فوائد عسل الحنطة السوداء وكيفية استخدامه

Share your love

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” type=”aa26abfe872167fa6099ccf9-text/javascript”] [wpcc-script type=”aa26abfe872167fa6099ccf9-text/javascript”]

هل تعلم ما هو عسل الحنطة السوداء ؟ هو عسل مصنوع من النحل الذي يقوم بجمع ومعالجة الرحيق من زهور الحنطة السوداء ، ويناقش هذا المقال المنافع الصحية له وكيفية استخدامه .

يعتبر عسل الحنطة السوداء عسل مغذي ، لديه نكهة قوية ، وهو داكن اللون عادة ، ويمكن أن يتدرج لونة من الأصفر النحاسي وحتى الأرجواني أو الأسود تقريبا .

إن عسل الحنطة السوداء ليس حلوا ومزاجه يشبه دبس السكر ، ولكن التركيب الرئيسي والعناصر الغذائية مشابهة لباقي أنواع عسل النحل ، ويحتوي هذا العسل على تركيز عالي من المغذيات الكبيرة والعنصر النزرة والمركبات المضادة للأكسدة .

والمكون الأكبر الموجود في عسل الحنطة السوداء هو الفركتوز ، ومحتوى الجلوكوز فيه أعلى من العسل فاتح اللون ، يحتوي البرطمان متوسط الحجم على 30% جلوكوز و40% فركتوز .

المنافع الصحية لعسل الحنطة السوداء :
1- غني بمضادات الاكسدة :  يحتوي عسل النحل على كميات هائلة من مضادات الأكسدة ، وهي مواد كيميائية تمنع الجزيئات التي تسبب تلف الخلايا ، ووفقا لجامعة كورنيل ، فمضادات الأكسدة الموجودة في عسل النحل مفيدة لأمراض الأوعية الدموية ، لأنه يساعد على زيادة الكوليسترول الجيد ويعزز تكسير الكوليسترول الضار ، عند شراء عسل نحل الحنطة السوداء اختر النوع الغني بمضادات الأكسدة .

2- الفيتامينات والمعادن : يعتبر عسل الحنطة السوداء مصدر ممتاز للفيتامينات والمعادن ، ووفقا لجامعة مركز ماريلاند الطبي ، يحتوي عسل الحنطة السوداء على البوتاسيوم وهو معدن أساسي يدعم وظائف صحة الأعصاب ، العضلات والقلب ، كما يحتوي على البيتين وهو مركب يساعد في تحسين وظائف الكبد ويقلل خطر الإصابة بالقلب ، يمكن مزج عسل الحنطة السوداء مع الأطعمة الصحية الأخرى ، مثل خبز القمح الكامل ، الزبادي اليوناني أو الزبادي .

3- عالي السعرات الحرارية : يحتوي عسل الحنطة السوداء على نسبة عالية من السعرات الحراvية ، مما يزود الجسم بالطاقة المضاعفة ، تحتوي ملعقة واحدة من هذا العسل على 64 سعر حراري ، وفقا قاعدة بيانات المغذيات الوطنية التابعة لوزارة الزراعة الأمريكية .

4- يساعد في علاج الجروح : وجد أن هذا العسل يفيد في علاج الجروح ، لأنه يمتص الرطوبة ويقضي على البكتريا ، يحتوي عسل نحل الحنطة السوداء على نسبة عالية من السكر ونسبة منخفضة من PH ، لذلك يساعد على منع البكتريا والميكروبات الأخرى من النمو داخل الجرح .

5- يساعد على تهدئة السعال : أشارت أحد الدراسات إلى فاعلية عسل الحنطة السوداء كعلاج للسعال الليلي لدى الأطفال ، الناتج عن عدوى الجهاز التنفسي مثل نزلات البرد ، وهذه الدراسة وجدت أن هذا العسل أكثر تأثيرا بالمقارنة مع أدوية السعال غير الموصوفة .

كيفية استخدام عسل الحنطة السوداء :
– لعلاج الجروح يوضع  العسل على الجروح مباشرة ويغطى بواسطة ضمادة نظيفة .

– يمكن تناول ملعقة من عيل الحنطة الخام يوميا ، أو مزجه مع الأطعمة أو المشروبات ، على سبيل المثال يمكن إضافته إلى الشوفان ، البان كيك أو العصائر .

– يعتبر عسل النحل محلي طبيعي يمكن إضافته إلى الحلوى والمشروبات مثل الشاي أو القهوة .

– لعلاج السعال يخلط عسل نحل الحنطة السوداء مع كوب من شاي الأعشاب الدافيء .

أثبت الإستهلاك اليومي لعسل نحل الحنطة السوداء تحسين مستوى مضادات الأكسدة في الدم ويمنع بيروكسيد الدهون ، والنوع الداكن منه يحتوي على تركيزات عالية من المركبات الفينولية .

يعتبر عسل الحنطة السوداء من أفضل بدائل شراب القيقب ، فيمكن إضافته إلى البان كيك ، الوافل ، التوست او الكريب ، كما أنه بديل جيد للسكر لإضافته إلى المشروبات مثل الشاي والقهوة .

Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!