فيتامينات لجمال البشرة

غالبًا ما تبحث السيدات عن فيتامينات لجمال البشرة نظرًا للمشاكل التي تتعرض لها البشرة نتيجة عوامل متعددة، يعرض المقال أهم الفيتامينات التي تمنحك بشرة مثالية.

Share your love

فيتامينات لجمال البشرة

فيتامينات لجمال البشرة
يُعتبر التوازن الصحيح للعناصر الغذائية بالجسم من أهم العوامل التي تحتاج إليها البشرة لتجديد ودعم الخلايا بشكل فعال وصحي، ونظرًا لأن جمال البشرة يعتمد بشكل أساسي على العناصر والفيتامينات التي يستمدها الجسم من النظام الغذائي يعرض المقال فيتامينات لجمال البشرة وكيف يمكنك الحصول عليها من مصادر متنوعة فتابعوا معنا أعزائي القراء.

فيتامينات لجمال البشرة

تُسهم الفيتامينات والمعادن الغذائية المختلفة بشكل كبير في الحفاظ على جمال البشرة وصحتها، وإليكِ أهمها:

فيتامين أ

تحتاج طبقات الجلد المتعددة إلى فيتامين أ نظرًا لدوره الفعال في منع تلف وحروق البشرة الناتجة عن أشعة الشمس الضارة، وأيضًا منع تدمير الكولاجين الموجود بالبشرة، كما وأنه يسهم أيضًا في سرعة التئام الجروح والخدوش وتخفيف التهاب الجلد ويرجع ذلك إلى كونه مضاد للأكسدة، لذا فإن نقص مستوى فيتامين أ في الجسم قد يُسبب الإصابة بجفاف الجلد والحكة الشديدة وغيرهما من مشاكل البشرة.

اقرأ أيضًا: أعراض نقص فيتامين أ بالجسم.

فيتامينات لجمال البشرة تتضمن فيتامين ج

يعتبر فيتامين ج من مضادات الأكسدة القوية مما يجعلهم مساهم فعال في الحفاظ على البشرة وتحفيز الكولاجين، كما يساهم في الحماية من الجذور الحرة وبالتالي تقليل خطر الإصابة بسرطان الجلد والتهابات البشرة ومشاكلها المتعددة مثل التصبغ والتجاعيد، وبالتالي فإن نقص مستوى فيتامين ج يؤثر بشكل سلبي على البشرة بشكل خاص والصحة بشكل عام.

فيتامين هـ أهم فيتامينات لجمال البشرة

فيتامين هـ غني بمضادات الأكسدة ومضادات الالتهابات المفيدة لمنع امتصاص الأشعة الضارة من الشمس، وهو ما يجعله ضروريًا لمنع مشاكل البشرة والحفاظ عليها من التجاعيد حيث يعمل فيتامين هـ على تقوية خلايا البشرة وتجديدها باستمرار.

اقرأ أيضًا: فوائد فيتامين هـ المتعددة للبشرة الدهنية.

الزنك

يُعتبر الزنك من المعادن الغذائية الهامة لصحة البشرة حيث يتواجد بطبقتي الجلد الأولى والثانية وبنسبة أعلى بخمس مرات في الأولى عن الثانية، لذا فإنه يسهم بشكل فعال في سرعة التئام جروح البشرة عند تعرضها لأي إصابة.

ويسهم الزنك أيضًا في حماية البشرة من أضرار الأشعة فوق البنفسجية ويعمل أيضا كمضاد للأكسدة، وقد يتسبب نقص مستوى الزنك في الإصابة بالإكزيما والطفح الجلدي.

اقرأ أيضًا: 10 أطعمة مختلفة توفر لك الزنك.

السيلينيوم

بالإضافة إلى أهمية فيتامينات لجمال البشرة يعتبر السيلينيوم أيضًا معدن ضروري يساعد مضادات الأكسدة في عملها على حماية البشرة من الأشعة فوق البنفسجية وتقليل التجاعيد وخطر الإصابة بسرطان الجلد.

اقرأ أيضًا: تقليل تجاعيد الوجه بطرق طبيعية.

الأطعمة والمكملات الغذائية

بشكل عام تعتبر الفواكه والخضروات وبعض أنواع البحريات مصادر جيدة لتوفير نسب الفيتامينات والمعادن الضرورية التي قد يحتاجها الجسم، حيث أنها تحتوي على فيتامينات صديقة للبشرة ومضادات الأكسدة الأخرى كم أن بعضها قد يحتوي على أكثر من عنصر غذائي مهم مما يجعلها دائمًا الاختيار الأفضل وتتضمن العناصر الغذائية الغنية بالفيتامينات ما يلي:

  • الأسماك الدهنية مثل سمك السلمون والسردين والتونة، والتي تحتوي على البروتين وأوميجا 3S والسيلينيوم.
  • الخضروات الورقية الداكنة مثل اللفت والسبانخ والكرنب، والتي توفر الفيتامينات A ،C ،E، وأيضًا أوميجا 3S والبروتين بالإضافة إلى السيلينيوم الموجود في السبانخ.
  • البيض الذي يوفر البروتين والفيتامينات A و E والسيلينيوم والزنك.
  • بذور الكتان التي تحتوي على أوميجا3 والسيلينيوم.
  • الأفوكادو الذي يوفر الدهون الصحية والفيتامينات C وE.
  • زيت الزيتون البكر الذي يحتوي على الدهون الصحية، وفيتامينE.

وإذا كان هناك قلقًا من عدم التمكن من الحصول على ما يكفي من هذه العناصر الغذائية من خلال الطعام، فمن الضروري التحدث إلى الطبيب قبل استخدام المكملات الغذائية للتأكد أنها لن تؤثر على الصحة بطرق أخرى، فعلى الرغم من أن مكمل زيت السمك يعتبر مصدرًا للأوميجا3 لكن تناوله قد لا يكون مناسبًا إذا كان الشخص يعاني من ضعف ضغط الدم أو ضعف في المناعة، وأيضًا مكملات الزنك يمكن أن تؤثر على بعض المضادات الحيوية وتجعلها أقل فعالية.

في النهاية وبعد تعرفك على فيتامينات لجمال البشرة عليكِ الاهتمام أولاً باتباع نظام غذائي صحي ومتوازن يحتوي على الفيتامينات اللازمة قبل اللجوء لاستخدام المكملات لتجنب فالغذاء السليم أساس الصحة والجمال بشكل عام، وإذا كانت لديك استفسارات أخرى يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

Source: dailymedicalinfo.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!