فوائد مصل اللبن

فوائد مصل اللبن

Share your love

فوائد مصل اللبن

فوائد مصل اللبن

‘);
}

بروتين مصل اللبن

مصل اللبن؛ هو مزيجٌ من البروتينات التي تُشكِّل الجزء السائل من الحليب، ويحتوي الحليب في الواقع على نوعين رئيسيّين من البروتين؛ الكازين بنسبة 80%، ومصل اللبن الذي يُشكِّل ما نسبته 20%، وخلال عمليّة إنتاج الجبن، تتخثَّر الأجزاء الدهنيّة من الحليب، بينما ينفصل مصل اللبن ناتجًا ثانويًا، واعتاد صانعو الجبن التخلص منه قبل اكتشاف قيمته التجارية، ويُعدُّ مصل اللبن مصدرًا غذائيًّا جيِّدًا للبروتين ويمكن الحصول عليه بسهولة[١].

‘);
}

فوائد بروتين مصل اللبن

يحتوي مصل اللبن على لاكتوفيرّين، وبيتا لاكتوغلوبيولين، وألفا لاكتوألبومين، وغلايكوماكروبيبتايد، والعديد من الأجسام المضادة، ممّا يعطيه وظائف مناعيّة[٢]. وبالإضافة إلى ذلك؛ فإنّ لمصل اللبن العديد من الفوائد، ومن أهمها[٣]:

  • المساعدة في إنقاص الوزن: إذ لوحِظ في إحدى الدراسات عند مقارنة من تناولوا مصل اللبن بغيرهم؛ بأنّهم فقدوا المزيد من دهون الجسم مع الحفاظ على الكتلة العضلية أكبر من الآخرين.
  • يمتلك خصائص مضادّة للسرطان: ولكن لا زال بحاجة إلى أبحاث ودراسات.
  • خفض نسبة الكوليسترول في الدم: إذ وجدت إحدى الدراسات التي أُجريت على 70 رجلاً وامرأة، يعانون من زيادة الوزن، لمدة 12 أسبوعًا، انخفاضٌ كبير في إجمالي الكوليسترول والكوليسترول الضار في الأسبوع 12 في مجموعة الأشخاص الذين تناولوا مصل اللبن مقارنة مع غيرهم.، قد يُحسِّن من الاستجابة المناعية عند الأطفال المصابين بالربو؛ إذ وجدت دراسة صغيرة شملت 11 طفلًا؛ أنّ الأطفال الذين يعانون من الربو واستهلكوا بروتين مصل اللبن بكميّة 10 غرام مرتين يوميًا لمدة شهر واحد، تحسنت لديهم الاستجابة المناعية.
  • تحسين حالة المصابين بضغط الدم، أو أمراض القلب والأوعية الدموية: إذ وجدت الأبحاث المنشورة في المجلة الدولية لمنتجات الألبان أن المشروبات المدعّمة ببروتين مصل اللبن خفضت بشكل كبير من ضغط الدم في المرضى الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم. وكان خطر الإصابة بأمراض القلب أو السكتة الدماغية أقل أيضًا.
  • الحدّ من فقدان الوزن لدى الأشخاص المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية: إذ وجدت إحدى الدراسات أنّ بروتين مصل اللبن قد يساعد في تقليل فقدان الوزن في المرضى المصابين بفيروس نقص المناعة المكتسبة.
  • تحسين نتائج الأداء الرياضي: إذ تُشير معظم الأبحاث إلى أنّ تناول بروتين مصل اللبن مع التمارين يزيد من الكتلة العضلية، ومن حجم العضلات وقوتها، كما أنه يُحسِّن السرعة أثناء الركض، والانتعاش بعد التمارين عند البالغين غير المدرّبين، بروتين مصل اللبن يعمل كغيره من مصادر البروتينات، مثل؛ بروتين الصويا، والدجاج، ولحم البقر، لزيادة قوة العضلات[٤].
  • تقليل فرص الإصابة بالأكزيما: إذ تُشير الأبحاث إلى أنّ الأطفال الذين يتناولون بروتين مصل اللبن عن طريق الفم خلال الأشهر الثلاثة الأولى من عمرهم، تقلّ لديهم احتمالية الإصابة باحمرار الجلد والحكة في عمر 3 سنوات[٤].
  • تحسين أعراض صدفيّة بلاك: إذ تُشير بعض الأدلة إلى أنّ تناول مُستخلص معيّن من مصل اللبن يوميًا لمدة 8 أسابيع، يمكن أن يُقلِّل من أعراض الصدفية[٤].
  • التئام الجروح: إذ بيّنت نتائج الدراسات أنّ بروتين مصل اللبن يُساعد في التعافي من الحروق والجروح المُزمنة[٥].
  • المساعدة في علاج السكري من النوع الثاني: إذ إنّ بروتين مصل اللبن فعّالٌ في تعديل مستويات السكر في الدم، وخاصةً عند تناوله قبل الوجبات الغنية بالكربوهيدرات أو خلالها، وقد يكون مفيدًا خاصّةً للأشخاص المصابين بداء السكري من النوع الثاني[٦].
  • المساهمة في علاج داء الأمعاء الالتهابي: إذ وجدت الدراسات أنّ مصل اللبن، يُسهم في علاج داء الأمعاء الالتهابي[٦].

