-اربع مجموعات دوائية  يفضل تجنبها لمرضى القلب

هل انت مريض قلب يشعربالالم ؟ هل انت مريض قلب يعاني من الحساسية ؟ تريد تناول علاج لهذه الاعراض ؟

لمرضى القلب :عليك اتباع ما يلي قبل تناول اي دواء او مكمل غذائي :

-عند قراءة النشرة المرفقة مع الادوية بدون وصفة طبية , تأكد من قراءة المواد الفعالة وغيرها من المواد حيث ان كثير من المكونات تحتوي على الصوديوم الذي يزيد من ارتفاع ضغط الدم .

-استشر الصيدلاني باستمرار واجعله مرجعا لك في حال تناول الادوية غير الموصوفة طبيا, فقد ينصحك بما يناسب حالتك المرضية وقد يعطيك بدائل اكثر امانا.

الاهم دائما ( اذا كنت تعاني من اي مرض بالقلب ) هو مناقشة جميع الادوية والمكملات مع طبيب القلب المعالج لمرضى القلب خاصه , من المهم جدا معرفة مخاطر تناول اي دواء ومناقشة الامر اولا مع الطبيب ,

  و سنناقش اربع مجموعات دوائية  تؤثر على مرضى القلب :

مسكنات الالم غير الموصوفة طبيا:

مسكنات الالم مثل الاسيتامينوفين acetaminophen ومضادات الالتهاب غير الستيرويدية كالنابروكسين naproxen و الايبوبروفين ibuprofen, حيث ان هذه الادوية تزيد من ضغط الدم وبالتالي تزيد من خطر الاصابة بجلطة قلبية أوصدمة .

لذلك يجب استشاره الطبيب في اختيار المسكن الملائم والامن لك في حالة كنت تتعالج من ارتفاع ضغط الدم.

 مضادات الاحتقان:

العديد من الادويه الشائعة للتخفيف من الحساسية , الانفلونزا, نزلات البرد تحتوي على مضادات الاحتقان مثل بسودوايفيدرينpseudoephedrine  التي قد تزيد ايضا من ضغط الدم أو أنها تتعارض مع بعض ادوية مرضى القلب .

لا تتناول مثل هذه الادويه اذا كنت تتعالج من ارتفاع ضغط الدم او انك مصاب بمرض القلب,واستشر طبيبك ايضا لاختيار العلاج الامن لحالات نزلات البرد والرشح لمرضى القلب  . 

– بعض المضادات الحيوية :

الازيثروميسين (azithromycin) عبارة عن مضاد حيوي يستخدم لعلاج الالتهابات البكتيرية وقد اثبتت الدراسات الحديثة ان هذا العلاج يؤثر في ضربات القلب ويزيد من سرعتها وقد اشارت مؤسسة الغذاء والدواء العالمية ان المضادات الحيوية التابعة لنفس مجموعة الازيثروميسين والتي تسمى  الماكرولايدز macrolides لها نفس الاثار الجانبية ويجدر مناقشة استخدامها مع طبيب القلب المعالج .

واشارت الدراسات ايضا ان اكثر المرضى عرضة لتلك الاعراض هم:

-المرضى الذين  يعانون اصلا من اضطرابات في كهربة القلب

-الاشخاص الذين يعانون من انخفاض في مستوى البوتاسيوم او المغنيسيوم.

-المرضى الذين يعانون من  هبوط ضربات القلب.

-الاشخاص الذين يتناولون ادوية لعلاج عدم انتظام ضربات القلب .

– المكملات والاعشاب الطبية :

على الرغم من ان الاعشاب الطبية تبدو طبيعية وامنة ولكنها دائما تخضع لدراسات متعددة من قبل مئسسة الغذاء والدواء العالمية قبل السماح بنشرها واستخدامها .

هناك العديد من ادوية القلب التي تتعارض مع الاعشاب الطبية وقد يكون تأثيرهما معا قاتلا, فبعض هذه الاعشاب قد يؤدي الى مشاكل في صمامات القلب حيث انها تؤثر على ضغط الدم وسرعة ضربات القلب.

ويجدر الاشارة ان بعض هذه الاعشاب قد يؤثر على ضربات القلب حتى لو لم يكن الشخص يتناول اي ادويه اخرى

لذلك دائما يجب استشارة الطبيب قبل تناول اي من هذه الاعراض