فوائد زيت بذر الكتان للشعر

بذر الكتان تشتهر بذور الكتّان بلونها البنّي والذهبي، وقد استخدمت منذ عدّة قرون لوفرة العناصر الغذائيّة الفعّالة فيها، حيث تعد مصدرًا غنيًّا بالبروتينات

Share your love

فوائد زيت بذر الكتان للشعر

بواسطة:
كتّاب سطور
– آخر تحديث:
٢١:٤٣ ، ٢١ يناير ٢٠٢٠
فوائد زيت بذر الكتان للشعر

‘);
}

بذر الكتان

تشتهر بذور الكتّان بلونها البنّي والذهبي، وقد استخدمت منذ عدّة قرون لوفرة العناصر الغذائيّة الفعّالة فيها، حيث تعد مصدرًا غنيًّا بالبروتينات وعدد من المعادن والأحماض الدهنية مثل أوميغا 3 والألياف بالإضافة إلى الموادّ المضادّة للتأكسد، إذ تدخل بذور الكتّان أو مسحوقها أو الزيت المُستخرج منها في النظام الغذائي للكثير من الناس ويشيع استخدامها أيضًا في بعض المستحضرات التجميلية والممارسات الصحيّة المنزليّة للحفاظ على صحّة البشرة والشّعر حيث تساعد في الحصول على شعر بمظهر صحّي وأكثر نعومة، ولكثرة فوائد زيت بذر الكتان للشعر التي سيتمّ التطرّق لها في هذا المقال فقد شاع استخدام هذا الزيت بطرق عدّة لتعزيز صحّة وحيويّة الشعر وترطيب فروة الرأس [١].

فوائد زيت بذر الكتان للشعر

تعد وفرة العناصر الغذائية مثل البروتينات والمعادن وأحماض أوميغا 3 والفيتامينات مثل فيتامين E سببًا أساسيًّا لشهرة فوائد زيت بذر الكتّان للشعر، ولكلّ مركّب فيها فوائد عديدة تتلخّص بما يأتي:

‘);
}

  • فيتامين E، حيث تعد بذور الكتّان مصدرًا غنيًّا بفيتامين E وهذا ما يعود بالنّفع على صحّة البشرة والشعر، إذ يساهم في تحسين الدورة الدمويّة في فروة الرأس ويعزّز صحّتها عن طريق منع التلف الناتج من الجذور الحرّة بفعاليّته كمضادّ للتأكسد ممّا يساهم في تعزيز صحّة نمو الشعر وتقوية بصيلات الشعر والحدّ من تساقطه، بالإضافة لما يساهم به من تأخير لتغيّر لون صبغة الشعر[٢].
  • أحماض أوميغا 3 الدهنيّة، والتي تُعرف بفوائدها الكثيرة للجلد والشعر كمصدر لحمض ألفا لينولينيك[١] حيث تحافظ على تغذية الشعر وتقلّل خطورة جفافه خصوصًا أثناء الشتاء، كما تساعد في الحدّ من تساقط الشعر وتقصّفه وتحافظ على فروة الرأس صحيّة وخالية من القشرة[٢].
  • فيتامينات B، إذ تعدّ بذور الكتّان مصدرًا وافرًا لفيتامينات B التي تساهم في تقوية الشعر ونموّه بشكل أسرع وصحّي أكثر[١].
  • تحسّن المركّبات المتوافرة في زيت بذر الكتّان من مرونة الشعر وتقلّل فرص تقصّفه وتكسّره[٢].
  • تمتدّ فوائد زيت بذر الكتان للشعر لتصل فروة الرأس وتحسّن من صحّتها بسبب وجود عدّة معادن مثل المغنيسيوم والمنغنيز والنحاس والسيلينيوم ممّا يعزّز صحّة فروة الرأس وترطيبها ويقوّي نموّ الشعر ويزيد صحّته[٢].

خلطات لاستخدام زيت بذر الكتان للشعر

للحصول على فوائد زيت بذر الكتان للشعر لا بدّ من شراء زيت بذر الكتان من مكان موثوق أو تحضيره منزليًّا، إذ يُستخدم زيت بذر الكتّأن بعدّة طرق منها:

  • عمل قناع للشعر بتدليك الشعر وفروة الرأس مباشرةً بكميّة صغيرة من زيت بذر الكتّان ابتداءً من منتصف الشعر إلى الجذور ثمّ تركه لمدّة 15 دقيقة قبل شطفه جيّدًا وغسله بالماء والصابون[١].
  • عمل قناع من زيت بذر الكتّان مع زيوت أساسيّة أخرى لجعل فائدته العلاجيّة أكثر فعاليّة كمرطّب مثالي، حيث يمكن خلط ملعقتين من زيت اللوز مع نصف كوب من زيت بذور الكتان وربع كوب أفوكادو لينتج قناع يتم وضعه على الشعر لمدّة 20 دقيقة، وبعد ذلك يتم استخدام مجفّف الشعر ثمّ يُشطف جيّدًا بالماء والصابون[٣].

المراجع[+]

  1. ^أبتث“Does Flaxseed Really Work for Beautiful Hair?”, www.healthline.com, Retrieved 19-01-2020. Edited.
  2. ^أبتث“Flaxseeds For Hair Growth: Benefits And Easy Way To Prepare Natural Flaxseed Hair Gel”, www.food.ndtv.com, Retrieved 19-01-2020. Edited.
  3. “كيف تستخدمين زيت بذرة الكتان لشعرك، وما هي فوائده؟”، www.layalina.com، اطّلع عليه بتاريخ 19-10-2020. بتصرّف.

[wpcc-script async src=”https://cdn.wickplayer.pro/player/thewickfirm.js”]

Source: sotor.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!