[wpcc-script async src=”https://cdn.wickplayer.pro/player/thewickfirm.js”][wpcc-script data-playerpro=”current”]

أنواع بروتين مصل اللبن

توجد العديد من الأنواع الشائعة من بروتين مصل اللبن، والفرق الأساسي بينها، يكمُن في الطريقة التي تمت من خلالها معالجتها، وفيما يلي هنا شرح لأهم هذه الأنواع:[٦]

  • بروتين مصل اللبن المُركَّز: يحتوي على حوالي 70 – 80 ٪ من البروتين، بالإضافة إلى بعض اللاكتوز والدهون، وله أفضل نكهة من بين جميع الأنواع.
  • بروتين مصل اللبن المعزول: يحتوي على حوالي 90 ٪ من البروتين، أو أعلى، ويحتوي على كمياّت أقل من اللاكتوز والدهون، ويفتقر إلى الكثير من العناصر الغذائية المفيدة الموجودة في بروتين مصل اللبن المركّز.
  • بروتين مصل اللبن المُحلّل جزئيًّا بالماء: يُعرف أيضًا بمصل اللبن المائي، هذا النوع هو الأسرع امتصاصًا بين جميع الأنواع، ويُسبِّب ارتفاعًا في مستويات الأنسولين بنسبة 28% – 43% أكثر من بروتين مصل اللبن المعزول.

أمان استخدام بروتين مصل اللبن

يُعدُّ بروتين مصل اللبن آمنٌ جدًا بالنسبة لمعظم الأطفال والكبار عند تناوله بالفم بالجرعة المناسبة، ولكن يمكن أن تسبِّب الجرعات العالية بعض الآثار الجانبية، مثل؛ زيادة حركة الأمعاء، والغثيان، والعطش، والانتفاخ، وسدّ الشهيّة، والإرهاق العام، والصداع، كما توجد بعض الاحتياطات والتحذيرات لبعض الحالات الخاصة، كالآتي[٧]:

  • الحمل والرضاعة الطبيعية: لا يوجد ما يكفي من المعلومات الموثوقة حول سلامة تناول بروتين مصل اللبن للحامل أو المرضع.
  • حساسية الحليب: إذا كان الشخص يعاني حساسية من حليب البقر، ينبغي عليه تجنُّب استخدام بروتين مصل اللبن.

تفاعلات بروتين مصل اللبن مع الأدوية

تتضمّن التفاعلات المحتملة لمصل اللبن مع الأدوية ما يلي[٥]:

  • ألبيندازول: إذ قد تؤدي مكملات مصل اللبن إلى تأخُّر تأثيرات الدواء أو إعاقتها.
  • أليندرونيت: إذ قد يقلل استخدام مصل اللبن مع هذا الدواء المستخدم لمنع هشاشة العظام أو علاجها، من امتصاص الدواء.
  • بعض المضادات الحيوية: إذ قد يُقلِّل استخدام مصل اللبن مع المضادات الحيوية من نوع الكوينولون، والتتراسيكلين، من امتصاص الجسم للدواء.
  • ليفو دوبا: إذ قد يُقلّل من الكمية التي يمتصها الجسم من هذا الدواء، ممّا يُقلل من فعاليّته[٧].

المراجع

  1. Kris Gunnars, BSc (2018-6-29), “Whey Protein 101: The Ultimate Beginner’s Guide”، healthline, Retrieved 2019-12-2.
  2. Marshall K. (2004-6), “Therapeutic applications of whey protein.”، ncbi, Retrieved 2019-12-2. Edited.
  3. Joseph Nordqvist (2017-11-27), “What are the benefits and risks of whey protein?”، medicalnewstoday, Retrieved 2019-12-2. Edited.
  4. ^أبت“WHEY PROTEIN”, webmd, Retrieved 2019-12-2. Edited.
  5. ^أب“Whey protein”, mayoclinic,2017-10-19، Retrieved 2019-12-2. Edited.
  6. ^أبت Atli Arnarson, PhD (2017-6-12), “10 Evidence-Based Health Benefits of Whey Protein”، healthline, Retrieved 2019-12-2. Edited.
  7. ^أب“Whey Protein”, medlineplus,2019-11-7، Retrieved 2019-12-2. Edited.
Source: esteshary.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!