية بنفسك بعد التهاب المفاصل.

فوائد رقصة الزومبا لعملية التمثيل الغذائي

من فوائد رقصة الزومبا  أنها تساعد على تحسين عملية التمثيل الغذائي في الجسم، فهي تقلل من السعرات الحرارية الموجودة في الجسم، كما أنها تساعد على تحفيز هرمون اللبتين الموجود في الجسم، لرفع عملية الأيض.

اقرأ أيضاً: أطعمة تساعد على تحسين عملية الأيض.

فوائد رقصة الزومبا للتخلص من الإجهاد

تعالج رقصة الزومبا الشعور بالإجهاد، فمن الشائع بين الناس عدم ممارسة التمارين الرياضية بسبب الإجهاد الذي يتعرضون له، ولكن على العكس، فإن الزومبا تعمل على تخفيف الإجهاد عن طريق إمداد الجسم بالطاقة وتنشيط الدورة الدموية.

ما فوائد رقصة الزومبا النفسية ؟

بالإضافة إلى الفوائد الصحية للجسم، فإن هناك عدداً من الفوائد النفسية والاجتماعية تقدمها رقصة الزومبا كما يلي:

رقصة الزومبا لتحسين المزاج

لوحظ بعد أداء هذه التمارين الشعور بتحسن المزاج، والرغبة في القيام بالأنشطة وتنفيذ المهام بعد القيام برقصة الزومبا، وهذا لأنها تساعد على التخلص من الاكتئاب والتوتر، والتخلص من الضغط العصبي وإدخال السعادة على النفس.

الزومبا للتخلص من العزلة

تساعد رقصة الزومبا على تحسين مزاجكم، فحصص ممارسة الزومبا تعمل على زيادة القدرة على تكوين علاقات اجتماعية جديدة وأصدقاء جدد، فهي تخلصك من العزلة التي تحيط بها نفسك، فعند تسجيلك في صف تعليمي لرقصة الزومبا يجعل هناك روابط مشتركة بينك وبين الآخرين، مما يجعلهم يفتقدونك عند الغياب ويشاركونك لحظات الفرح، لهذا فإن من فوائد رقصة الزومبا أنها تقوي من شخصيتك الاجتماعية.

فوائد رقصة الزومبا للتقليل من التوتر

تفيد الزومبا في التقليل من الاضطرابات النفسية، فهي تحسن من أداء العقل مما يساعد على القضاء على الشد العصبي والشعور بالضغط والتوتر.

اقرأ أيضاً: 40 طريقة للتخلص من التوتر والاسترخاء..قم بها في 5 دقائق.

رقصة الزومبا للأطفال

تشير الرابطة الوطنية للرياضة والتربية البدنية، إلى أن أطفال ما قبل المدرسة يجب أن يكون لديهم 60 دقيقة في اليوم من النشاط البدني المنظم، إن تعلم الزومبا الروتينية هو وسيلة ممتعة لأطفال ما قبل المدرسة للعمل من أجل تحقيق هذا الهدف.

تساعد دروس الرقص المهيكلة مثل زومبا الأطفال في النمو البدني، والنضج العاطفي، والنمو المعرفي، والوعي الاجتماعي، وفقًا لمنظمة التربية الوطنية للرقص.

اقرأ أيضاً: نصائح مهمة في دروس الزومبا للأطفال وأهم الحركات.

الأداء الصحيح لرقصة الزومبا

لتستخلص فوائد رقصة الزومبا قم بالأداء الصحيح لممارستها كما يلي:

  • قم بتشغيل نوع من الموسيقى، مثل موسيقى السامبا أو السالسا.
  • اجعل الموسيقى هادئة ثم تبدأ في التسارع، مع زيادة الحركات الإيقاعية.
  • قبل القيام برقصة الزومبا تعرف على أنواع الزومبا المختلفة والتي تفيد المبتدئون في ممارسة الرقصة.
  • ركز على حركة الذراعين عند قيامك برقصة الزومبا واتبع خطوات المدرب، في البداية لن تكون الحركة كبيرة ومثالية وتشبه المحترفين، لذا استمر على الرقص حتى تتطور.
  • ركز على الصعود والهبوط عند حركة الذراعين لزيادة حرق الدهون.
  • ركز على حركات الفخذين واختر الرقصة التي تساعدك على القيام بحركة أكبر لمنطقة الفخذين.

اقرأ أيضاً: أفضل رياضة للأطفال..حسب كل مرحلة عمرية.

أنواع برامج رقصة الزومبا

لرقصة الزومبا عدة برامج مختلفة، تبدأ من المستوى المبتدئ حتى الوصول إلى المستوى المحترف، وهي:

الزومبا الذهبية أو زومبا جولد

Image result for zumba gold

Image result for zumba gold

وهي مناسبة أكثر للمبتدئين وكبار السن، يمكنك القيام برقصة الزومبا بخطوات بسيطة وسهلة لتقوية العضلات، وتحريكها عموماً.

اقرأ أيضاً: أفضل التمارين الرياضية المناسبة لكبار السن

زومبا تونينج

 

هو البرنامج الذي يعتمد على استخدام الدمبلز، وهو يهدف إلى التخلص من الدهون الموضعية التي تتكون في الذراعين والجانبين، وتكون هذه الرقصة هي المرحلة الثانية من الزومبا للمبتدئين.

زومبا السباحة أو أكوا زومبا

هذا النوع من رقصة الزومبا يتم في أحواض السباحة، وتسمى هذه الرقصة بزومبا أكوا، ويتم تشغيل نوع من الموسيقى لأداء حركات إيقاعية على الموسيقى، وهي لا تشبه رياضة السباحة ولكنها تشبه الرقصات الإيقاعية في الماء.

زومبا الحلبة

هذا النوع من الرقصة معتمد على ممارسة التمارين الرياضية الأخرى باستخدام الأجهزة الرياضية بجانبها، وأداء الحركات على الأجهزة مهم جداً عند ممارسة هذا النوع من الزومبا، وهذا النوع للمحترفين وليس للمبتدئين.

أنواع رقصات الزومبا لإنقاص الوزن

السالسا الأرجنتينية

هذه الرقصة تشبه في بعض حركاتها الزومبا، وهي تشبه التمارين الرياضية، وهي تعتمد على تحريك الساقين والفخذين أكثر عن أي جزء من الجسم، وهذه الحركات تتم لمدة 20 دقيقة، قم بعمل هذا النوع من السالسا بتحريك يدك وأرجلك عند أداء هذه التمارين.

رقصة الميرينجي

هذه الرقصة تعتمد على ثني الركبتين والتقدم بالحركة إلى أربعة خطوات للأمام، وانتقل أربع خطوات يميناً ثم غير من اتجاهك.

رقصة الهيب هوب

هذه الرقصة موطنها الأصلي هو الولايات المتحدة الأمريكية، وتعتمد على تحريك عضلات البطن، والذراعين، عند القيام برقصة الهيب هوب قم بثني الذراعين، وارفعهما بجانب الصدر، وقم بوضع الذراعين في اتجاه منطقة البطن وحركهما.

رقصة كولومبيا

هذه الرقصة موطنها الأصلي في كولومبيا، قف والقدمان متقاربتان ثم افتح القدمين قليلاً، وتحرك أربع خطوات معاً، مع وضع يديك في خصرك أثناء أداء التمرين.

في الختام، فإن لرقصة الزومبا العديد من البرامج، ويفضل رؤية البرنامج الذي يمكنك اتباعه عند بداية ممارسة رقصة الزومبا لتحصل على كل فوائدها، وإذا كان لديك أي استفسار يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

Source: dailymedicalinfo.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!